الجزائي يحمي ريكارد

المنتخب هو أمانة يجب ان يراعيها كل من يعمل في أجهزته الفنية والادارية وهو مسؤولية وطنية تقع على عاتق الأعلام  كماهو تكليف قبل أن يكون تشريف بالنسبة للاعبين فلابد أن تعطى الفرصة للقادر آنيا على العطاء لمدة 90 دقيقة وليس للمبدع تاريخيا فنحن مطالبين بنتائج مستقبلية وليس مطالبين بسرد التاريخ .
لابد و أن يكون اللاعب المختار للمنتخب قادر على العطاء 90 دقيقة بمجهود كامل لأن المنتخب يختلف عن النادي فالنادي محصور في 25 لاعب فقط والمنتخب يتسع لاكثر من 350 لاعب هم كل لاعبي أندية دوري زين ويمكن اضافة بعض لاعبي الدرجة الاولى لهم .. ومع أتساع هذه الدائرة في الأختيارات مالذي يجبرناعلى أختيار لاعب لا يستطيع ان يؤدي مجهودا كاملا أو لاعب مصابا أو لاعب ظل معظم الموسم حبيسا لدكة الاحتياطي .
أتضح لي بما لا يدع مجالا للشك أن ريكارد ليس أمينا في عمله وذلك بسبب الأسماء ال 35 التي أختارها مؤخرا لكاس الخليج … أتضح أن ريكارد لا يتابع الدوري ولا يطلع على المستجدات فيه وليس له أتصال بالاندية للسؤال على لاعبيه المختارين فالتشكيلة ضمت كل من العابد وخالد الغامدي ومصطفى بصاص والجيزاوي وهم مصابين اصابات قد يتأخر شفائها وأنضم اليهم مؤخرا كل من تيسير الجاسم والسفياني والنخلي ولا ندري عن حجم اصاباتهم كما أن ريكارد ضم كل من الرويلي وعيسى المحياني اعتمادا على ادائهم في كاس العرب قبل أكثر من أربعة أشهر ولا يدري أن المحياني والرويلي لم يشاركا مع أنديتهم بعد تلك البطولة الا فيما ندر . أما اللاعبين الأحتياطين في أنديتهم وأختارهم ريكارد فعد وأغلط .
ريكارد لا يحترمنا كبلد وكمسوؤلين وكاداريين وكمشجعين وعاشقين لهذا المنتخب فهو يتنقل ما بين فلله الأربعة ودبي وهولندا غير آبه بعمله ومسوؤليته ويقبض راتبه الخرافي ونحن نتحرق شوقا لعودة منتخبنا لمكانته الطبيعية ونحترق ألما ونحن نراه ينحدر في التصنيف العالمي الى هذا الدرك ويبدو للمتتبع لمسيرة ريكارد في الآونة الأخير أنه يبحث عن انهاء عقده ولكن بشرط أن يكون الأنهاء من طرفنا حتى يظفر بالشرط الجزائي الذي قد يكفيه سنوات اذا عاد للبطالة مرة أخرى كما كان حاله قبل أن نتعاقد معه .ِ

