الهلال والبكائيات التحكيمية

محمد المسماركان الإعلام الهلالي يتندر كثيراً من غضب الأندية الأخرى من التحكيم ، ذلك التحكيم الذي كان يصب في مصلحة الهلال وحده دائماً . هذا ما جعل الهلاليين يضحكون من كل أحاديث المؤمرات التحكيمية ويعتبرونها مجرد أمراض نفسية وحيلة للعاجز يمررها على الجمهور المغرر به.

ولكن الحال تغير منذ سنوات فأصبحوا يصنعون من كل هزيمة مؤامرة تحكيمية ! وهم بذلك يزرعون في العقول الفارغة أن الهلال لا يُهزم إلا بمؤامرة ! هكذا يسير الإعلام الهلالي ويقنع جماهيره بذلك رغم أنه كان يسخر ممن يسير على هذا الطريق ، ولا أدري كيف يصدق الجمهور ذلك وهو يرى الفقر الفني والمادي والتعاقدي والإداري في الهلال !

آسيا التي استعصت على الهلال جعلها الهلاليون مسرحاً للبكائيات لا ينقصه إلا اللطم والعويل ، هذا يحدث منذ عشرين عاماً وليس فيهم رجل رشيد يقول لهم : أن المشكلة فيهم وفي طريقتهم . فالبلوي مثلاً فاز بآسيا رغم تصريحات الأمير سلطان بن فهد أن آسيا ضده وضد اتحاده ثم كررها البلوي مرة أخرى غير آبه بكل تلك الأحاديث والتصريحات حول التحكيم الآسيوي.

المضحك في الأمر أن الهلال زاد شراً فوق شر في مسألة التحكيم ، حيث أنه لا يعجبه الحكم المحلي ولا الأجنبي ولا الآسيوي ! من أين يأتون لكم بحكام إذاً ؟ ولعل الجواب عند المدلج الذي غرد مؤخراً بتغريدة جديدة ومضحكة بعد تغريدة المراهنات يطلب فيها استبدال الحكام البشر بحكام تقنيين “روبوتس” !! والحقيقة أن لو لبى العالم كله عويل وصراخ الهلاليين وأحضر لهم التقنية لأوجدوا فيها عيوباً . إنني أخجل من ردود أفعال الهلاليين في كل مرة كنادٍ سعودي فهو في النهاية ينتمي إلينا وننتمي له شئنا أم أبينا ، وأتمنى التفتيش عن الخلل الدائم لعشرين عاماً بدلاً من البكائيات التي مللناها وتعودناها. هذا الطريق الذي سار عليه الهلال جعل المحلية أيضاً “صعبة قوية” ولكنهم يسيرون معصوبي الأعين والأبصار وفق منظومة الأعذار التي لا تسمن بطولات ولا تغني كؤوساً.

فإن كانوا قد علقوا الهزيمة على ناشيمورا في موقعة الأياب الانتحاري مع سيدني فماذا عن هزيمة كأس ولي العهد أمام النصر وأمام الأهلي ودوري الموسم الماضي ومباراتي النصر ذهاباً وإياباً مع مباراة بيروزي الإيراني . يجب أن يعترف الهلاليون بأن هؤلاء جميعهم قد قهروهم بالعمل الجاد والجاد فقط . وأن يتتبعوا خطوات النجاح التي منحتهم هذا التفوق الواضح على الهلال بدلاً من تكرار صراخهم الذي أصبح مفضوحاً وغير مُصدّق.

أضف إلى ذلك التراجع السيء جداً في مزاج اللاعب الهلالي ، فقد أصبحت تصرفاتهم خارجةً عن المألوف بسبب ما أقنعهم به إعلامهم . ولا ألومهم فهم في النهاية في سن يسمح للإعلام بإقناعهم على عكس الواقع ، ولذلك صار الطرد سمة ملازمة للاعبي الهلال في كل مباراة يخوضها الهلال وهذا مضر بفريق ينافس أبطال القارة على زعامتها.

