الفوز على النصر، بطولة الهلال المنشوده!

سبحان مغيّر الأحوال، حتى وقت قريب وقبل أشهر قليلة ربما لا تتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة. كان الهلاليون – اعلاماً وجماهير – يعيّرون النصراويين بأن بطولتهم الوحيدة هي الفوز على الهلال. في الحقيقة هي لم تكن كذلك ولكن ابتعاد النصر عن البطولات في تلك المرحلة جعل فوزهم على من يحقق البطولات له طعم خاص وبالتأكيد لن يكون عادياً لأنه يشعرك بأنه بإمكانك تحقيق بطولات ما دمت لاتزال قادراً على هزيمة الأبطال الحاليين.
إذا كان الهلاليون لم يفهموا – أو يحاولون أن لا يفهموا – ذلك فبالتأكيد أنهم في هذه الأيام يعرفون قيمة أن تفوز على البطل في موسم لم تستطع فيه تحقيق بطولة. ولن يستطيعون اقناعنا بأن مباراتهم القادمة مع النصر – الذي حسم الدوري تقريباً – ستكون مجرد مباراة عادية. فأنا أجزم بأن الفوز على النصر في تلك المباراة يعني الكثير على الصعيد المعنوي وغيره لدى الهلاليين كل الهلاليين – عناصر ومدير فني وإدارة وجماهير – ومن يقول غير ذلك عليه فقط تخيّل الأمر بشكل عكسي – لو فاز النصر – وكيف سيكون حال الهلاليين وتحديداً وقع تلك الخسارة على المدرب والإدارة وحتى الجماهير!. هل سيبقى سامي ساعة واحدة في الهلال فيما لو قدر وفاز النصر في تلك المباراة.
في تلك المباراة سيرمي الهلال بكل ثقله وهذا سيضاعف من فرص فوزه بالمباراة، خصوصاً ونحن نعرف ما لذلك من تأثير قوي لا يقل عن تأثير الفوارق الفنية، بل ربما يلغيها. وإن كان تأثير ذلك في بعض الأحيان يكون سلبياً على الفريق وينال منه.
بالتأكيد لو فاز الهلال فسيعالج نصف جراحه وسيخفف ذلك من الضغوطات التي يواجهها المدرب والرئيس بعد أن خسرا أول بطولتين في الموسم لصالح الند التقليدي والذي كان قبل بداية الدوري (هزيمته في الجيب).
في هذا الموضوع يحضرني فقط موضوع واحد: الدنيا تدور ويوم لك ويوم عليك، ناقش وتعصب لفريقك ولكن دع السخرية جانباً، فإنها ستجر عليك سخرية أكبر، وسيأتي اليوم الذي يواجهك فيه خصومك بنفس سلاحك، بل وربما بقصاصات مما كتبت. لا يغرنك وقوف غالبية الصحف معك وممارساتها ضد جماهير الخصوم، فالإعلام الجديد لم يعد باستطاعتك امتلاكه او التحكم فيه.
بعد الإنترنت والصحف الالكترونية والمنتديات، وبعد تويتر تحديداً، لم نعد ننتظر محمد العبدي وخلف ملفي وصالح الحمادي ليطلعونا على ما يشاءون ويمنعوا عنا ما يشاؤون!. لم يعد بإمكان تركي السديري وخالد المالك وسعد المهدي أن يحددوا ما يجب علي معرفته وما لا يجب.

(عسى المانع خير ).
أعود لموضوع البطولة الهلالية وأقول: عندي مجموعة من الأصدقاء الهلاليين المشهود لهم بحسن الخلق، وفي الحقيقة كنا نتحادث في الأعوام السابقة وكانوا دائماً ما يتمتعون بالروح الرياضية لدرجة أنهم يقولون لي بعد بعض المباريات: كنتم تستحقون الفوز! أو يباركون بالفوز فيما لو فاز النصر. لكن الغريب في هذا العام أنني لم أتلق منهم أي مباركة منذ الجولة العاشرة!!. وحقيقة لم أنبش وراء ذلك لكن استغرابي يزيد وخصوصا بعد كأس ولي العهد. تلقيت رسالة تهنئة من أحدهم فيما أحجم البقية عن ذلك، رغم أنهم يعرفون طبعي جيداً وقد سبق لي المباركة لهم عدة مرات قبل ذلك.

