مسألة فهم !!

رامي العبوديعودة لموضوع ايقاف المدرب سامي الجابر .. وهذه العودة ليس الغرض منها تبرير أو إدانة لموقفي الجابر أو حكم المباراة … ولكن فقط لتوضيح نقاط أساسية في هذا الموضوع فاتت على الكثيرين وعلى رأسهم مذيع أكشن يا دوري والذي صب جام غضبه على حكم المباراة عبدالرحمن السلطان لمدة أسبوع كامل .
الموضوع ببساطة سامي دخل أرضية الملعب وهذه مخالفة يستحق عليه الطرد من المباراة فورا وإذا أفترضنا أن حكم المباراة لم يراه وهذا الإحتمال وارد جدا.. فإن الحكم المساعد والحكم الرابع أيضا واضح جدا أنهما شاهدا الجابر يدخل الملعب .. فقد كانا يتحدثان معه وهم جميعا داخل أرض الملعب .. إذن مسؤولية عدم طرد سامي من المباراة يتحملها الحكم المساعد ” الشلوي ” والحكم الرابع .. فقد كان يتحتم عليهما إبلاغ حكم المباراة بهذه المخالفة ليتخذ قرار الإبعاد فورا .
نأتي لجزئية تقرير الحكام .. طالما الحكم لم يطرد الجابر لأنه لم يشاهده وهو يدخل الملعب فمن المؤكد أنه لن يكتب ذلك في تقريره لأنه لو فعل سيدين نفسه وبالتالي سيكون السؤال العريض لماذا لم تطرده طالما أنك شاهدته وكتبت ذلك قي التقرير !! .. ونفس السؤال ينطبق على الحكم المساعد والحكم الرابع لماذا لم تبلغا الحكم ليطرده طالما أنكما شاهدتماه يدخل الملعب !! .. فقط مراقب المباراة يمكنه أن يكتب هذه الحادثة في تقريره .
أما الجزئية الأخيرة وهي بخصوص لجنة الإنضباط فإنه كان يتحتم عليها ايقاف الجابر دون أي تقرير وأعتقد هذا هو ما حدث .. لأنه يحق للجنة الإنضباط إتخاذ عقوبات إنضباطية على كل مخالفات سوء السلوك التي لم يراها الحكم وظهرت للمشاهدين على شريط الناقل الحصري.
وبذلك يتضح لنا جليا أن هجوم الفراج على عبدالرحمن السلطان بخصوص عدم كتابته للتقرير لم يكن له ما يبرره فقد كان الحكم المساعد الشلوي والحكم الرابع هما الأحق بهذا الهجوم .. إلا إذا كان الفراج غير مستوعب لقوانين كرة القدم أو كانت هناك دوافع أخرى لهذا الهجوم .
الرمية الأخيرة :-
الشلوي الحكم المساعد وضع نفسه في موقف مريب .. إذ كيف يرى عدم صحة ضربة الجزاء لصالح الإتحاد ” وهو قرار صحيح ” ولكن دقيق وصعب جدا في الوقت الذي لم يرى فيه الجابر وهو يمر على بعد خطوة واحدة من جانبه إلى داخل الملعب حتى يخبر الحكم بضرورة طرد الجابر المستحق كما أخبرة بضرورة إلغاء ضربة الجزاء الغير مستحقة … على كل حال فقد عاد الحق لأصحابة عندما حضر الحكم الأجنبي .
رامي العبودي
@ramialaboodi

التعليقات

16 تعليق
  1. ابو راكان
    1

    مؤامرة دنيئة لإسقاط نادي الوطن من صدارته المستحقة ومنحها للفريق الدنئ عن طريق الحكم المحلي
    فاستعاد نادي الشعب صدارته من امام نفس الفريق الدنئ وعلى ارضه وبين جمهوره بالحكم الاجنبي النزيه
    كل الشكر لهذا الكاتب الاسطوري

    Thumb up 11 Thumb down 8
    1 نوفمبر, 2016 الساعة : 1:17 م
  2. دوري مسبق دفع مساعد
    2

    مشكور سعادة البروفيسور / رامي العبودي
    ولكن الى متى العبث في المباريات من الحكام السعوديين الغير مرغوب فيهم من جميع الاندية عداء الدنيئ

    Thumb up 10 Thumb down 8
    1 نوفمبر, 2016 الساعة : 1:43 م
  3. نصراوي وافتخر
    3

    الأخ راميو أسعد الله مساك

    كلنا شفنا لقطة الحارس الي مسك الكورة خارج منطقة الجزاء في الدوري المصري وكانت حديث الجرائد والبرامج

