رباعي آسيوي

خالد الطلحهإنتهت أربعُ جولات من دوري أبطال آسيا وكانت متباينة من حيث النتائج ومن حيث حظوظ الرباعي السعودي في التأهل لدور الثمن نهائي دور الستة عشر ..

نبدأ بالهلال الفريق السعودي الوحيد الذي حقق الفوز في هذه الجولة ، وهو الثاني هذه النسخة و (الـ 65 في تاريخه الآسيوي ) وصل للنقطة 7 متصدراً مع السد القطري، ويأمل صاحب الرقم القياسي في عدد التتويجات المحلية والإقليمية والآسيوية يأمل بالتأهل المُبكر عندما يسافر الإسبوع بعد القادم لأوزبكستان في ضيافة لوكوموتيف الذي أحيا أمله بإكتساحه السد بخماسية نظيفة جعلته ثالثاً ببحر المنافسة ، وحتى فولاذ إيران ذو الثلاث نقاط لديه أمل الترشح للأدوار الإقصائية حيث أن بإستطاعته الوصول للنقطة 9 ..
يهمنا هنا الفريق السعودي الهلال سيضمن صدارة المجموعة بحسابات الحصول على 4 نقاط شريطة أن تكون ثلاث منها أمام السد وهنا يصل للنقطة 11 ..

الأهلي واصل سجله خالياً من الهزائم في جميع المسابقات هذا الموسم وكان قريب منها في نزاله الآسيوي ضد تراكتور تبريز الإيراني لكن كان للرائع (عمر السومة) رأي آخر عندما استطاع معادلة النتيجة مرتين في الربع الأخير من المباراة، وصل الأهلي للنقطة 8 وهو أفضل معدل نقاط بين الفرق السعودية ويحتاج بطل كأس ولي عهد السعودية فقط الفوز في ملعبه ضد أهلي الإمارات في الجولة الخامسة ليصل للنقطة 11 وهو الحد الذي لن يصله أحد ليضمن تأهل وصدارة المجموعة ..
النصر بطل كأس كؤوس وسوبر آسيا 1998 وبطل الدوري وكأس ولي العهد الموسم الماضي ومتصدر الدوري الحالي خسر في إيران ضد بيروزي متصدر المجموعة بهدف وحيد مما وسع الفارق بينهما لأربع نقاط ، 9 لبيروزي و5 للنصر وبينهما لخويا القطري بـ 7 نقاط الذي سيتعارك مع النصر لخطف البطاقة الثانية إذ من المتوقع
أن يحصل بيروزي على نقاط مواجهته بملعبه أزادي ضد بونيودكور أوزبكستان بالجولة الأخيرة حتى لو خسر بالخامسة ضد لخويا في الدوحة ..

حظوظ النصر بالمجموعة المعقدة :
الفوز أو التعادل في الجولة الخامسة ثم الإنتصار المتوقع بإستاد الدُرّة بالجولة السادسة على لخويا سيصل به للنقطة 9 مع تعادل بيروزي 9 ولخويا 7 بالخامسة يصبح لديهم 10 و 8 على التوالي وحتى مع خسارة النصر بأوزبكستان قد يتأهل بفوزه الجولة الأخيرة على لخويا عندها يتساوون بالنقاط 8 ويترشح النصر بمجموع المبارتين فوز وتعادل.

خسارة النصر من بونيودكور وفوز لخويا على بيروزي يحسم أمر المجموعة قبل نهايتها بتأهل لخويا وبيروزي ..

الشباب : تكاد تكون حظوظه منعدمة في التأهل وشبه مستحيلة مع نقطتين فقط يملكها من أصل 12 ممكنة !!
إن تأهل عن مجموعته فسيكرر ما فعله نيوكاسل يونايتد الإنجليزي عندما عبر مجموعته بـ 9 نقاط من ست مباريات خسر الثلاث الأولى ثم انتصر بالرابعة والخامسة والسادسة في دوري أبطال أوروبا 2002,2003 بالمجموعات الأولية قبل تغيير النظام.

النقطة 8 قد تصل بالشباب للثمن نهائي حتى وهو الأخير حالياً لأنه سيلاقي العين الإماراتي وصيف المجموعة ذو الـ 6 نقاط بالرياض، وفوز نفط طهران على باختاكور ثم يسافر الشباب بنية الفوز على باختاكور سيجد نفسه ثانياً بالمجموعة طبعاً مع تعثر العين بملعبه ضد نفط طهران وهنا تكمن الصعوبه وشبه الإستحالة ..
أي سيناريو غير ذلك سيخرج الشباب وهو الأمر الذي أتوقعه أنا شخصياً ، لأن بطل كأس الكؤوس الآسيوية 2001 وخامس الدوري السعودي حالياً لا يقدم المستويات الجيدة فما بالك الخرافية التي تقلب الأوضاع في عالم الكرة ..

*بالتوفيق للرباعي السعودي في المشوار الآسيوي وأن نرى أكبر عدد منهم بالأدورار الإقصائية.

خاطرة:

سلامات للكابتن أحمد الفريدي الذي آلمنا خبر إصابته بالرباط الصليبي نسأل الله الشفاء له ولكافة ضحايا تلك النوع من الإصابات :

ياسر القحطاني
عبدالله عطيف
منصور الحربي
إبراهيم غالب
محمد كنو
إبراهيم هزازي
ياسر الفهمي
وليد عبدالله

وغيرهم لم تحضرني أسمائهم ..

23