على فكرة:
* استنكرت ما ورد في تقرير العربية عن المدرب سامي الجابر رغم أنني ممن يرون أنه أخذ من الإعلام الكثير وخدمه الإعلام كثيراً لأن هذا الأمر يختلف عن ذاك الامر – ما لها دخل – ولكن للأسف في عرفنا الصحفي إما أن تهاجم دائما (حد الكذب) أو تساند دائما (حد التزوير).
العنصرية مرفوضة من أي شخص كان وبنفس الدرجة، وإن كان إعلاميون هلاليون – ومعهم اعضاء شرف وجماهير – برروا ذات يوم عبارات “نيجيريا” وقالوا: إن من يرفع دعوى هو العنصري وهو من يسيء للشعب النيجيري – فهذا لا يجعلنا نقر بتلك العبارات. وإن قال بأنه لا يوجد عنصرية وأن سامي إن رفع دعوى فهو يسيء للأخوة اليمنيين فهو لا يختلف عن اولئك في سوء خلقهم.
* تعودنا من هؤلاء الإعلاميين المنتسبين لنادي الهلال وعلى طريقتهم: فهم سبق لهم تبرير بصقة التايب (اكرمكم الله) بأنها لم تصل للمدرج و إنما سقطت على المضمار!!!. و برروا اعتداء ويلهامسون على موظف بجوازات المطار بأن العادات مختلفة!!!! وبرروا لمن ينزل للملعب بأنه يصعب اثبات أنهم هلاليون!!!! والطريف في إحدى المرات أنه تمت المطالبة بإثبات أن من نزل في ملعب الرس هلالي!!! وفي اليوم الثاني تم تقديم شوى لشرطة الرس ضد العسكري الذي قبض على ذلك المراهق وتمت معاقبته لأنه قبض عليه بطريقة فجة!!!. تعودنا منهم تبرير صليب رادوي و اعتداءاته على محمد نور وعلى أحمد عباس (من اكواع ودعس وركل)، وهروب لاعب من اختبار المنشطات وغير ذلك الكثير. لكن الحل ليس بالسير على طريقتهم لأننا في هذه الحالة سنكون مثلهم في السوء – وهذا غير مقبول –.
* لم يجد بعض اعلاميي الهلال تسلية لهم بعد خروج فريقهم أمام النصر خاسراً كأس ولي العهد سوى التعليق على زيارة الكأس لمنازل كبار اعضاء شرف النادي ورموزه وهذا عرف لدى كل أنديتنا، بل إن بعض الأندية تعتبرها طريقة ذلك لتحصيل مكافآت للاعبين من هؤلاء الأعضاء. كل الأندية تفعل ذلك بما فيها الهلال ولكن – يابخت اللي له في الصحافة ولد عم–.
* النصر مقدم في الأسبوعين القادمين على أرقام لم يحققها في تاريخه – وبعضها لم يحققه أي نادي آخر – وهذا سيزيد من الضغط على إعلام الجار والضحية سامي الجابر، – سبحان مغير الأحوال – جاء سامي بمحض إرادته وبمباركة الصحافة ليستلم زمام الأمور في نادي الهلال ولتقوم نفس الصحف بمهاجمته وتقزيمه، من كان يخطر على باله ذلك؟؟!!.
* إدارة النصر التي وقعت مع ماتورنا عقداً لمدة ثلاث سنوات بعد أن فاز على الهلال، لازالت تتباطأ منذ اكثر من عام في تجديد عقد المدرب المذهل كارينيو!!! – ما هكذا يأتي التعلم من الأخطاء!!!–.
* هناك أندية في الخليج تنتظر نهاية عقده لتقدم له شيكات مفتوحة وعندها علينا أن نتذكر أنه ليس عبدالرحمن بن سعود ولا ماجد عبدالله، سيغادر حتما. بل أجزم أن انديتنا المحلية التي لم توفق مع مدربيها هذا الموسم – ربما الهلال والشباب وحتى الأهلي – يقدمون شيكات مماثلة له – وهو يستحق–.
* تجديد عقد كارينيو مقدم على تجديد عقد أي لاعب في النصر، وبعده يأتي العنزي وغالب ومن ثم الآخرين.
* يرددون مقولة أن هناك أشخاص كثيرين في المجتمع ومعنا كانوا يقولون بأنهم (ما لهم في الكورة) واليوم نصراويين!!. ولكن كان يجب أن يعدوا أيضا: من كان يناقش ويتابع و(يعيّر يوميا) والآن أصبح بقدرة قادر (ما له في الكورة).
* هل تعلم أن مشوار النصر للعالمية الثانية قد يبدأ من مباراته مع الهلال، سبحان الله: هل هي صدفة أم يراد لها أن تكون كذلك؟ أم أن النصراويين قصدوا ذلك؟ لا أدري. ولكن النصر ترك حسم الصدارة لمباراته مع الهلال فكانت مؤلمة جدا للهلاليين! والآن ترك حسم الدوري لمباراة الرد مع الهلال وقد تكون مؤلمة جداً لو فاز بها وحسم الدوري!. وربما تنطلق رحلته للعالمية مرة أخرى من ملعب الهلال فتكون قاصمة القرن لنادي القرن!!.