نقاط تحت السطر :-
•       أهم مركز في كرة القدم هو حارس المرمى ويطلق عليه نصف الفريق . كيف يختار ريكارد المسيليم وهو أحتياطي منذ فترة طويلة للمعيوف .
•       قدم فايز السبيعي أداءا استثنايا في الموسم الماضي ولم يعره ريكارد أي اهتمام ولذا لا نلوم السبيعي اذا أنخفض مستواه هذا الموسم لأنعدام الحافز .
•       في فترة ريكارد لم تكن له أي فرصة لأقامة معسكر طويل لأعداد المنتخب كما كان يحدث في السابق ولذا من باب أولى أن يختار ريكارد لتشكيلته اللاعب الجاهز فنيا وبدنيا وهو لا يفعل ذلك ….. نصف اختياراته من المصابين والأحتياطيين .
•       في مباراة الفتح والهلال الأخيرة قدم ياسر في العشر دقائق الأولى من المباراة أداءا مبهرا وتحرك في كل الاتجاهات وراوغ ومرر وأخترق بل أنه تخطى المدافعين بالسرعة ولكن بعد هذه الدقائق العشر نفذ بنزين كابتن ياسر ووقف متفرجا لمدة ساعة كاملة حتى تم تغييره .
•       ياسر لاعبا مبدعا ويملك مهارات عالية ولكن ياسر تقدم في العمر وزاد وزنه وقلت حركته وسرعته ومباراة الفتح وضحت أنه  لا يمكن أن يلعب بالصورة المثالية أكثر من ربع ساعة للعوامل التي ذكرتها أعلاه .
•       اذا كان نادي الهلال غير مقتنع تماما بياسر فمالذي يجعل ريكارد يقتنع به .
•       والدليل على عدم اقتناع الهلال بياسر هو تعاقده مع لاعبين أجنبين في نفس مركزه وسعيهم الحالي للظفر بيوسف السالم .
•       من أهم صفات اللاعب القائد أن يحترمه الجميع ويكون محل ثقتهم حتى لو لم يكن من ناديهم والله يرحم أيام صالح النعيمة وفؤاد انور .
•       أن المنطق الذي يراد به ضم ياسر للمنتخب يعطي الحق والأفضلية لكل من محمد نور وحسين عبدالغني وعبده عطيف أن يكونوا قبل ياسر في المنتخب.
•       ولكن ياسر ونور وعطيف في رأيي الشخصي أنتهى زمنهم مع المنتخب بسبب تدني لياقتهم وعدم قدرتهم على اكتساب اللياقة مجددا والعطاء لمدة 90 دقيقة اما عبدالغني رغم انه مازال في كامل لياقته ولكن منصور الحربي يقدم عطاءات مميزة تؤهله لمركز الظهير الأيسر .
•       قد نختلف على من أفضل اسامة هوساوي او اسامة المولد ولكن لن نختلف على استحقاقهما للمنتخب . وقد نختلف على لماذا لم يضم ( فلان) وضم (علان ) طالما انهما يلعبان مع أنديتهما وفي كامل جاهزيتهما البدنية ولكن لن نختلف على عدم ضم المصابين والاحتياطيين .
•       أكثر العمري من الطبطبة على لاعبي الأهلي ولم يحسن أختيار الأماكن التي يطبطب عليها .
•        اعتقد ان العمري كان يراقب الحكام في الدوريات الاوربية ليحسن من مستواه وللاسف لم يلتقط منهم الا حركات الطبطبة الغير مقبولة لدينا .
•       في السابق كنت أظن أن العمري لا يحب نادي النصر ولذلك تكثر أخطاءه ضده ولكن يبدو أن هذه هي أمكانيات العمري تحكيميا .

الرمية الأخيرة :-
برنامج المنصة وبرنامج السوبر فكرتهما واحدة مقدم وأربعة ضيوف يمثلون الأندية الجماهيرية الكبرى النصر والهلال والاتحاد والأهلي ومن ثم مناقشة عدة مواضيع تهم الوسط الرياضي يدلي فيها الضيوف بآرائهم ومحاولة ايجاد حلول لها أو على الأقل تسليط الضوء على المشكلة … المنصة يتفوق بمقدمه رجالله السلمي فهو يجيد ادارة الحوار وأختيار الأسئلة وأعطاء الفرصة للجميع بالتساوي ويتفوق السوبر بضيوفه فالدويش والتويجري وخالد دراج والبدر أكثر اقناعا ومعلوماتهم ثرية بالاضافة لهدوئهم وقدرتهم على السيطرة على جدية الحوار وعدم الدخول في مهاترات جدلية جانبية وهذا ما يقع فيه أحيانا ضيوف المنصة الزامل وخلف ملفي واحمد الشمراني  بأستثناء فلاتة الرزين …مع أحترامي وتقديري لجميع الأساتذة .

12