دوري أبطال آسيا احتراف ومهنية

طارق ابراهيم الفريحيبدو أن رياضة كرة القدم السعودية في العقدين الأخيرين موعودة بالعديد من النكسات المتلاحق والتراجع المستمر على كافة المستويات.. ولعل حال أنديتنا في دوري أبطال آسيا يلخص هذا الوضع بشكل لا يدع مجال للشك في الاستعداد والتهيئة والتنظيم الفني والإداري.. لذلك أعتقد أننا تجاوزنا مرحلة العيث والفوضى والاجتهاد إلي مرحلة عدم الإحساس بالمسؤولية والتخبطات.. حيث عشنا مع بطولة آسيا للأندية الأبطال أوقات عصفت بالكثير من مكتسبات رياضتنا.

باختصار أن مشاركة أنديتنا في مسابقة دوري أبطال آسيا للمحترفين سمعة وطن وواجهة حضارية وهي فوق كل اعتبار ولا يسمح بالمهاترات فيها.. فالمجال ذو اختصاص ومهنية يحتاج تدخل من المؤسسات الرياضية ليكون ضمن خطة عمل شاملة ذات رؤية مستقبلية.. فلقد أصبح الخروج من دور المجموعات أمرا طبيعيا لأنديتنا والتنافس اختلف مع اختلاف المقاييس فلم نستطيع التفوق في المشهد الآسيوي داخل الملعب أو خارجه.

اتحاد الكرة بدوره لم يشارك بايجابية مع أنديتنا.. فأقل ما يمكن عمله الآن تشكيل لجنة خاصة بالمسابقة وإعداد دراسة شاملة وتقرير عن مشاركة أنديتنا والتعرف على الإيجابيات ودعمها والسلبيات وعلاجها.. وتقديم الخبرات والتنسيق المستمر الفني والتنظيمي وأن تسخر كافة الإمكانيات وتقديم الدعم للأندية لتكون مستقبلا أكثر مسؤولية واحتراف ومهنية في مشوارها الآسيوي فنيا وإداريا.

الجماهير دائما تكون الخاسر الأكبر والأكثر تألما بحكم آمالها وعشقها وعاطفتها فهي بلا شك خارج دائرة الفشل ووضعها طبيعي وما تمارسه من ضغوط وما تتبادله مع الجماهير المنافسة أمورا خاصة بها فلا نريد ادعاء المثالية أو تحميلها جزء من إخفاقات أنديتنا.. ولكن يبقى غالبية الإعلام الرياضي بجميع وسائله كعادته متلون يساهم في تشتيت الجهود ونشر التعصب وشق الصف وزيادة حالة الاحتقان بين الجماهير في طريقة تعاطيه وطرحه.. وأصبح لا ينظر للإنجاز على أساس أنه فخر للوطن بقدر ما هو قهر للمنافسين.. والحملات التي يقوم بها تخديرية وطرحها غير عقلاني وبعضها يحمل عداء.. والغريب أيضا بأنه لا يوجد مساهمة فعالة من القطاع الخاص في رفع الروح العامة للأندية والجماهير في دوري أبطال آسيا.

طارق الفريح

تويتر TariqAlFraih@

التعليقات

3 تعليقات
  1. قالوها جمهور الشمس : العالمية صعبة قوية
    1

    النصر و الاتحاد ليسو بكامل عافيتهم وليس معهم المحترفين الأجانب المؤثرين

    الأهلي ركز على الدوري و ربما بالموسم القادمة يعمل شيء بعد أن زال عنه ضغط الدوري

    الهلال هذا الفريق المحلي المنفوخ بأفضل حالاته يخرج سنويا و أكرر على سنويا و هو بأفضل حالاته بل سبق أن خرج بوجود الدعيع و محترفين يكفي من بينهم ولهامسون ..الخ فالهلال واضح معاناته نفسية بالدرجة الأولى من هذه البطولة المستعصية التي لم يحققها أي فريق سعودي بالنظام المعدل “دوري الأبطال” إلا الاتحاد بفترة منصور البلوي 2004 و 2005

    بل كان إعلام الهلال القذر حتى والاتحاد يحققها ويكتسح أندية شرق آسيا ب الأربعة و الخمسة يتهكمون ويقولون الاتحاد فاز على أندية حواري؟؟ وهذا مثبت بصحفهم بل حتى الجاسر قالها بالتلفاز قبل سنوات طويلة ؟؟ سبحان الله عقابه الله و صارو يخرجون من أندية حديثة التأسيس يكفي أم صلال التي خسرت 7 صفر فازت على الهلال والمصادقة كان الحسيني مدرب مثل ما درب الهلال بالأمس أمام الفريق الأوزبكي حديث التأسيس هو الآخر .. أم صلال 2007 و الفريق الأوزبكي 2012 وهي نفس سنة تأسيس سدني العالمي .

    # هذا الواقع يبون يتهكمون على الآخرين حتى وهم يتميزون بينما النواعم الطواقي يزعلون اذا الطقطقة عليهم !! بل العرق ??????ي يزعل من مجرد القول بأنك هلالي يجدها مدعاة للتحيز مثل ما غضب خلف ملفي ببرنامج الرياضية ورد عليه الزامل الميول عاظي ليست معصية ( كان الموجودين يقولون كلنا لنا ميول ليست عيب لكن خلف غضب وقال انا لست هلالي هههههه اللهم لاشماته )

    Thumb up 0 Thumb down 1
    25 مايو, 2016 الساعة : 6:08 ص
  2. ويسترن سدني
    2

    هذا لأن الإتحاد السعودي لكرة القدم وقبله الهيئة العامة للرياضة إختزلوا كل المهام والواجبات في مهمة واحدة هي رعاية الهلال فقط الهلال وبس وليذهب الجميع الى الجحيم لأجل الهلال أنشئت الهيئات واللجان بمختلف مسمياتها وإختصاصاتها وبقيادة شخصيات هلالية لغرض خدمة الهلال وحده والضرب بيد من فولاذ على رؤوس الآخرين حتى لايوجد صوت يعلو على صوت الهلال
    لذلك فالنتيجة الطبيعية ليست فشل الكرة السعودية خارجياً وحسب وإنما موت رياضة كرة القدم في البلاد وإندثارها بسبب هذه الكائنات الطفيلية المنتشرة والمسيطرة على مفاصل الرياضة السعودية إدارياً وإعلامياً وإجتماعياً
    الرياضة السعودية تعاني ورماً خبيثاً إسمه الهلال جعلها تترنح وتسقط في كل الإستحقاقات الدولية والقادم أدهى وأمرّ

    Thumb up 0 Thumb down 1
    25 مايو, 2016 الساعة : 10:07 ص
  3. رياض
    3

    في السعوديه مواهب يتمناها الجميع ولكن تم تدليلها واموال كبيره لاتوجد لدى الكثيرين ويتم تبذيرها وهدرها على عقود باهته و لايوجد اداره منظمه رلا إعلام عاقل مجرد نقاشات عقيمه وسخريه وتشفي.

    Thumb up 3 Thumb down 0
    25 مايو, 2016 الساعة : 6:33 م
109