لغة الأرقام في رياضتنا

طارق ابراهيم الفريحكثير ما نسمع في الطرح الرياضي عن لغة الأرقام.. وأنها الحقيقة التي لا يمكن تجاهلها واللغة التي لا تكذب وتحاكي المنطق.. فباختصار “1+1=2” فالأرقام إحصائيات وثوابت ورصد تاريخي لها مجالها واختصاصها وأهدافها واستخدامها.. فهي لغة المنجزات والرؤية المستقبلية وعلينا الاستفادة منها في تطوير نهضتنا الرياضية.. وليست لغة التعصب والتراشق والتي نأخذ منها الجانب الذي يوافق الميول ويؤيد الطرح.. فهي لغة في وسطنا الرياضي لا زالت تقوم على الاجتهادات والرغبات والتي تفتقر لأبسط النظم العلمية.

فكم هي مسكينة لغة الأرقام التي أصبح استخدامها في الحوار الرياضي من أجل التطبيل والمديح أو التشكيك والتقليل أو المقارنات الغير منطقية.. فالأرقام ليست من أجل برنامج حواري لتأكيد مزاعم واستخدامها حسب الهوى في نقاشات إعلامية غير هادفة وليست موقعا الكترونيا لرصد جولة.. ولكنها علم وقاعدة بيانات نستطيع أن نبني مستقبلنا الرياضي من خلالها ونستفيد منها لوضع الخطط وتحديد الأهداف ونقل تجارب وخبرات تتوقف عليها التمنية الرياضية.. فالتعامل مع الأرقام ثقافة وحضارة من أجل البناء نحدد معها متطلباتنا وحاجاتنا الرياضية لتواكب بنيتنا التحتية ومنجزاتنا هذه الأرقام.

فمع عدم وجود مصادر واضحة وقواعد محددة وآلية ثابتة وتوثيق منظم وسياسة صريحة وكوادر متخصصة للأرقام في رياضتنا.. أصبحت أرقامنا متفاوتة وتفتقد للمصداقية فلكل معسكر أرقامه وإحصائياتة الخاصة به التي تخدم مصالحه ويبني عليها مواقفه.. فتحولت إلي لغة الألوان و أصبح استخدامها لحصر جولة أو بطولات نادي والتفاخر بعدد الحضور الجماهيري واختيار اللاعب الأسطورة.. وفي بعض الأحيان من أجل التشكيك والتظليل وخدمة القضايا.. صحيح أن هذا جانب ولكن هناك الجانب المشرق لاستخدام الأرقام كأهداف تخدم رياضتنا.. فلغة الأرقام كعلم بمفهوم مؤسساتنا الرياضية مغيبة تماما ولا تصب في الصالح العام.

نحن لا نستطيع أن نغير من تاريخنا الرياضي فأرقامه ثابتة ولكن مشكلتنا مع التدوين والتوثيق والتجاهل والثقافة والتعامل مع الأرقام بفكر واحترافية.. فهي إحصائيات وجدت من أجل رصد ومواكبة أحداث جارية وجمع بيانات تاريخية مبعثرة ومعلومات رياضية مكدسة وحصرها وتنظيمها وتبويبها في أرقام على شكل نقاط وجداول ورسوم تعبر عن الحقائق بصورة دقيقة من أجل تبسيطها وفهمها وتحليلها.. فاستخلاص النتائج يساعدنا على التنبؤ بالمستقبل واتخاذ القرارات وتخطيط وتنفيذ البرامج.

تويتر TariqAlFraih@

 

10