أين الوطنية ؟! أين الإنتماء ؟!

هاني مرزوقمع خروج معظم المنتخبات العربية من بطولة كأس الأمم الأسيوية أدرك الكثير منا كم هو الفارق الكبير بيننا وبين الدول الأسيوية الأخرى سواء فى إنتماء أو التفكير.
الجمهور العربى يعشق منتخبات بلاده بلا إستثناء ولكن الى حد معين، فالمنتخب بالنسبة للمواطن العربى يأتى فى الدرجة الثانية بعد ناديه الذى يشجعه والبعض الأخر يضع ريال مدريد أو برشلونة قبل المنتخب، فإذا إصطدمت مصلحة ناديه مع منتخب بلاده فسيقف فى صف ناديه.
ولا أبالغ عندما أقول أن هناك البعض من المشجعين يتمنون فى بعض الأوقات هزيمة منتخب بلاده فى حالة إشراف مدرب وطنى ينتمى فى الأصل للفريق المنافس حتى لاينسب نجاح المدرب كونه إبن نادى فلان…
بالإضافة الى ما سبق نرى إدارات الأندية هى الأقوى وصاحبة الصوت العالى من مجلس إدارة إتحاد كرة القدم وتكون لها الغلبة دائماً فى حالة حدوث خلاف بين الطرفين.
إصلاح حال المنتخبات العربية يحتاج الى دراسة ومعرفة كيف إرتقت الدول الأوروبية والأسيوية بمنتخبات بلادها وكيف مهدت الطريق لذلك من دون الإلتفات الى مصالح شخصية “فمصلحة المنتخب أولاً” فالوطنية والإنتماء هى أن تضع مصلحة المنتخب فوق كل شئ وهذا ما لا يتوفر عند معظمنا.
نحن فى حاجه الى نسف المنظومة بأكملها ووضع مبادئ وأسس واضحة وأهداف مستقبلية نمشى عليها وكل هذا يجب أن يبدأ من الأن فـ”أن تبدأ متأخراً أفضل من أن لا تبدأ على الإطلاق”.

التعليقات

3 تعليقات
  1. ( الملكي الحقيقي هو الهلال )
    1

    البلاء في جمهور أبو جلمبو هم من يشجعون المنتخبات ضد المنتخب السعودي و يشجعون الأندية الأجنبية ضد الأندية السعودية .

    الرمية الأخيرة : من يتهم الهلاليين بأنهم همهم الأول والأخير هو ناديهم عكس المنتخب السعودي وليس لديهم وطنية فأحب نوضح لهم بأن لما تم أستدعاء لاعبين من الهلال عكس بعض الأندية وخصوصاً نادي أبو جلمبو .

    Thumb up 6 Thumb down 11
    26 يناير, 2015 الساعة : 9:21 م
  2. عـالميــــــة النــصـــــــــر ليــه تقهــر ؟
    2

    منتخب الطواقي والمراهقين أساء لسمعة الكرة السعودية التي بدأت انجازاتها بالثمانينات مع الأسطورة ماجد أحمد عبدالله و رفاقه ، و ادارة لها هيبة واحترام وعدل ممثلة بفيصل بن فهد ..

    الآن حدث و لاحرج أنصاف لاعبين و بلا روح استحالة أن يحققوا كأس آسيا لكن لو وجدوا عدل باختيار اللاعبين لربما وصلوا دور ال16 أو ال8

    # لاعبو المركز الرابع ( الفريق المحلي ) به 6 لاعبين !!! من يصدق

    حتى وذلك الفريق المحلي قوي أيام الدعيع كان معتمد على الرباعي الأجنبي ( نيفيز وويلهامسون أهم لاعب و رادوي و الظهير الكوري ) كان هذا الرباعي هو أساس الهلال رغم وجود الدعيع و أسامة هوساوي و ياسر قبل هبوط مستواه ..!!

    أما الآن وبعد هبوط مستوى المحلي و عدم تقديم جميع لاعبي الهلال العطاء المنتظر منهم باستثناء نواف العابد الوحيد الذي يقدم عطاء جيد ويستحق المشاركة البقية ما بين السيء وما بين هناك لاعب بمركزه لايقل عنه ..!!

    الاعلام الهلالي طالما بالقوة يسير المنتخب مع ( الســـوســـة ) خلف الكواليس ( ط ز ) بمنتخب الفساد

    أكرر … والله لو الهلال السادس و لعب من الهلال 8 أساسيين لما تساءل أيا من اعلاميي الهلال الخونه عن هذا فلاعبي فريقهم مقدسون ولايخطئون وان لعبوا فتحملوهم ..!!

    النــــــصــــر … ليس فقط لاعبوه المنضمين انظلموا اما بعدم المشاركة أو ضيق الوقت الذي تم اشراكهم فيه ..

    بل والله حتى عبدالله العنزي و شايع شراحيلي و حسن الراهب سيمثلون المنتخب ( لو كانوا من الفريق المقدس اعلاميا ..!! ) ووالله العظيم سيكون الراهـــب أول ورقــة رابحة و أهم تغيير للمنتخب .. ومن يستهتر بالراهب فليشبع بتغييرات الدقيقة 86 و 89 !!

    Thumb up 12 Thumb down 5
    26 يناير, 2015 الساعة : 11:31 م
  3. السيف الازرق
    3

    نادي النصر النادي الوحيد اللذي جمهوره يشجع ضد المنتخب والاندية .لاغرابه فهذه اخلاقياتهم منذ ان كانوا في الدرجه الثانية …؟

    Thumb up 3 Thumb down 2
    28 يناير, 2015 الساعة : 4:19 م
110