الحل في تفعيل ميثاق الشرف

خالد العبيويفي هذا العصرالمتسارع الذي اصبحت فيه المعلومات تتنقل من أقصى المعمورة إلى أقصاهابسرعة البرق صار لزامآ ومسؤلية علينا نحن الإعلاميين أن نكون على قدر المسؤلية في هذا المجال ومن أهم ماأراه في هذا الشأن خاصة في إعلام هذي المحافظة وعبرالميادين الممتلئة والمنتديات المعبرة عنه: أننا بحاجة إلى تفعيل ميثاق شرف إعلامي يمنع كل إعلامي من نشر أخبار كاذبة او ملفقة أو حتى متسرعة .

ولعل سائلا يسأل : لم ينشر الإعلامي مثل هذه الأخباروهو يعلم أنها ستنكشف بعد قليل ويتضح كذبها وتلفيقها فأقول إن لذلك عند كل ناشرلهذي الأخبار أسبابآ منها ؛
1- قد يكون قاصدآالشهرة والانتشار .
2- قد يكون راغبآ في تصفية حسابات مع بعض أفراد المجتمع أو أصحاب الوجاهة فيه .
3- قد يكون فيه تسرع وتهور وغير ذلك من الأسباب .
فكيف نحتفظ بمصداقيتنا وسط هذا الكم الهائل من الشائعات والأخبارالمزيفة إنه بلاشك سيأتي وقت قد يكون قريبآ ينصرف الناس فيه عن وسائلنا الإعلامية لمايرونه فيه من عدم المصداقية واختفاء الدقة فيما ننشرة
ولذلك أرى أنه لابد من الحزم والحسم في هذي المسألة فلا ينشر شيء بغير توثيق مناسب وأن لم يكن توثيقة فليتحمل كل ناشر خبرآ وناقله المسؤلية الكاملة عمايترتب عليه وليكن تفعيل القانون في ذلك حاسمآ وحازمآ لامحاباة فيه ولا وساطة .

وليعلم كل منا أنه معرض مثل الناس لهذي الشائعات والأخبار الملفقة التي تنتقل بين الناس انتقال النار في الهشيم فليحذر كل منا لنفسه وليكن مبادرآ إلى الصدق في النقل والشفافية في كل موضوع.

 

التعليقات

2 تعليقان
  1. ملكي عالمي ذووووووووووووووووووووق جداً
    1

    لو فيه ميثاق شرف للصحافيين لما بقي صحفي هبالي في الساحة الرياضية !!!!
    خلوها مستورة بس !!!!

    Thumb up 2 Thumb down 0
    24 أبريل, 2014 الساعة : 9:45 م
  2. فهد أبو معتز
    2

    اللى يدعون انهم اعلاميين رياضيين بعضهم دخلو الوسط بالواسطه تعال نفذ توجهات رئيس تحرير صفحه الرياضه الذى فى الاصل مشجع فريق ولاعنده خبرة ولا مؤهل ولاثقافه رياضيه ولا احترام للميول الاخرى . والصحفى خبرته انه يشجع فريق مسؤول الصفحه . تقول شله قاعده تلعب بلوت وهى ماتفهم اللعبه والعشاء على المهزوم . أذا اردنا أعلام رياضى نزيه يجب علينا أختيار المؤهلين علميآ وثقافيآ وأخلاقيآ وخبره رياضيه وعدم خروج اى أعلامى فى القنوات ولا الكتابه ليس مؤهل لان بعض الموجودين فى الوقت الحاضر تقول شريطيه فى حراج كلآ يبربر على كيفه ولا جالس فى البر يرعى البهم . ماينفع معهم ميثاق اللى ينفع الطرد من الاعلام لكل من تجاوز حدوده وحاول أثرت الحقد والكراهيه والعنصريه فى رياضتنا .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 أبريل, 2014 الساعة : 11:01 م
110