التعليقات

20 تعليق
  1. متعب العالمي
    1

    الاعلام الهلالي عندهم مبدأ اكذب اكذب حتى يصدقون الكذبه زي كذبه ارض بدون شعب وشعب بدون ارض
    لو نحصي الاخطاء التي تضرر منها النصر كان سوينا مسلسل اجزائه مثل اجزاء المسلسل التركي وادي الذئاب
    لو احصينا الاخطاء التي استفاد منها الازرق الصغير كان سوينا مسلسل اجزائه مثل اجزاء المسلسل التركي الاوراق المتساقطه
    مدري ليش اذا شفت واحد محلي يتكلم عن التحكيم اتذكر هذيك النكته الي نهايتها الشرف

    الراعي الرسمي للهلال من تأسس حتى بكرا هو التحكيم
    التحكيم بالنسبه لهذا النادي زي الاكسجين للانسان فيه احد يقدر يعيش بدون اكسجين ؟؟؟؟
    اكتب فى يوتيوب
    ( الهلال و التحكيم ) رصد تاريخي !!
    يد هذال الدوسري تمنح اول بطولة خارجيه للهلال 1406هـ

    Thumb up 22 Thumb down 15
    21 مايو, 2015 الساعة : 5:12 ص
  2. رياضي قديم
    2

    قبل التعليق على المسمار أريد التعليق على ما كتبته الصحيفة من تنبيه هنا في أسفل المقال من أنه يمنع الشتائم والألفاظ الخارجة عن اللباقة والأدب ، ممتاز يا صحيفة سبورت ،ولكن هل هذا المنع خاص بتعليقاتنا كمتابعين ؟ ولماذا لا يشمل مقالات كتابك ، وهذا مثال ليس ببعيد لكاتبك محمد المسمار ، كتبه بأسلوب بعيد عن اللباقة والأدب ، (الهلال يتباكون وليس فيهم رجل رشيد ) أين اللباقة في هذا النقد ؟ وكيف تكتبون تحذيرا وتلزمون المتابع لصحيفتكم بالتزام اللباقة والأدب في تعليقاته ولا تلتزمون بذلك فيما تطرحون ؟
    بالنسبة للأخ المسمار ، فأنا معك في أن أي فريق يتراجع مستواه الفني يبدأ في البحث عن مبررات ، ليقتنع نفسيا على الأقل بأن هناك أسباب خارجية فوق طاقته حالت بينه وبين الفوز ، ولعل ما كان يحدث في نادي النصر قبل انتفاضته الأخيرة أكبر دليل على ذلك ، فقد شاع بين الأوساط الرياضية في وقت من الأوقات أن إدارة النادي كانت ترقي مبنى النادي وترش كل أركانه بمياه طاردة للأرواح الشريرة ، وهم بذلك وعلى حد تعبيرك يريدون أن يزرعوا في عقول لاعبيهم وجماهيرهم أن هذا التدخور الفني الذي يمر به النادي إنما هو سحر سحر سحر ،، صدقني يا مسمار أن كل الأندية تمر بمرحلة التباكي على حد تعبيرك ، والضحك على عقول جماهيرها ولكن تختلف الطرق ، وابحث في تاريخ ناديك وإداراته التي طالما انتقصت الآخرين ووصفتهم بأنهم جنس ناعم أو طرش بحر ،، وعد أيضا وتأكد من فترة التباكي التي ذكرتها في مقالك فأعتقد أن ( عشرين سنة ) تعتبر فترة طويلة جدا حيث أنا ناديك لم يبدأ بالفوز إلا من أشهر معدودة .

