البرغوت

 فرناندو سينيوريني هو طبيب أرجنتيني عمل مع  في جهاز المنتخب الأرجنتيني لدى تولي مارادونا تدريبه بين العامين 2008 و2010 وهو يحمل شهادات أخري تهتم بالتفوق والنبوغ الرياضي وارتباطهما بالعمر والمراحل السنية  …. قال سينيوريني قبل بداية هذا الموسم  أن النجم ليونيل ميسي الملقب بالبرغوت سيصل الى ذورة تطوره في هذا الموسم ، وسيكون أفضل من أي وقت مضى و سيقدم بدءا من  هذا الموسم ذروة مستواه .
ورغم أن نجم برشلونة الأسباني حصد العديد من الألقاب والأرقام القياسية والجوائز، ومنها الكرة الذهبية لثلاثة اعوام متتالية، الا ان سينيوريني يشددعلى أن ميسي الآن فقط  وفي سن ( ال25 ) سيبدأ مرحلة المثالية .
وقال الطبيب حتى نهاية الموسم الماضي  كل ما فعله ميسي كانت نتيجة حدسه ورغبته في اللعب و لكن من الآن سيدخل في المعادلة أيضا عنصر التحضير و لن تكون خياراته مبنية على غرائزه فقط  بل ايضا على المعرفة والخبرة .
والآن وبعد مرور أكثر من شهرين على بداية الموسم وضح صدق ما قاله سينيوريني فقد لعب ميسي مع برشلونة منذ بداية هذا الموسم أحدى عشر مباراة رسمية احرز فيها ميسي 12 هدفا وفاز الفريق في عشرة منها كما لعب مع منتخب بلاده 10 مباريات سجل فيها أثنى عشر هدفا وهاهو منتخب بلاده يتصدر التصفيات لكأس العالم في قارة المواهب والفن  أمريكا الجنوبية .. بغض النظر عن الكم الهائل من الأهداف التي أحرزها ميسي الا أن الخبراء يؤكدون ان أداءه أصبح مختلفا فقد أصبج أكثر سيطرة وتقنينا لأداءه يعرف متى يركض متى يراوغ متى يسدد ومتى يمرر وكيف يوزع مجهوده بالتساوي على كل لحظات المباراة.
والآن في سن الخامسة والعشرين أصبح ميسي قنبلة غير موقوتة قابلة للأنفجار في شباك المنافسين في أي لحظة .. وبالرغم من تألق رونالدو اللافت الا أنه من المؤكد أن لقب أفضل لاعب في العالم لعام 2012  يتشرف كثيرا بأن يكون ميسي هو محتضنه .
نقاط تحت السطر :-
•       كرة القدم أصبحت علم وصناعة وبالتالي عندما يكون التحضير جيدا وعلى أسس علمية صحيحة تسهل التنبؤات .
•       أسلوب ميسي في أحراز الأهداف من الضربات الثابتة يؤكد أنه لاعب خرافي .
•       قال تشابي نجم برشلونة اذا ما تحققت العدالة وتم تنحية الألقاب الجماعية أعتذر لزملائي فلقب الافضل لابد وأن يكون لميسي .
•       وأضاف تشابي لابد من التحلي بالواقعية ليو هو أفضل لاعب في التاريخ انه لاعب من نوعية مختلفة أنه استثنائي .
•       أثبتت دراسة علمية أن سرعة ميسي عندما يركض والكرة بين أقدامه مساوية تقريبا لسرعته وهو يركض بدون كرة وهذا يعتبر شيء خارق للعادة لأنه عادة تقل سرعة اللاعب عندما يركض بالكرة الى النصف مقارنة بسرعته عندما يركض بدون كرة .
•        الهدف من الفرق السنية هو اعداد اللاعبين من مراحل سنية مبكرة وأنتقالهم تدريجيا الى الفئات الأعلى حتى الوصول للفريق الاول ويكونوا قد أكتسبوا الخبرات المناسبة أي أن تحقيق البطولات في هذه الفئات ليس هدفا في حد ذاته.
•       مباراة الهلال والنصر السابقة في كأس الاتحاد للناشئين تم تعديل مواعيدها من عصرا الى مساءا وأرسل التعديل الجديد للهلال قبل اسبوع من المباراة بينما أرسلت المواعيد الجديدة لنادي النصر في نفس يوم المباراة .
•       هذا الخطأ الاداري لابد وأن يكون متعمدا لأن من أرسل التعديل للهلال لابد وأن يكون هو من يجب أن يرسل المواعيد الجديدة للنصر أيضا وطالما أنه أرسل للهلال تنتفي حجة انه نسي أن يرسل للنصر لان المباراة بين فريقين وليس فريقا واحدا .
•       هذه النوعية من الأداريين للأسف الشديد تعج بهم مكاتب الأتحاد السعودي لكرة القدم ولجانه المختلفة .. اداريين يعملون بتوجيهات من روؤساء الاندية ويعملون لخدمة الوان ناديهم..
•       وللاسف معظم هذه النوعية من الموظفين والأداريين الذين يسيئون لمنظومة كرة القدم لدينا معظمهم ينتمي معنويا لنادي واحد .ولهذا السبب هناك أعتقاد سائد بأن هذا النادي هو السبب الرئيسي في تردي الكرة السعودية .
•       أستمتع كثيرا عندما أشاهد وأقرأ عن الدوري الأسباني وتصفيات كأس العالم في أوربا وامريكا الاتينية وكيفية الاعداد والعمل الاداري العلمي الذي يقودهم وأعود وأصاب بالأحباط عندما أطالع أخبار اداراتنا المحلية لمسابقاتنا ونوعية الأداريين المنصبين على لجان اتحاد الكرة لدينا .
•       أحتفل النصراويين بمرور 13 عام على نيلهم لقب العالمي وغضب الهلاليون وأعتبروه أسقاط عليهم .. بل انهم أصبحوا يراجعون صور الاحتفال لوضع كل من أحتفل مع النصر على القائمة السوداء ومعروف من يوضع على تلك اللائحة تحرم عليه المناصب الادارية او الأعلامية ويصبح من فئة المغضوب عليهم  وكان الله في عونك يا فهد المطوع .

الرمية الأخيرة :-
لا أجدها غريبة عندما يفرح نصراوي بخروج الهلال من الآسيوية وكذلك لا أجدها غريبة عندما يسعد الهلاليين بتردي أحوال النصر وهذا بسبب التنافس التاريخي بين الناديين ونفس الحال ينطبق على جماهير الأهلي والاتحاد والتنافس التقليدي بينهما  ولا دخل للوطنية في هذا التنافس.
ولكن ما يثير أستغرابي هو تمني الهلاليين بأن يخرج الاتحاد والاهلي من البطولة الآسيوية ويفوز بها قاهرهم بالخمسة اولسان .. في رأيي أن المسائل هنا دخلت في النفسيات فكيف تنصب نفسك غريما لكل الأندية !!

15