دمتم بخير ، و الوطن بخير،،
ظافر الودعاني

التعليقات

17 تعليق
  1. شمالي مطنوخ
    1

    كفو يالذيب كفيت ووفيت ، استمتعت بكل حرف خطته يمينك .

    بارك الله فيك .

    انت كاتب من الطراز الأول لاشلّت يمينك .

    ” تقييمي لك ياظافر خمس نجوم ”

    سأضرب لي موعداً يحمله الإنتظار لأبجديّة حروفك

    وفقك الله

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 فبراير, 2014 الساعة : 12:54 م
  2. صوت الجماهير
    2

    نتمنى من صحافة الكهول ومحرريها أن يعلقوا نسخة من هذه الوثيقة التاريخية في مكاتبهم

    لعلهم يستفيدوا منها فيما بقي من أعمارهم ( والأعمار بيد الله ) ولربما تساعدهم على مواكبة

    العصر ليحظوا بقليل من المصداقية التي فقدوها نتيجة لما مارسوه واقترفوه خلال 40 عام .

    وشكرا للكاتب المتزن

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 فبراير, 2014 الساعة : 1:31 م
  3. عابر سبيل
    3

    يقول المثل كلن يشوف الناس بعين طبعة
    موضوعك هذا يستحسن انك يطبع في كتيب كقصة خيالية
    ارحم عقول القراء

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 فبراير, 2014 الساعة : 1:56 م
  4. MR BEEN
    4

    اللحين لو واحد قال لك انك مطيري ,, هل ترضى يا ولد الدواسر :?: :!: :?:
    مع ان المطران ونعـــــــــــــم و ثلاثة انعام بهم ,, لكن لن ترضى ان يلصقوا بك انتساب لقبيلة ليست قبيلتك :idea:
    ومن المؤكد انك ستقيم عليه دعوة قضائية لرد الاعتبار 8)
    وفي نفس الوقت لو ان احدهم يناديك بالدوسري ( وهو في حالة استهزاء ) ,, هل تزعل :?:
    من المؤكد قد تزعل ولـكــــــن لن تقيم عليه دعوى في المحكمة :idea:
    هـــــــــــــــــــاه عرفت اللحين الفرق بين واحد ( مثل الكابتن سامي بن عبدالله الجابر ) يلصقون به اصول ليست اصوله مع ايماننا المطلق ( نحن و انتم و سامي نفسه ) بفخر الانتساب لليمن :arrow:
    وبين واحد ( مثل ماجد و نور ) يذكرونه باصوله الحقيقية التي لا يختلف عليها اثنان :idea: :lol:
    هل عرفت يا ترى الفرق :?: :wink:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 فبراير, 2014 الساعة : 2:00 م
  5. ميدو
    5

    العالميه بعيده عن شواربك ﻷنصر ولاهلال

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 فبراير, 2014 الساعة : 4:06 م
  6. شنكوتي
    6

    تعليق 4
    ماهوتعريفك للعنصرية ؟؟؟ !!!
    الاترى ان ذكرنا لاصول الاشخاص بهدف الاستنقاص او السخرية هو تجسيد لمعنى العنصرية
    بغض النضر هل هي اصولهم الحقيقية ام لا
    مع رفضي لابويمن ونيجيريا واي لفظ يهدف للعنصرية
    تعلم ياعزيزي ان المباديء لا تجزأ .. ومن يرفظ ابويمن لابد ان يرفض نيجيريا
    وما سوى ذلك فهو ازدواجية وتناقض وكيل بمكيالين

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 فبراير, 2014 الساعة : 4:35 م
  7. محمد بن صالح
    7

    يرحم والديك احترم عقولنا شوي .. الحين تقول أنت : ابتعاد النصر عن البطولات في تلك المرحلة
    اي مرحلة .. عقدين من الزمن 20 سنة يقال لها مرحلة .. أجل القرن بضعة سنين؟

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 فبراير, 2014 الساعة : 5:21 م
  8. النصر أول عالمي في آسيا
    8

    تعليق 4 أجل ليه تشبهون ( ياسر وينه ) بالعنصرية ضد فريق كامل ( نيجيريا )

    بالمنطق حقك ياسر مثبتة فعلته وخرج بالواسطة ولو شخص آخر أقل شي سيحاسب حساب قوي هذا بحال عدم اقامة الشرع لكن ياسر خرج بأمر السلطة ! بينما الاتحاد فريق سعودي ومعظم جمهوره ولاعبيه سعوديين !