    Thumb up 13 Thumb down 27
    21 مايو, 2015 الساعة : 6:32 ص
  3. ...،
    3

    كاتب مريض ومتعصب

    Thumb up 13 Thumb down 26
    21 مايو, 2015 الساعة : 6:50 ص
  4. خالدالمطيري
    4

    من عاش وهوصغيرعلى في عقدالهزئم المتكررة
    وظفوط النفسية ولقمع في كل مجلس سوا في مدرسة اواعمل اوشارع .واسم الهلال يتكررمعه في كل لحظه انه البطل الذي لايقهر سيخرج عقدة ويستغل الصغيرة والكبيرة لكي يقتضي لنفسه ولي مطبليه وكذلك يعرف .. حتى والزعيم يتعثر يفيد الصغار والكبار من المتسلقين الأسوار .
    لك نصيحه ياابن الفس بك والوتساب والعصفور الطائر… ابتعد عن الزعيم لاانه رقم صعب وخلفه جماهير مثقفه فكريا ورياضي(ن). احسبها صح

    Thumb up 14 Thumb down 25
    21 مايو, 2015 الساعة : 7:23 ص
  5. نصراوي وافتخر
    5

    ضحكت امس من مشجع هلالي يتكلم عن الدفع الرباعي للنصر من الحكم لأجنبي
    قبلها كانوا يقولون الدفع الرباعي الحكم المحلي

    ليت المشكلة في الجماهير لكن المصيبة ان المشكلة في كبار العقول الي المفروض يكونون أكبر من كذا ولا تلوم المشجع اذا كان الكبير يفكر بهذي الطريقة

    اذا تضرر الهلال طلعوا وناحوا واذا تضرر غير الهلال سوي نفسك ميت

    بصراحة أثبت الأهلي انه فريق كبير وملكي في لعبه واخلاقه والنصر أثبت انه بطل رغم كل التحديات

    Thumb up 24 Thumb down 13
    21 مايو, 2015 الساعة : 7:29 ص
  6. سعد
    6

    كلام سليييييييم وعين الحق…

    Thumb up 20 Thumb down 12
    21 مايو, 2015 الساعة : 7:53 ص
  7. ابو راشد
    7

    على كل كاتب هلالي ان يحفظ هذه اﻻبيات ويطبقها :
    لا تنه عن خلقٍ وتأتي مثله☆ 
    ☆عارٌ عليك إذا فعلت عظيم
    ابدأ بنفسك وانهها عن غيها☆
    ☆فإذا انتهت عنه فأنت حكيم
    فهناك يقبل ما وعظت ويقتدى☆
    ☆ بالعلم منك وينفع التعليم

    Thumb up 23 Thumb down 14
    21 مايو, 2015 الساعة : 8:03 ص
  8. فخر الهﻻل
    8

    الصراخ على قد اﻷلم

    تبآ لكم ..

    Thumb up 11 Thumb down 19
    21 مايو, 2015 الساعة : 8:57 ص
  9. النصر والهبات التحكيمية
    9

    المقال بالضبط عن نادي النصر وحالهم مع الرياضة على مدى عشرون عام من ...
    ولكن الكاتب وضع اسم الهلال بالخطأ وعليه تصحيح الخطأ

