دموع العدالة يا رونالدو
خالد الطلحة

خالد الطلحة

ما إن أعلن ملك كرة القدم بيليه اسم الفائز بكرة القدم الذهبية لأفضل لاعب في العالم لسنة 2013 إلا وتناثرت دموع صاحبها (كرستيانو رونالدو) نجم الريال مدريد والمنتخب البرتغالي وهو التتويج الذي يستحقه ابن الـ28 ربيعاً حيث قدم سنة إدارية (من يناير حتى ديسمبر) مليئة بالأرقام القياسية والمحبطة لمن بعده حيث استطاع تسجيل 69 هدف خلال هذه السنة إذا استثنينا الفاصل بين الموسمين شهرين وأكثر، ولعل الإنجاز الأبرز لرونالدو هو مساعدة منتخب بلاده بالتواجد في مونديال البرازيل بعد خوض الملحق الأوروبي ضد السويد ونجمها إبراهيموفيتش فاستطاع الأول تسجيل هدف الفوز ذهاباً ثم هاتريك في استكهولم ليسجل رباعية خلال180 دقيقة شفعت لمنتخب بلاده وجيلها الغير قوي الظهور بمونديال البرازيل.

صحيح لم يتوج رونالدو هذه السنة مع ريال مدريد ولكن المستوى القوي الذي قدمه ابن الماديرا واستمراره وثباته بل وتعدا الأمر أن سجل أهداف أكثر من مبارياته التي لعبها.

البعض يقول الفرنسي فرانك ريبيري أحق من رونالدو بأن يكون لاعب العام لأنه تُوج مع البايرن وهنا أقول المستوى الخرافي الذي قدمه رونالدو والأرقام القياسية وخصوصاً تسجيله 9 أهداف بست مباريات بمرحلة المجموعات لدوري أبطال أوروبا لا بد أن ينال تلك الجائزة حتى ولو توج منافسيه بألقاب فهو قد ظُلم ( رونالدو ) عندما تُوج بالليغا والسوبر وأُعطيت ميسي !!

كما أن ويسلي شنايدر(صاحب الثلاثية مع الإنتر الإيطالي) كان يستحق الجائزة سنة2010 لمستواه الفني، ولكن ميسي تُوج بها وسط استغراب الجميع !!

عموماً لا أُريد أن أُفند معايير الإتحاد الأوروبي التي تتغير !!

لكن من الظلم أن لا يتوج رونالدو للمرة الثانية والتي لو لا اختلاف المعايير لأصبحت لرونالدو ثلاث مرات وميسي فقط مرتين.

عموماً : يستحق رونالدو تلك الجائزة كما استحق ميسي اثنتين من الأربع ولو كان لي رأي التصويت أو الترشيح فسيكون في أرشيفي كرة ذهبية لكلٍ من اليساندرو ديل بييرو وراؤول غونزاليز وتيري هنري وروبيرتو كارلوس.

نقاط مهمة:

*يجب على مجلة فرانس فوتبول التعاون مع الإتحاد الأوروبي حول معايير الجائزة العريقة والتي بدأت مع انطلاقة دوري أبطال أوروبا عام 1956.

*النظر في آلية التصويت للإتحادات الغير أوروبية بعد دمج الجائزة مع جائزة الفيفا لأفضل لاعب وخصوصاً الدول الآسيوية حيث عدم متابعة ما يجري في الساحة الأوروبية ! مثال :
(عام2001 التنافس على أفضل لاعب في العالم بين لويس فيغو وزيدان وراؤول وبيكهام ، بينما رشح مدرب السعودية ناصر الجوهر باتيستوتا!! )

* زين الدين زيدان ورنالدو البرازيلي ورونالدو البرتغالي فازوا بالجائزة مع ناديين مختلفين الأول مع يوفنتوس وريال مدريد والثاني مع برشلونة ثم إنتر ميلان والبرتغالي توج بها مع مانشستر يونايتد وريال مدريد.

ألف مبروك لرونالدو الكرة الذهبية وشكراً لميسي وفرانك ريبيري تهنئة زميلهم ونتمنى التوفيق واستمرار إبداعات رونالدو وميسي وريبيري وابراهيموفيتش وكل نجوم العالم لأنهم يجلبون المتعة والفرجة لعشاق كرة القدم.

 

تويتر
El_Flaco_Khaled

20