    يا حليلك أجل يذكرونه بأصوله الحقيقية !!!!!!!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 فبراير, 2014 الساعة : 6:42 م
  9. وليد
    9

    تعرف عايض

    ضغط 17 سنه وكل ماكان يعير به النصر وجماهيره وكانوا يتظاهرون بانها لاتؤثر فيهم ولاتعنيهم

    ومع انطلاق النصر استخدم اعلاميه وجماهيره كل تلك الالفاظ ليظهر فعلا المضغوط

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 فبراير, 2014 الساعة : 9:43 م
  10. العــــ صعبة ـــالميـــ قوية ـــة
    10

    اليمن السعيد وبس ….
    إذا كان صلك يا سام سنتر ليس اليمن فإنت إذا من الصلب الذين لا نسب لهم معروف ….
    إعترف وخلك رجال !!!!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 فبراير, 2014 الساعة : 10:21 م
  11. عابر سبيل
    11

    تعليق رقم ١٠
    وش تقول يا الحوثي

    Thumb up 0 Thumb down 0
    14 فبراير, 2014 الساعة : 2:08 ص
  12. ابو علي الحربي
    12

    بنسبه لما يدعيه الكاتب وغيرة من الكتاب وهي في خيالهم الواسع وعند طلب الهلاليون لجنه الاستئناف تم لجمهم وكالعاده يرددون ان الجان معهم وهي اسطوانه مشروخه كل سنه
    بنسبه لحادثت ولي هامسون في المطار لااعتقد ستمر مرور الكرام من سمو ولي العهد ووزير الداخليه الامير نايف رحمه لله ووزير الداخليه الحالي الامير محمد بن نايف ارحم عقولنا ايها الكاتب نختلف قليلا مع الاخوان النصراوين ولاكن ليس لدرجه الكذب المتواصل

    Thumb up 0 Thumb down 0
    14 فبراير, 2014 الساعة : 3:31 ص
  13. رامي
    13

    ميدو العالميه بعيده عليك وعلى نادي الفرن حقك النصر عالمي وصل وانت باقي ……….

    Thumb up 0 Thumb down 0
    14 فبراير, 2014 الساعة : 5:09 ص
  14. موسي
    14

    تتكلم وكأن الهلال لم يسدح النصر عشرين سنه وان الهلال ليس زعيم اسيا وانه ليس لديه 54 بطولة يااخي هد نفسك لاتفقع انت وفريقك صاحب الدفع الرباعي الجميع يعرف كيف وصل هذه السنه الى البطولات. يازينك ساكت …؟

    Thumb up 0 Thumb down 0
    14 فبراير, 2014 الساعة : 2:10 م
  15. سعد الطويقي
    15

    لاتنسى انه ورانا مباراة اسيوية ونبغى الوصول للعالمية التي طال الحلم والتخيل بها
    يانضع ثقلنا في مباراة العاالمي ونجازف بالاسيوية
    وبالنهاية لانحصل لاعلى بلح اليمن وعلى عنب الشام :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 فبراير, 2014 الساعة : 8:31 م
  16. تميمي وافتخر
    16

    (سبحان مغيّر الأحوال، حتى وقت قريب وقبل أشهر قليلة ربما لا تتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة)

    سلمني على أيام معدودة هههههههههههههههههه

    كاتب التاريخ عنده معدوم

    الله يخلف

    الهلال الملكي . . طول السنوات الماضية وهو ينافس نفسـه

    تقول ايام معدودة امحق كاتب . . خخخخخخخخخخ

    Thumb up 0 Thumb down 0
    16 فبراير, 2014 الساعة : 10:05 ص
  17. qassem
    17

    من جد مقالك ماله دخل..
    متعصب ومتعصب ومتعصب ..

    نفس بيضة الديك ..

    اعاننا الله على فكركم الضحل ي ...اوووويه..

    Thumb up 0 Thumb down 0
    16 فبراير, 2014 الساعة : 1:30 م
106