    Thumb up 12 Thumb down 23
    21 مايو, 2015 الساعة : 9:17 ص
  10. zizo30
    10

    الفرق بين تذمرنا من التحكيم كهلاليين و بينكم كنصراويين التالي :
    1- أن الهلال لا يزال يشتغل على فريقه و لايزال يملك أفضل اللاعبين محلياً والدليل انه ثاني ابطال اسيا هذا الموسم .. النصر لم يتأهل من دور المجموعات هذا الموسم !!!
    وانت تعرف قبل غيرك ان البطولة سلبت من الهلال عن طريق نيشيمورا في حالة تعتبر ” أكبر فضيحة تحكيمية في التاريخ ” !!!
    فالمباراة لم تشهد تجاوز الحكم لحالة بلنتي لمصلحة الهلال ولا حالتين ولا ثلاث .. بل أن السيئ نيشيمورا تعدى المعقول حيث تغاضى عن اربع حالات بلنتي لمصلحة الهلال بشهادة الجميع ” حتى أنت تشهد بذلك ” !!!
    و الدليل أن الهلال خسر المباراة النهائية لكأس ولي العهد امام اكثر الفرق في السعودية قوة هذا الموسم ” النادي الأهلي السعودي ” !!!
    الهلال لا يزال يصرف على لاعبيه المحترفين الرقم الاعلى في الرواتب .. ولاعبي الهلال لا يزالون يمثلون المنتخب كأعلى نسبة بين باقي الفرق !!!
    بينما النصر عندما كان يتذمر من التحكيم طوال العشرين سنة الماضية قبل صحوته المتأخرة ” اي قبل موسمين ” كان يملك 26 لاعب أقل ما يوصفون به أنهم ” أشباه لاعبين ” !!!
    ارجع الى قائمة النصر قبل اربع مواسم و قارنها بقائمتة هذا الموسم .. ستجد ان نجوم الفريق انذاك قد تنازل النصر عنهم لمصلحة فرق الدرجة الاولى أو بعض فرق المؤخرة لدوري جميل !!!
    2- عندما كان النصراوين يشتكون من الظلم التحكيمي سنين العجاف النصراوية .. كانت رسائلهم عمومية ولا يخصصون اين ظلموا .. كل ما في الامر بكائيات بدون دليل !!!
    بينما نحن كهلاليين نرصد لكم حالات التحكيم التي تضرر منها الهلال دائماً آخر 3 مواسم بالدقيقة و توثيق الفيديو و شهادة محللي التحكيم .. وركز على شهادات محللي التحكيم !!!
    اليك هذا الرابط : https://www.youtube.com/watch?v=R-qWrBrt-Zo
    الســـــــــــــــــــــــــــؤال المهـــــــــــــــــــــــــم : الا يخطر في بال ضميرك الميت : لماذا الأخطاء التحكيمية تصب في مصلحة النصر في جميع مباريات الديربي آخر 3 مواسم ؟!!
    الم تتحرك فيك بعض ” ملامح الشهامة العربية المعطلة ” و تشهد ولو على فريقك المفضل .. أن هناك ثمة شكوك منطقية تذهب في هذا الاتجاه ؟!!
    لماذا الاخطاء التحكيمية تذهب فقط لمصلحة النصر ؟!!

    Thumb up 16 Thumb down 20
    21 مايو, 2015 الساعة : 9:53 ص
  11. +مؤسس نادي المحلي __شيخ الانديه الشباب++
    11

    سبحانه يوم تهاوشوا مع جماهير الاهلي

    اول كلمه قالوها لهم الاهلاويه يافساد الكره السعوديه

    راهنا على حمار وليتنا راهنا على حصان

    ههههههههههههههه اعجبتني من سامي القرشي

    حتى جماهير الانديه الثانيه وليست النصراويه تعرف من هم فساد الكره السعوديه من البطولات الى المنتخب :wink:

    لكن تبي تغيضهم بس قلهم العالميه صعبه قووويه يامحلي …بووووووووووم :mrgreen:

    Thumb up 23 Thumb down 13
    21 مايو, 2015 الساعة : 9:59 ص
  12. ابـــــــو ماجد
    12

    عاد من يوم عرفت النصر وهو يشتكي من التحكيم…من حق النصراويين يفرحوا بالدوري فهذا حق مشروع بعد السنوات العجاف اما اسيا فصعبة قويه على جميع الأندية السعودية واولهم النصر…

    Thumb up 11 Thumb down 22
    21 مايو, 2015 الساعة : 10:22 ص
  13. الأسطورة = حسين عبد الغني
    13

    عن نفسي أرى أن الهلال تعرض لشيء من الظلم في مباراة بيروزي …
    لكن هذا لا يزحزح عن يقيني ولو قيد أنملة أن أكثر فريق رسمي مسجل في اتحاد كورة لدولة من الدول أكثر استفادة من الأخطاء التحكيمية المقصودة ( هذي تحتها خط كبير) ، وغير المقصودة من فريق الهلال وبفارق كبير عن أي فريق آخر على مستوى العالم بل إنه يتمتع بهذه الخاصية على مدار 38 سنة وليس عشرين سنة كما ذكر الكاتب الموفق المسدد بإذن الله .
    وقد تجاوزت هذه الخاصية للهلال الدائرة المحلية إلى النطاق العربي والآسيوي عدا مباراة سدني الأخيرة .

