ثقافة العمل التطوعي

طارق ابراهيم الفريحإن كثيرا من النجاحات خصوصا في التجمعات الكبيرة والتي تحتاج إلي تنظيم العمل وبذل الجهد كالأنشطة الوطنية والاجتماعية والثقافية والرياضية والبيئية والخيرية والدورات والبطولات والملتقيات الدولية كان للأعمال التطوعية دورا بارزا فيها.. لذلك فإن نشر ثقافة العمل التطوعي بأنه قيم إنسانية وواجهة حضاري وواجب وطني له أهدافه وأهميته ودوافعه سيجعل للشباب قناعة وقبول ورغبة للمشاركة التطوعية.. فالعمل التطوعي بمفهومه العام يشمل الفرد والأسرة والمدرسة والمجتمع ويساهم بالمشاركة بالجهد أو الفكر أو المال.. ويمكن أن يكونا أيضا في حالات الاستنفار والطوارئ أو الإغاثة والكوارث فالتطوع له عدة أشكال وصور.. ففي بلادنا مثلا يعتبر الحج وخدمة ضيوف الرحمن من أكبر الفرص المتاحة للعمل التطوعي.

في العمل التطوعي شعور بالسعادة وإحساس بالمسؤولية وتعزيز الثقة بالنفس ينمي الالتزام والاحترام فهو عمل يدعوا إلي الفخر والاعتزاز يزيد من الخبرات والعلاقات ويستغل الوقت ويخدم المجتمع ويتوافق مع المبادئ الإسلامية وفيه أجر وخير.. لذلك لا بد من تقدير وتثمين هذا الجهد للمشاركين في الأعمال التطوعية بالحوافز التشجيعية مثل إقامة حفل تكريم أو تقديم شهادات شكر أو عمل كتيب خاص بالأسماء والصور لفريق التطوع.

يختلف نوع العمل التطوعي والذي يتفاعل بحيوية وطاقة الشباب التي تسهم ببذل الجهد بحسب الموعد والمكان حيث التعاون في التنظيم والعروض والإرشاد والتنسيق والترجمة وكذلك بالأفكار والخبرات والموهبة بالشكل الذي يضمن النجاح ويشرف المجتمع.. لذلك لا بد أن يكون للعمل التطوعي مشروع وطني كبير له منهج وأسس ومبادئ ورؤية.. يوحد وينظم الجهود القائمة تحت إشراف مؤسسي يدعم العمل التطوعي ويخفف معوقاته وينشر ثقافته ويوفر الفرص التطوعية ليتفاعل ويساهم في تخفيف الكثير من الأعباء.. ويمكنه المشاركة على مستوى دول الخليج كالتطوع مثلا بفريق شباب سعودي في معرض إكسبو الدولي دبي 2020 أو مونديال كأس العالم قطر 2022.

هنا أدعوا الشباب لتجربة العمل التطوعي والتعرف عمليا على طبيعته وأهميته لما فيه من المكاسب التي ستجدد الطاقات وتغيير المفاهيم وتنمي القدرات وستفتح أمامهم معارف وآفاق وتطلعات.. وذلك بالبحث عن الفرص التطوعية القريبة منهم والتي توفرها بعض الأندية والأكاديميات والمراكز والهيئات المهتمة.. أو زيارة موقع الجمعية السعودية للعمل التطوعي “تكاتف” التي تنظم الجهود التطوعية وتنشر وتطور ثقافته وتغرس مفهوم المبادرة والشعور بالمسئولية.

طارق الفريح

تويتر TariqAlFraih@

التعليقات

1 تعليق
  1. رياض
    1

    العمل التطوعي واجب ديني ووطني يدل على اخلاق المرء فالكرم والجود ليس بالطعام فقط ولكن ايضا بمساعدة الأخرين والمحافظه على الممتلكات العامه. وأبسط الاعمال التطوعيه هي إماطة الأذى عن الطريق وليس كما نرى كل ساعه من رمي المخلفات من نوافذ السيارات. ويتدرج العمل التطوعي ويتنوع بعد ذلك كما فصله الأخ طارق في مقاله

    Thumb up 6 Thumb down 0
    13 فبراير, 2016 الساعة : 5:25 م
107