لم ينجح احترافنا بثلاثة فكيف سنتجاوزه بستة ؟؟

قرار الاتحاد السعودي 6محترفين هذا أول مصائبه محترفين اقل من مستوى الطموح كأسماء والضحية المواهب السعودية ؟
كنت أتمنى وضع شروط لهذا القرار بان يكونوا محترفين لعبوا في كاس العالم على الأقل فمنتخبات الجوار لاعبين الأولمبي عندنا افضل منهم بمراحل سيكون دورينا مجرد تجهيز للاعبيهم ليكونوا بدنيا في افضل جاهزيتهم حينما نقابل منتخباتهم قبل ان يطبق هذا القرار هل هناك شروط لهذا القرار أما ترك الحرية للأندية على الغالب في جلب محترفين في واقع الأمر انهم غير مؤهلين للاحتراف المستغرب ان هذا القرار سيدخلنا في رحله جديده من الاستنزاف المالي والرياضي نقاط كنت أتمنى ان ينظر لها :ـــــ
1. ان يكون اللاعب المحترف السادس صفقه استثماريه بحيث يكون لاعب صغير في السن دون العشرين سنه ومن الأفضل ان يكون اللاعب مثل منتخب بلاده في كاس العالم للشباب أو المنتخب الأولى .
2. تحديد قيمة التعاقد مع المحترف السادس بقيمه مالية لا تتجاوزها الأندية وخاصة في ظل الديون المالية الكبيرة على الأندية ؟
3. هل الأندية تدرك معنى الاحتراف او صنعة الاحتراف وهل الأندية تتعامل مع اللاعبين بطرق احترافيه لا اعتقد نهائيا .
4. المثير للاهتمام ان الاحتراف لدينا فقط دفع أموال دون أي استثمار فكل الأندية تدفع شروط جزائية ومبالغ متأخرة دون ان نسمع بي أي صفقة استثمارية عن لاعبين حضروا لأنديتنا وتم بيعهم أو انتقالهم الى انديه أخرى بمبالغ اكبر نهائي ؟
5. جلب الكفاءات الإدارية التي تستطيع ان تعمل مع ستة محترفين الذين يديرونهم إدارة هاويه و غير محترفه لا يمكن ان تتخيل ما سيحدث ؟
6. كنت أتمنى ان يكون مقابل هذه الزيادة في عدد اللاعبين المحترفين ان يشترط على كل نادي ان يكون لديه محترف سعودي خارجي يمثل نادية ؟
7. لابد من تغيير عقلية مدراء الاحتراف في الأندية وتهيئتهم نفسياً وعقلياً للنقلة النوعية التي ستكون عليها الأندية وهذا دور تعليمي وتثقيفي هام لابد للأندية ان تهتم به
8. هل نشاهد فواتير حقيقيه من الأندية عن تكلفت المحترفين لديها بشكل قانوني بعيدا عن الأرقام الغير صحيحه ؟
9. تحديد الهدف لابد من الاتحاد السعودي ان يكون واضح في الأهداف التي يريد تحقيقها وإعلانه للجميع ؟
10. اذا كان احد اهم الأهداف هو دعم المنتخبات الوطنية والوصول بها قاريا ودوليا إلى مستويات جيده فاعتقد ان هذا القرار سيقلل من فرص الظهور للمواهب جديده في الكرة السعودية حتى عندما كان الاحتراف فقط من لاعبين الأن ستة كيف سيكون الوضع مجرد حرمان للاعبين السعوديين من المشاركة مع أنديتهم .
11. أنا اجزم ان هناك لاعبين سعوديين لا يستحقون الأموال التي تدفع لهم من الأندية بل هي مبالغ فيه كثير جدا وهنا المشكلة الكبيرة التي يجب ان يدرسها الاتحاد السعودي بشكل جيد وانا أراهن انه لا يوجد أي لاعب يمكن ان يمثلنا في الاحتراف الأوروبي
12. وضع معايير للتعاقد مع اللاعبين السعوديين وتحديد الأعمار فهل يعقل لاعب عمره فوق 30سنه يحصل على مبالغ مالية اكثر بمرات من لاعب مستقبل في العشرينيات من عمره ؟
13. الأموال التي تدفع بطريقة أو باخري اللاعبين أو من تحت الطاولة لابد من التصدي لها وبقوه وذلك من خلال وضع التعاملات المالية بحسابات اللاعبين والأندية البنكية ؟
14. هل نشاهد بورصة او تسعيره محدده أو قيمة سوقية للاعبين السعوديين توضع من لجنة الاحتراف في الدوري السعودي لا يمكن تجاوزها ومنع للسماسرة من المزايدات على اللاعبين ؟
أخيرا ((ليست المشكلة في نظام الاحتراف ، لكن في وضع أنظمة وللوائح وشروط قابلة للتطبيق، تسهل عملية الاحتراف وتجعلنا نحقق أهدافنا بسهولة ))

 

92