    Thumb up 19 Thumb down 12
    21 مايو, 2015 الساعة : 11:05 ص
  14. منصور الزعيم
    14

    اصلا من طالع في صورتك اللي تتميلح فيها على طول يغسل ايده منك انت وموضوعك هذا اللي حسسني اني اقرأ تعبير لطالب في سادس ابتدائي.

    Thumb up 13 Thumb down 24
    21 مايو, 2015 الساعة : 11:11 ص
  15. بندر
    15

    ليس لي من تعليق سوى أن أمثال هذا الكويتب المتعصب والغير منصف من أسباب الانحدار والتعصب الرياضي لدينا وكل منصف يدرك أن كلماته التحريضيه ليست الا إنعكاس لشخصيته الراغبة في البروز ولو على حساب نادي كبير مثل الهلال .

    Thumb up 13 Thumb down 21
    21 مايو, 2015 الساعة : 11:51 ص
  16. هوم
    16

    صدقت

    Thumb up 20 Thumb down 13
    21 مايو, 2015 الساعة : 12:06 م
  17. محمد الضبعان
    17

    هناك صفة مشتركة بين بعض المعتقدات الدينية التي تُسير (بضم التاء ) ولا تناقش ، وبين جمهور بعض الأندية الذي يقوده إعلام متعصب محتقن
    يزعم أن فريقه لا يهزم ولن يهزم الا بمؤامرة تحكيمية فتبرمج الجمهور على ذلك فجاءت آراؤه إقصائية متعصبة ثم انعكس الوضع على اللاعبين الذين يدخلون المباراة و أعينهم على الحكم اكثر من الكرة حتى اصبح الطرد مصاحب لهم في معظم مبارياتهم التي يحكمها حكم اجنبي لأن المحلي ضعيف امام إعلامهم المتسلط .
    شكرًا كاتبنا .

    Thumb up 14 Thumb down 17
    21 مايو, 2015 الساعة : 12:20 م
  18. عبدالله الشهري
    18

    الهلاليين عندهم قاعده إن الحكم المنصف والي يعطي كل فريق حقه يعتبر في نظرهم ظالم ومجحف بحقهم ومن شب على شي شاب عليه

    Thumb up 22 Thumb down 13
    21 مايو, 2015 الساعة : 3:09 م
  19. السيف الازرق
    19

    ارجع ايها الكاتب الى المحللين الفنيين .. لتعرف مستوى مهاتراتك .
    واخرها مبارات فريك امام الهلال وهدف تسلل السهلاوي .. شوي مصداقيه اذاكانت تعرف المصداقية في الطرح …؟

    Thumb up 12 Thumb down 22
    21 مايو, 2015 الساعة : 5:58 م
  20. كوفي شوب
    20

    من الواضح ان هذا ( المسمار ) يبحث عن متابعين و ردود كثيرة على ما يكتب
    ومن دون شك ان المواضيع الاخيرة التي يتداولها مؤخراً بعيدة عن لغة العقل و قريبة من لغة الاثارة الممجوجة
    لذا اهــــــــــــــــلاً وسهــــــــــــــــــــلاً بك في نادي اقل الناس تعقل بين اعلامي السعودية – فأنت تستحقه و هو يستحقك !
    لكـــــــــــــــن من الواجب تذكيرك – ان هذا النادي لا يجلب الفائدة للقراء ولا يمنحك الحسنات الناتجة من طيب الكلام !
    بل على النقيض سوف يسوقك الى منزلق اللامنطق و الوصولية الرخيصة – فاهلاً و مرحباً بك في هذا الاتجاه

    Thumb up 12 Thumb down 22
    21 مايو, 2015 الساعة : 7:57 م
113