الثالثة ثابتة يا هلال

هاني مرزوق

تترقب جماهير الكرة السعودية بأكملها دقات الساعة ٨:٢٠ مساء بتوقيت مكة المكرمة يوم الجمعة المقبل لمشاهدة الدربي الأشهر في الخليج والوطن العربي دربي الغضب بين قطبي الرياض النصر العالمي صاحب الارض وضيفه الهلال الزعيم في إطار الجولة الثالث والعشرون من دوري عبداللطيف جميل.

تاريخ المواجهات بين الفريقين يشهد تفوق نسبي للزعيم حيث تقابلا ١٤٤ مرة منذ تأسيسهما في جميع البطولات فاز الزعيم في ٥٧ أخرها نهائي كأس ولي العهد الموسم قبل الماضي وبالتحديد فبراير ٢٠١٣، وفاز العالمي ٤٦ أخرها أيضاً في نهائي كأس ولي العهد في مطلع الشهر الجاري كما تعادلا في ٤١ لقاء.

المباراة تتسم بالمنافسة الدائمة والندية الكبيرة بين الفريقين، وهذه المرة لها أهمية قصوي فربما تكون فاصلة في تحديد بطل الدوري فلو فاز النصر باللقاء أو تعادل فمبروك على العالمي اللقب، وفي حالة إرتفاع الأمواج الزرقاء لتغطي ضوء الشمس فإن الحسم سيتأجل الي جولات أخري.

النصر يدخل المباراة برصيد ٦٠ نقطة وبفارق تسع نقاط عن الهلال، ويدخل بمعنويات كبيرة وأفضل من منافسه نظراً لنجاحه في العودة الى منصة التتويج بعد غياب لسنوات بالفوز ببطولة كأس ولي العهد خاصة وأنها كانت على حساب الزعيم المنافس الأبدي، وجماهير العالمي لن ترضي بديلاً عن الفوز بلقب الدوري الغائب منذ عشرون عاماً ولن يتأتى هذا إلا بالفوز علي الهلال لحسم اللقب مبكراً وستكون بالتالي الفرحة فرحتان.

وعلي النقيض تماماً يدخل أبناء سامي الجابر دربي الرياض تحت ضغط رهيب للمرة الأولي منذ أعوام طويلة، وفي حالة يرثي لها على عكس الأعوام الماضية فهم مطالبون بالفوز ولا شئ غيره فالفريق خسر مرتين متتاليتين من غريمه التقليدي النصر أولها خسارة في الجولة العاشرة من الدوري بنتيجة ١-٢ وتكررت نفس النتيجة في نهائي كأس ولي العهد في واقعة لم تحدث منذ سنوات طويلة.

مر عام بالتمام والكمال وصبر الهلاليين طال في إنتظار تحقيق فوزاً واحداً علي العالمي يرضي غرورهم فأخر إنتصار حققه الزعيم في الدربي يرجع الي ٢٢ فبراير ٢٠١٣ وكانت في نهائي كأس ولي العهد، وفي الدوري مر أكثر من ١٧ شهراً علي أخر فوز وبالتحديد الأول من سبتمبر عام ٢٠١٢ في إطار الجولة الخامسة من دوري زين في ذلك الوقت بنتيجة ١-٣.

وعلى الرغم من فارق النقاط بين الفريقين إلا أن الجابر يحاول غلق ألسنة المشككين في قدراته، وإعادة الهدوء للبيت الأزرق من جديد فالفوز وحده كفيل بعودة الإستقرار الي أرجاء بطل القرن الأسيوي وإحداث هزة في قلوب لاعبو كارينيو ربما تتحول الي زلزال يقلب الموازين وتغير وجهة اللقب، الجمهور الأزرق لم يعتاد علي غياب الفوز ولن يرضي عنه بديلاً “فالثالثة ثابتة يا هلال ” حتي ولو لم يفز باللقب فيكفي جمهور بطل الدوري ١٣ مرة فخراً الفوز علي البطل المنتظر ورد الإعتبار وإفساد فرحة النصراويين.

تعثر الهلال أمام النصر سيكون ثمنه الإطاحة برأس الجابر بالتأكيد من الإدارة الفنية للفريق الذي راهن عليه الأمير عبدالرحمن بن مساعد وكان يتوسم فيه خيراً كي يعيد الفرحة لشفاة الجمهور الأزرق، وإحضار لقب الدوري الغائب منذ موسمين بعد تتويج الشباب والفتح الموسمين الماضيين.

وفي الختام هل يحسم كارينيو الصراع مبكراً، أم للجابر ورفاقه رأي أخر ويجعلون للحديث بقية هذا ما ننتظره جميعا في دربي الرياض الكبير.

تاريخ الفريقين بالأرقام:

الهلال بطل الدوري ١٣ مرة أخرها موسم ٢٠١٠-٢٠١١.

النصر بطل الدوري ٦ مرات أخرها موسم ١٩٩٤-١٩٩٥.

عدد لقاءات الفريقين المباشرة ١٤٤ لقاء فاز الهلال في ٥٧ والنصر في ٤٦ والتعادل ٤١ مرة.

أخر فوزين متتاليين للعالمي علي حساب الزعيم موسم ١٤١٩ هجرية.

أخر مرة خسر فيها الزعيم من العالمي في ثلاثة لقاءات متتالية عام ١٤٠٨ هجرية.

أحرز الهلال في مرمي النصر ١٩٥ هدف، بينما أحرز النصر ١٦٢ هدف.

للتواصل مع الكاتب:

@hany_zoka2007

10