“البيلاتس”.. تدريب شامل للجسم والذهن

 

abdominal-exercise-pilates-neck1

تعد رياضة البيلاتس تدريباً شاملاً للجسم والذهن على حد سواء.

وأوضحت الخبيرة الرياضية الألمانية إليزابيث غراسر أن رياضة البيلاتس عبارة عن نظام من التمارين التي تسهم في إطالة العضلات وتقويتها وكذلك تحسين وضعية الجسم والإحساس به في نفس الوقت، لافتةً إلى أن تنفيذ الأداء الحركي بشكل واع ومدروس يعمل على تدريب الجسم والذهن في آن واحد ويزيد من التناسق العضلي العصبي.

وأكدت غراسر من الجامعة الألمانية للوقاية والإدارة الصحية بمدينة زاربروكين، أن رياضة البيلاتس تعد مناسبة لجميع الفئات العمرية، سواء الشباب أو كبار السن، وكذلك الأشخاص المتدربين أو غير المتدربين.

وأضافت غراسر أن جميع حركات رياضة البيلاتس تصدر في الأساس من مركز الجسم والذي يطلق عليه اسم (Powerhouse)، أي أنها تنشأ من عضلات البطن والظهر وكذلك قاع الحوض وتعمل على حماية العمود الفقري والأعضاء الداخلية.

تمرين السباحة

وتقدم الخبيرة الألمانية مثالاً بسيطاً لأحد تمارين البيلاتس المعروفة باسم «السباحة» و«Swimming»، لافتةً إلى أنه يستلزم لممارسته الوسادة المستخدمة لممارسة تمارين اللياقة البدنية.

ويتم بدء هذا التمرين بوضعية النوم على البطن، مع مد الذراعين بجانب رأسه إلى الأمام، ثم رفع الرأس والذراعين قليلاً، على أن يظل النظر موجهاً إلى الأرض والرقبة ممدودة.

وفي الوقت ذاته يتم شد السرة إلى الداخل وتكون المقعدة مشدودة على نحو بسيط، ثم يتم رفع الساقين الممدودين قليلاً من فوق الوسادة، على أن تبقى جميع أجزاء الجسم بدءًا من أصابع اليد وحتى أصابع القدم ممدودةً تماماً.

وفي هذا الوقت يبدأ المتدرب في رفع ذراعه الأيمن ببطء مع ساقه الأيسر إلى أعلى في نفس الوقت من فوق الوسادة، ثم يخفضهما مع بعضهما البعض، على أن يتبع ذلك – بشكل فوري ودون توقف عن الحركة – رفع الذراع الأيسر مع الساق اليمنى.

ويتم تكرار هذا التمرين كاملاً على كل جانب من 5 إلى 10 مرات، على أن يتم الالتزام بالتنفس خلالها بشكل منتظم. وفي النهاية يتم إنزال الذراعين والساقين على الأرض وإرخاء الجسم.

وللاستفادة من هذا التمرين من الناحية الذهنية أكدت غراسر على ضرورة أن ينصب تفكير الرياضي أثناء ممارسته على جسده الممدود الذي يخضع للإطالة، كما لو كانت هناك أربطة على يديه وقدميه تقوم بشد الجسم، على ألا ينسى في الوقت ذاته التفكير في استقرار مركز جسمه. جدير بالذكر أن رياضة البيلاتس هي نظام لياقة بدنية تم تطويره في أوائل القرن العشرين من قبل جوزيف بيلاتس في ألمانيا، وهو يقوم على فكرة استخدام العقل في السيطرة على العضلات

8