    هذي اللقطة حقت سامي الجابر لا تفرق عن لقطة الحارس في الدوري المصري

    الحكم والمساعدين والمراقب والمعلق كلهم ساكتين وكأن شيئاً لم يحدث

    لكن أنا مستغرب من لجنة الإنضباط تأخرها في القرار مع أن القرار كان لصالح النادي المدلل لو انه تم اصداره بسرعة

    Thumb up 4 Thumb down 8
    1 نوفمبر, 2016 الساعة : 3:34 م
  4. ابو عبدالله
    4

    لجنة الانضباط تأخرت في القرار حتى ما يمسك المساعد تدريب الشباب ثم يلطش فريقهم المدلل

    Thumb up 4 Thumb down 7
    1 نوفمبر, 2016 الساعة : 6:18 م
  5. عالمي و عالمي و اخرتها ماعنده دوري ابطال اسيا
    5

    لاعب شارك في اربع نهائيات في كاس العالم

    لاعب حقق اربع اهداف في اكبر محفل عالمي

    لاعب حقق وساهم مع منتخب بلاده في بطولة الخليج اول مره في تاريخ الأخضر رغم اننا سنين ماحققناها
    لاعب حقق بطولة اسيا لمنتخب بلاده و اوصلهم لنهائي في لبنان وضيع حمزه ادريس ضربة جزاء الله يسامحه

    لاعب حقق لناديه جميع بطولات اسيا اللي البعض ماجاب دوري ابطال اسيا يسمونه عالمي

    لاعب حقق هداف الدوري من اول مشاركه رغم وجود اللاعب الاجنبي

    وب الاخير ماتبون له حاقدون

    انا لو كنت لاعب او مشجع لغير الهلال لحقدت عليه هذا السامي

    وسلامتكم

    Thumb up 8 Thumb down 6
    1 نوفمبر, 2016 الساعة : 8:02 م
  6. ابو علي الحربي
    6

    يحسسنا هاذ الكاتب الحفلةً ان الهلال لم يحقق اي بطولة بتحكيم الاجنبي طوال تاريخه وان فريقة يحقق عدة بطولات وانتصارات علي الهلال بتحكيم الاجنبي. انه التعصب ضد الهلال واي شي يخص الهلال. تفكير سطحي الكاتب حديث عهد برياضه وجاهل بتاريخ الرياضي يا عزيزي التحكيم الاجنبي تم الاستعانة عام 2004 ومنذ ومنذ ذلك التاريخ والهلال يحقق بطولات الدوري وغيرها من خلال الحكم الاجنبي ونتمني ان لانقلب المواجع لديك ان الهلال خلال التحكيم الاجنبي حقق الفوز عدة مرات على فريقك بالحكم الاجنبي. وهي الحقيقة المره له وعلي المتعصبين امثاله نعم الحكم الاجنبي مطلوب وستمرارة ضروره قصوي.

    Thumb up 6 Thumb down 5
    1 نوفمبر, 2016 الساعة : 8:33 م
  7. عالمي وعربي بالترشيح!!
    7

    – يخرب عـئـلك يا اسمك أيــــــــــه .. دانتا مع احترامي ليك بتـرغـي بكلام مكرر ومالوش أي لازمه !!
    – هل تعلم ان سامي الجابر يتساوى مع فريقك الفقـــــــــــير في عدد البطولات بواقع 24 بطوله لكل منهما !!
    – اظن ان كليـــحان دخل الملعب بعد تلك الفرحه المضحكه في هدف الاهلي هههههههههههه يجب ان يعاقب !!
    – اتذكر بعد هدف طلال مشعل الملغي امام الهلال في عام 2007 دخل كل النصراويين مدربين واعضاء شرف وجمهور للملعب لكي يعتدوا على حكم الرايه فايز الكابلي .. ولم يتم معاقبتهم ياسي رمرومه!!
    – شكرا لك أيها الرامي الماهر توأم الشمس !!

