تكتيك دوري الصالات…..

دوري الصالات السعودي لم يتطور مستوى اللاعبين لايوجد اي تكتيك متعلق بكرة قدم الصالات ومفهوم اللعبة لم يتغير ولم يتطور لازلت الأندية تلعب بطرق لاعبي الحواري كرة قدم الصالات بالنسبة لي هناك ثلاثة أشياء ذات أهمية قصوى – 1 هو الإمكانيات الفردية للاعب 2مايطلبه المدرب من اللاعبين . 3المدرببن كيف يطلبون امور لم يتعلموها ولم يفهموها (فاقد الشيءلا يعطيه))؟
اعتقد ان ما يحدث على أرضية الصالات ليس له علاقة بتكتيك كرة قدم الصالات الحديثه نستطيع ان نقول ان التكنيكالكرويبانهاتقاناللاعبللكرةباجزاءالجسمالمختلفةاومايفعلاللاعبمعالكرة .والتكنيكهومهارةالمناولةوالاستلاموالتسديدوالمراوغةوالخداعوضربةالراسوالدحرجةوالاستدارة؟ وهذه الاموريتعلمها اللاعب من سن ــــ 9الى 12 سنه وهذا مستحيل في دورينا لان معظم اللاعبين لم يتدربوا وهم في هذا السن لعدم وجود منافسات لهذه الفئات؟
أماما يسمىبالتكتيك الكروي فهو دور المدرب ويعرف بالخطة الموضوعة للاعبين وتطبيق المهام المطلوبة منهم أوالأشياء التي يفعلها اللاعب من اجتهادات شخصية أو مهارات تصنع الفارق ولا انسى التمركز الصحيح على ارض الملعب وتوزيع الأدوار على ارض الملعب ؟
ومن خلال المتابعة للمباريات في دوري الصالات السعودي التكتيك هو نفس التكتيك من سنوات (( المرتدات والتقفيل )) لا يوجد أي خطط لا دفاعية ولاهجومية في مباريات الصالات اللاعبين لم يتطوروا برغم من المواهب المتعددة لكن نفس الفكر ونفس طرق اللعب ولا يوجد أي تكتيك لان اغلب المدربين في أول الطريق والبعض الأخر غير متخصص نهائيا
والبعض الأخر ليس لديه أي خبرات في كرة قدم الصالات .
نقاط مهمه لتطوير مستويات اللاعبين وتطوير المدربين ودوري الصالات :ـــ
1. التخطيط ووضع الاهداف.
2. الطموح من النادي واللاعب والمدرب .
3. وجود مدربين عالميين متخصصين في تدريب كرة قدم الصالات ؟
4. ان يكون المدرب صاحب خبرات كبيرة .
5. الاستفادة من اللاعبين المحترفين في تعليم اللاعبين المحليين ما تعلموه .
6. تطوير قدرات المدربين في التدريب بدورات تدريبية على مستويات عالية وخبراء متخصصين .
7. وضع شروط لتولي المدربين تدريب الفرق على الاقل ان يكون المدرب مارس للعبة كرة قدم الصالات ومثل منتخبه دوليا مع وجود شهادات تدريب معترف بها.
8. ابتعاث المدربين أصحاب المراكز من الأولإلى الرابع لخوض تجارب دولية مع مدربين منتخبات عالمية في كرة قدم الصالات والاحتكاك بهم وعمل معايشة مع فرق عالميه .
9. اللاعب يجب علية ان يحاول تطوير نفسه بالمشاركة في المباريات والبطولات التي تضم لاعبين محترفين على مستويات عالية .
10. أقامت بطولات على مستوى المنتخبات العالمية يشارك فيه منتخبات عالميه وتشارك المملكة فيها .
11. وضع خطة لمعرفة ماذا تحتاجه كرة قدم الصالات السعودية من نوعية اللاعبين وماذا يتميز به الأن وماذا يحتاجه اللاعب مستقبلا والعمل الكبير على تطوير قدرات اللاعب وصقله حتى يحقق المطلوب مستقبلا على مستوى النادي والمنتخب .
12. تنظيم دوري للفئات السنية والاهتمام بهم من الصغر .
13. حسن اختيار المدربين من اللاعبين الدوليين السابقين في كرة قدم الصالات والاهتمامباختيارالمدربينالناجحيناصحابالمواهبالتدريبيةوصناعتهمبالدوراتفيالبلدانالمتقدمةفيلعبةكرةقدمالصالات .
14. عواملالجذبمن الاتحاد المنظمللعبة ،للأنديةواللاعبينوالمدربينمنتلفزيونيةوإعلاميةوشركاتراعيه .
15. ان يكونهناكأنديةفقطمخصصةللعبةكرةقدمالصالاتفقطوهذاما يجعلالاهتمامباللعبةيتزايدوتنتشربشكلكبير .
16. العمل على ترويج اللاعبين السعوديين في الفرق الخليجية الاحتراف هناك .
17. أداريالأندية وفرق الصالات يحتاجون ان يعلموا شيء واحد ان لعبة كرة قدم الصالات تحتاج إلى اطلاع وخبرات وصبر وتضحيات وعمل ابتكاري وليس مجرد حضور فقط ؟
بعد موسم ثالث لدوري الصالات السعودي التقدم والتطوير في هذا اللعبة يحتاج الى جراحة عاجلة نتائج المنتخب السعودي لكرة قدم الصالات خير دليل على التراجع الكبير في مستويات اللاعب السعودي بعد ان كانت موهبة اللاعب السعودي هي ما نراهن علية اعتقد ان اربع سنوات عجاف مر بها المنتخب السعودي للصالات والعمل بغير وضع أهداف وضم لاعبين من الفرق العشبية وفرق الحواري تسبب بقتل طموح اللاعبين السعوديين في أندية كرة قدم الصالات السعودية .

107