الدوري السعــودي ( الجزء الأول )
خالد الطلحة

خالد الطلحة

بعد تتويج الفتح الأسبوع الماضي تكون بطولة الدوري السعودي انهت 37 عام منذ انطلاقتها عام 1977 وبهذه المناسبة يطيب لي أن أستعرض أبرز النجوم المتوجة في كل سنة أو جيل ممن أثروا البطولة الأهم في المملكة العربية السعودية.

* انطلق الدوري السعودي عام 1977 وتوج الهلال بجيل مبدع بتقدمهم القائد مبارك عبد الكريم والعمدة وسلطان مناحي وبشير الغول ( رحمه الله ) ثم كرروا الإنجاز بعد ذلك بموسمين مع دخول اللاعب الأجنبي للملاعب السعودية عام 1979 مع ريفالينو والإمام وصالح النعيمة وإبراهيم اليوسف وغيرهم.

* وبين هذين العامين حصل الأهلي على لقب 1978 بكتيبة فنية رائعة شملت طلال وعبد الرزاق أبو داوود ومعتمد خوجلي قبل انتقاله للوحدة وأحمد الصغير .

* بدأت حملة النصر مع ألقابه الخمسة في الدوري عام 1980 بنجوم ذهبية كلون النصر الأصفر البراق بأسماء لا ينساها التاريخ : مبروك التركي ودرويش سعيد وليرا وماجد عبدالله ومحمد سعد بخيت ويوسف خميس والسدحان والتركي وتوفيق المقرن ولأن الفريق كان يستند على نجوم لا تصدأ فقد حافظوا على لقبهم كأول فريق يفعلها 1981 .
* فاز الإتحاد ببطولة الدوري المشترك في عام 1982 لتكون أول ألقابه بالدوري وكان من نجومه أحمد سالم وجمال فرحان وعبدالله غراب وسعد بريك والجهني ومحمد السويد.
* حصل الإتفاق على أول ألقابه 1983 وبلا خسارة كسابقة تعتبر الأولى من نوعها بنجوم كانت مضرب المثل بالأداء الجماعي كصالح خليفة وسامي جاسم وصلاح باخشوين وجمال محمد ومن خلفهم الحارس مبارك الدوسري وبمدرب وطني كأول فريق يفوز بمدرب سعودي أيضاً تعتبر أولية للاتفاق.
* 1984 حصل الأهلي على آخر دوري له ومنذ ذلك التاريخ لم يذق طعم التتويج بالدوري فالعاشق الأهلاوي يتذكر جيداً هذا العام عندما توج حسام أبو داوود بلقب الهداف والبطل مع فريقه وزملاءه محمد عبدالجواد ويحي عامر وباسم أبو داوود وسمير سليماني وعامر مانع وفيصل عتيق الله (رحمه الله وخالد منسي.
* سيطر زعيم السعودية الهلال على تلك الحقبة من الثمانينات فتوج خلال أربع سنوات 3 مرات 85 و 86 ثم 88 لأنه كان فريقاً لا يُقهر بعتاد أبرزه :الثنيان والنعيمة والمصيبيح وهذال وعبدالرحمن اليوسف وسعد مبارك وعبادي الهذلول ويوسف جازع والحماد.
* كرر الإتفاق فوزه بالدوري فتوج 1987 في آخر جولة عندما أهدى له النصر اللقب بهدف انتصر به على الهلال ليحرم الأخير اللقب.
* موسم استثنائي قدمه النصر أهله لأن يكون بطلاً لموسم 1989 بنجومية ماجد ومحيسن ويوسف خميس والهريفي ووليد الطرير وشقيقه مساعد والمطلق والفهد وعبدالله الثنيان.
* شق سامي الجابر طريقه للنجومية والتهديف منذ أن حصل على هداف دوري 1990 بسن العشرين وتتويج فريقه الهلال باللقب السادس وهو آخر ألقاب النعيمة والمصيبيح بسنة اعتزالهم.
* نقطة تحول في تاريخ الدوري السعودي عندما أتى جيل شبابي رهيب اكتسح جميع الفرق وفاز بلقب الدوري لثلاثة مواسم متتالية كأول من ينال هذا الشرف ، فعندما حقق الشباب ألقابه الثلاثة كان يمتلك أسماء كتبت تاريخ الليث بحروف من ذهب كـ : فؤاد أنور والمهلل والعويران والسمار وسالم سرور والرزقان والشنيف فتزين متحف النادي ب ألقاب 1991 و 1992 ثم 1993 .
* فهد الهريفي وحسين زميجاني وناصر الفهد ومحيسن الجمعان كان لهم الدور البارز بتتويج النصر بدوري 1994 ثم استطاع الحفاظ على لقبه بفوز تاريخي على الهلال بثلاثية تاريخية مقابل هدف وحيد ، تجلى ماجد عبدالله بتلك المباراة وأحرز هدفين من ثلاثة ، الهريفي ومحيسن والمطلق وناصر الفهد وكنيدي ومحسن الحارثي وحمد خوجلي ساعدوا العالمي بهذا التتويج 1995 وهو آخر تتويج للنصر .

 

* تلك كانت لمحات تاريخية من الدوري السعودي ، سأوافيكم إن شاء الله بالجزء الثاني بعد عودتي من إسبانيا وإيطاليا حيث سأستمتع بإجازتي السنوية وسيتسنى لي حضور مباراة إياب بروسيا دورتموند وريال مدريد بالتوفيق لريال مدريد في نيل لقبه العاشر بدوري أبطال أوروبا.

17