    Thumb up 11 Thumb down 6
    1 نوفمبر, 2016 الساعة : 8:37 م
  8. ابو راكان
    8

    لاعب سنتر 9 مرات في مباراة دولية واحدة وهو كابتن لمنتخب بلاده في اكبر فضيحة كروية
    لاعب تم زجه وحشره في كأس العالم لتحسب له انجاز شخصي على حساب نجوم السعودية
    لاعب لم يسجل لمنتخب وطنه خلال 16 عام سوى 26 هدف وهو رأس حربة
    لاعب يستولي على جهد نجوم المملكة الذين يتسببون في البلنتيات لصالح منتخبهم ويتولى التنفيذ لزيادة رصيده بالواسطة
    لاعب ثم مدرب مطرود من ناديه ثم من قطر ثم من الامارات وعمان
    مدرب حصل العالمي على 3 بطولات على ظهره خلال سنة
    وبعد هذه الانجازات الخارقة لا يجد هذا الفهلوي العقاب المستحق ( الطرد أو الشطب )

    Thumb up 5 Thumb down 8
    1 نوفمبر, 2016 الساعة : 9:25 م
  9. عالمي بني تميم
    9

    السلام عليكم
    ماشاء الله عليك ايها الرامي دائما تكتب وتغرد وتظفط على الجرح ولكن هذه المره اكثر ايلاما لانها توافق معركة سدني الخالده قبل سنتين حيث هناك من يعطر ويبخر الكاس ومن يجهز أغانيه الجديده وهناك من وضع استديو خاص وعلى الهوى مباشرة(الهراج) وهناك من ?? والدين من لم يشجع هذا الفريق بل من هناك من اخرج من لم يشجع فريقهم عن الاسلام وجًُهّزت الأموال والهدايا لتوزيعها على المحبين والمنافقين ولكن!!
    يمكرون ويمكر الله ….. فهناك حاضر قضاء وقدر رب العباد ورفضت الكره ان تدخل المرمى وهذا هو العقاب الالهي جزاء لهم لظلمهم انديه الوطن وسلبهم بطولات ليست لهم بمساعدة الحكام يتباهون بعددها ونسوا كيف حصلوا عليها
    عاقبهم الله في معركة سدني امام انظار العالم اجمع وانظار الاسيويين خاصة وعلى ارضهم وامام جماهيرهم والان هم مستمرون بالظلم بسيطرتهم على مراكز اتخاذ القرار في الهيئه الرياضيه وخوف الحكام من اصحاب النفوذ ولكن الاستعانة بالحكام الاجانب ستقلل من تأثير نفوذهم ولن تقضي عليه ومن اجل هذا تجد بعض جماهيرهم (وليس عقلائهم) يقول نعم سبق وان حققنا الدوري بالحكم الاجنبي ونسي او تناسى هؤلاء المساكين ان الدوري٢٤ مباراه او اكثر واذا ساعدك الحكم المحلي بالفوز على جميع الفرق الغير منافسه وعطل المتنافسه معك عندما تلعب مع فرق الوسط فليس هناك تأثير عندما يحكم الحكم الأجنبي المباريات القويه معك وستدخل بمعنويات مرتفعه عندما تقابلهم لفارق النقاط المريح
    على أية حال صدقوني أكون سعيدا عندما اراهم يحققون فوزا غير مستحق وبظلم فريق ما لثقتي بالله سبحانه وتعالى بعقابهم وان طال الزمن كما حصل في موقعة سدني الخالده التي أسعدت اغلب جماهير الوطن !

    Thumb up 7 Thumb down 8
    2 نوفمبر, 2016 الساعة : 12:01 ص
  10. ابو علي الحربي
    10

    الي تعليق 9 عالمي تميم الفرحه لخسارة الهلال في مبارة سيدني لاتقلل من الهلال اما عن ادعاك ان التحكيم ولجان مسيطر عليها الهلال هي من وحي خيالك ولما تعانيه من قهر وعويل ونياح طوال السنين الماضيه من الهلال. فعلا فرحتكم للغير. وخاصة لهزيمة الهلال تذكرنا مثل الطقاقة الي ترقص بالافراح. ياعريزي والمضحك ان تقول انها عقوبه الاهية هاذ مجرد كره الله يهديك اجل موقعه جحفلي عقوبه الاهية علي حسب كلامك فريقك قبل عدة سنوات خسر المبارة المبارة النهايية من امام ايلو تشيمنا الكوري بالهدف الذهبي ولم يحتفل الهلاليون ولم ندعي انها عقوبه الاهية مثل ماتدعي الهلال حقق عدة بطولات بالحكم الاحنبي وحقق الفوز مرات عديدة ايضا بالحكم الاجنبي. وانت وبعض جمهور النصر تحتفلون باي خسارة لنادي الهلال حتي لو يلعبون كيرم هاذ طموحك ياعزيزي فالقافلة تسير وال.. تبح.

