أنا والآخَر

العنصرية في الكتب التي تحدثت عن( الآخَر ) أن يرى إنسانا أن هناك عِرق أقل منه في المنشأ أو السمات الاجتماعية , وفي القرآن الكريم ابتدأها إبليس عندما قال عن آدم { أنا خيرٌ من خلقتني من نارٍ وخلقتهُ من طين } .
والمجتمع الرياضي كجزء من نسيج المجتمع الوطني متأثر بما حوله من عادات قديمة تحاول أن تعطي انطباعا عن أفضلية لجماعة أو قبيلة أو نحوها .
كل منا في داخله يعي معنى ألفاظ تطلق على جنس أو طائفة لأن ذلك متأصل في النفس البشرية بفعل تراكم المواقف والخبرات ويطلقها مباشرة بعفوية لأنه اعتاد عليها في محيط الأسرة والأصدقاء والمدرسة , المشكلة أن نقوم بقبول لفظ عنصري وتمريره من شخص دون آخر , أيضا أن نوقع العقوبة على فرد دون غيره وهكذا دونما العودة لمعايير وعقوبات ولوائح معلومة للمنتمين للوسط الرياضي .
وفي البداية على الأسرة أن تنمي مشاعر الانسانية والمساواة في الطفل لدى غيره ممن سيخالطهم ويعيش معهم في المستقبل ليتكون لدينا جيل واعي بتقبل الآخر ونابذ( للعنصرية ) بالتنشئة الأخلاقية والوعي والرقيب الذاتي .
دور المسجد والمدرسة والنادي في نبذ العنصرية معدوم , ففي الرياضة طالما هتفت جماهير ضد أخرى بألفاظ تدل على لون أو فئة وغيرها دونما رادع قوي , على الرغم من أنديتنا تضم جميع الألوان والأجناس !
بـ (صدق وواقعية ) أرى لا حلا جذريا للعنصرية , وجزء من الحل يكمن في أمرين هامين كما أعتقد : أحدهما التنشئة على نبذ العنصرية والثاني عقوبات تصدر من المجتمع بمؤسساته تجاه العنصريين .
في الدوري : اتضحت الأمور أكثر وبات النصر أقرب الأقربين في حفاظه على اللقب , خاصة بعد تألق قائده حسين عبدالغني الذي أعطى تواجده اللافت أمام الفيصلي مزيدا من الثقة لأنصار فريقه .

من القلب :
لا فرقَ في أن يُسمى حبُّنا قدرا
أو أنْ يُسمّى هروبا من يدِ القَدرِ
فالحبّ حبلٌ خرافيٌ يُعلِّقُنا
بين السماءِ وبين الأرضِ كالمطرِ

بقلم / ماجدة الخالدي

التعليقات

2 تعليقان
  1. عالمي مبتعد 20 سنه!!
    1

    يتكلمون بإستحياء ويمرون مرور الكرام كتاب الفلس على موضوع العنصريه لآنها صادره من احد رؤساءهم السابقين (ممدوح بوفيه) .. ياعيباه ويا فضيحتاه وياخزياه على هذا النادي ..
    حقيقة : يــــجــــب إلــــــغــــــاءه !!
    دائماً كتاب وكاتبات النادي الوضيع يتحفونا بنكته نهاية كل مقال .. السليماني فتى المحاكم والقضايا اعطى الثقه لفريقه هههههههههههههه شكراً على هذه الطرفه الخفيفه !!
    كان معكم بربري اون لاين .. من امام ورشة ابو سطحه .. الحاير !!!

    Thumb up 13 Thumb down 11
    28 أبريل, 2015 الساعة : 9:44 م
  2. ++مؤسس نادي المحلي __ شيخ الانديه الشباب++
    2

    لازال نفس المعرفات لنفس الشخص ينام ويصحى على سبورت والنصر

    ويجيك مطفي النور المحلي ويقول العالمي مايهمه :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen:

    علينا يامحلي :wink:

    Thumb up 4 Thumb down 6
    29 أبريل, 2015 الساعة : 8:54 ص
112