    Thumb up 8 Thumb down 7
    2 نوفمبر, 2016 الساعة : 2:00 ص
  11. عالمي بني تميم
    11

    السلام عليكم
    اسمحولي ان اشغلكم هذه المره فقط ولن اكررها ثانية !! بالرد على ابوعلي الهلالي لان اشغال هذه المساحه بشي مفيد اهم من الرد الخاص
    لكن اعتقد انه فهم الموضوع خطاء كعادتهم عندما يكون الامر لا يوافق اهوائهم! اوعندما تلامس الجرح ومن شدة الالم يصرخون
    ياأخي كل جماهير الانديه تعاني من محابات الحكام ولجان الهيئه الرياضيه للهلال وليست جماهير العالمي فقط لكن كثرة جماهير العالمي وخلفهم اصحاب السمو الملكي تجعل صوتهم مسموعا يسعون من خلاله للعدل بين الانديه ويحاربون الفساد المنتشر في رياضتنا
    انظر ماذا فعلوا بمنصور البلوي لمجرد انه تعاقد مع لاعب صرح بانه لايرغبهم وهم قبلها تعاقدوا مع لاعبين كان العالمي يتفاوض معهم بل خطفوا الدعيع والعالمي بحاجة الى حارس في مهمة وطنيه لتمثيل السعوديين والعرب وآسيا في كاس العالم للانديه واتذكر صاحب السمو الامير بندر بن محمد قال في التلفزيون السعودي وقتها (الحمدلله ظفرنابه) يقصد الدعيع. لاحول ولاقوة الابالله كاننا بحالة حرب. بينما البلوي المسكين يوقف مدى الحياة من اجل لاعب !! الدكتور بخاري يقول شميت ترتيبات دنيئه. ثم تحقيق وتشهير وغرامه وتوقيف
    يعني لو كان عملي صحيح ونظيف وفي وضح النهار والمجال مفتوح امام الجميع للانتقاده هل يهمني شمة بخاري !مطرف القحطاني حكم من ضمن الحكام ان لم يكن من افضلهم سواء كان قراره صحيحا او خطاء في تلك المباراه يشطب من التحكيم لانه لايجامل لاعبي الهلال ولأنه احتسب ضربة جزاء ضد فريقهم اجل وش نقول عن حكام الهلال سنين طويله يتقدمهم ابو زنده وهم يجيرون هذه البطولات لفريقك الا اذا كنت لاتذكرها اخي ابو علي
    المؤرخين وتوثيق البطولات مُنعوا من قول الحق وتوثيق بطولات الانديه الاخرى
    اخيرا احس وانا اناقش هلاليا ان الموضوع يتحول الى جدال لاطائل من وراءه بسبب انهم لايعرفون او لانهم لايريدون ان يعرفوا
    الحقيقه واضحه وكل شي مدون ومكتوب

    Thumb up 4 Thumb down 6
    2 نوفمبر, 2016 الساعة : 8:27 ص
  12. أبومحمد الهلالي
    12

    ما ذكره سعادة الباشا في هرطقاته يُطلق عليه باللغة العربية اختصاراً ( وفسر الماءَ بعدَ الجُهدِ بالماءِ ) .
    حتى هذه اللحظة لم يرد على سؤالي له عن ( سفيان ) و ( المعادي ) التحدي مفتوح أمام الجميع :mrgreen:

    Thumb up 8 Thumb down 2
    2 نوفمبر, 2016 الساعة : 11:16 ص
  13. ابو علي الحربي
    13

    السلام عليكم.
    تعقيبا علي الاخ عالمي بني تميم ثقافة الموامرات ترسخت في عقلك منذ سنين طويلة. ومافي شك انك تشكك في اي راي هلالي بما يوافق ميولك الصفراء الحاقدة علي الهلال والهلالين. بنسبه لمنصور البلوي تم ايقافه من جهات عليا خارج ارادة الهلال لما قام به من نقل الاعب كالون. والحادثة معروفه عند حتي العقلا ء ممن ضد الهلال بستثناء الاخ عالمي تميم اما التحكيم ولاعذار المضحكة عفى عليها الزمن وشرب ولن تجدي لغة التباكي والعويل انه يدعم الهلال فقط في خيالك وصعب اقناعك كل الفرق استفادت ونظلمت من التحكيم بنسبه للبطولات يا اخي بطولات المناطق وكاس والد رييس فريقك لا تحتسب بطوله. ربما في خيالك فقط. للعلم الهلال لم يحتسب بطولات الخطوط وكاس الارهاب وصداقة. الا اذ كان لك راي خاص ان الهلال يعترف بها احتفظ لهاذ راي بنفسك. حتي العقلاء بنصر لم يعترفو بها بنسبه لمحمد الدعيع هو من اراد الهلال ولا يعنية مشاركته بكاس العالم للاندية الدعيع يريد فريق بطولات لايريد الغياب عن البطولات مدة 19 سنه وتحقق له ماراد. الاتحاد جلب اكثر من لا عب من الهلال ولم ندعي انها حرب كونيه فقط في خيالك. المضحك ان فريقك مستهدف والحسره لك وعلي الجمهور المسكين واخير الحقيقة المره لكم صعب مجاره الهلال لا في بطولاته ولا في عدد مرات الفوز. وهي واقع مزعج لكم .. وتقبل تحياتي

    Thumb up 4 Thumb down 3
    2 نوفمبر, 2016 الساعة : 3:55 م
  14. عالمي بني تميم
    14

    اقرأ هذا الخبر/ لن يستوعبوا الدرس !! http://cutt.us/WA2-buB تم نشره على سبورت السعودية. اهداء هذا المقال الرائع الى الحربي الهلالي الذي كتب بعد المباراه المشهوره ووجدت صاحبنا (الحربي) يحاول الرد مرتين ولا الومه المسكين فهو يحب فريقه ولكن يجهل تاريخه اما لصغر سنه او من المغرر به من كهول الصحافه الهلاليه الذي الى الان وصورة ماجد عبدالله في روؤسهم وهم ينظرون اليه وهو يسّحب في حراسهم من اليوسف الى الدايل الى السلومي حتى عُرف القوم بمرضى ماجد عبدالله
    المقال هذا رائع يارامي لا اعرف لماذا لم اقراءه الا اليوم فعلا وضع النقاط على الحروف وهو موجود الان على تويتر هذا الاعلامي الذي احمد ربي عزوجل انه عالمي ولو انه بلا غرور لايكون مثل هذا الرجل الا عالميا. تحياتي

    Thumb up 2 Thumb down 5
    2 نوفمبر, 2016 الساعة : 11:58 م
  15. سعودي و افتخر
    15

    يا ناس ,, يا هووووه ,, لحظة دخول سامي الجابر ,, كان الحكم المساعد الشلوي عند خط الـ18 مع الحكم السلطان 8-O
    يعني باختصار ما شاف سامي وهو يدخل ياسمك ايه :lol: :lol:
    هذا الشكشوكة من وين يشوف :?: :!: :lol:
    اقطع يدي ان صاحبنا ,, ما يتابع ,, فيه كم محتقن اصفر يلقنونه ,, ويجيك مدرعم :-o :-D
    هذا الرابط واحكموا ,, https://www.youtube.com/watch?v=6bpZH-NGSLA

    Thumb up 5 Thumb down 1
    3 نوفمبر, 2016 الساعة : 2:30 ص
  16. ابو علي الحربي
    16

    الي عالمي تميم. تاريخ الهلال اكيد اي مشجع يحب فريقة ويحترم الفرق الاخرى بنسبه لماجد عبدالله نحترم هاذ لاعب الفذ طموحك يا عالمي تميم ان تتغنى بالاهداف رغم ان الهلال اكثر اهداف وكثر فوزا علي فريقك واكثر بطولات ولاغرابه التشكيك اذ كنت تتغنى با لاهداف فهاذ ليس الا طموح مشجع يهرب من الواقع المر لما يعانيه من فشل طال 19 عاما من البطولات وتغني بالماضي ولاطلال
    يا عزيزي لاعبي الهلال سجلو عدة اهداف بتسحيب وسال خالد الصبياني وشاكر العليان ومضحي الدوسري والخوجلي فهاذ ليس طموح المشجع الهلالي البكاء علي الاطلال فقط طموح الهلال تحقيق البطولات يدرك تميمي عالمي ان بعد اعتزال ماجد وغيرهم من نجوم. واقع فريقهم المزعج ولاغرابه التشكيك ببطولات الهلال وان التحكيم يدعم الهلال. عالمي تميمي مغرر به من الاعلام النصراوي الذي وضع ثقافة الموامرة ضد الغير وان وربما في عقلة ان مجلس الامن كلهم هلاليين ويكرهون النصر. الاخ يبجل ويلمع صوره هاذ الكاتب. لنه خربشاته الحاطية وتعملق ضد الهلال تسعد الاخ عالمي تميم. فهاذ طموحه كما اشرت مسبقا
    عموما فاليفرحو بتغني بالماضي وسوف تحقق البطولات لنادي الهلال
    ولكم محبتي

    Thumb up 3 Thumb down 2
    3 نوفمبر, 2016 الساعة : 10:38 ص
94