القطيع وغش القائد !!

رامي العبودي

بسبب جهل الأقلية وتعصب الأغلبية فانه قد يتحول الجمهور الرياضي الى ما يشبه القطيع ودون أدنى شك نحتاج الى قائد أو قادة يوجهون هذا الجمهور ويعيدونه الى جادة الصواب ولا شك أن مهمة هؤلاء القادة ستكون صعبة للغاية فهم يحتاجون لكثير من الصبر والكثير من الحياد والكثير جدا من النزاهة .
عبدالرحمن الزيد في موقعه ( برنامج صافرة ) يفترض أن يكون قائدا يوجه هذه الجماهير المتعصبة ويبين لها الأخطاء التحكيمية وأسبابها بكل حيادية ونزاهة والأهم أن يبين لهم لماذا أخطأ الحكم التقدير .. ولكن للأسف الشديد الزيد رغم أننا لا نختلف على مقدرته في التحليل وخبرته الا أنه ليس حياديا ويحلل الحالات التحكيمية بعين الهلالي المتعصب حاله حال معظم الجماهير .
أربع حالات في الاسبوع الأخير تثبت أن الزيد لم يكن يحلل بعين الخبير بل أستخدم عين الهلالي المتعصب في تحليله للأخطاء التحكيمية .. الحالة الأولى في مباراة النصر والعروبة كرة الراهب ودعس المدافع على قدمه بصورة كانت واضحة جدا ورغم ذلك قال الزيد أن الراهب هو من أحتك بالمدافع .. كيف يكون الراهب هو من أحتك وقدمه كانت أسفل قدم المدافع .. حالة واضحة ولا تحتاج لأي تبرير .. أما الحالة الثانية فكانت في مباراة الرائد والهلال وهدف الهلال الوحيد ورغم وضوح لكمة كاستيلو وذراعه الممتد الى عنق الجبرين بطريقة لا يمكن ان يبررها أحد إلا بأنها إن لم تكن لكمة فقد كانت دفعة قوية ولكن الزيد قال أنه مجرد تلاحم عادي بين اللاعبين وتماسك بالأيدي بينهما .. والحالتين الثالثة والرابعة ضربتي جزاء للنصر في مباراة الفتح قال الزيد في الأولى لم يكن هناك أي إحتكاك رغم أن التون كان بين مدافعين الأول دفعه من الخلف والثاني ركله بوضوح في ساقه .. والجزائية الثانية كان الدفع والركل واضحا من الخلف وقال الزيد لا يوجد أي شيىء .
إعتمد الزيد في تحليله لهذه الحالات على أن القلة من الجماهير تجهل قوانين كرة القدم والأغلبية متعصبة وتحتاج الى مبررات ولو واهية لتوافقه آرائه الغير منطقية . وكما أسلفت فإن القائد يجب أن يتمتع بالنزاهة والحياد والزيد بصراحة لا يملك صفات القائد ليقود هذا الجمهور المتعصب الباحث عن أوهى المبررات لاثبات أفضلية فريقه .
نقاط تحت السطر :-
*هل سيقتنع أي نصراوي إذا جاءهم محلل تحكيمي وقال لهم أن دلهوم لم يلمس الكرة بيده أو أن لمسه للكرة لم يكن متعمدا !! من المؤكد لن يقتنعوا ولكن جمهور الجار إقتنعوا فورا عندما قال لهم الزيد أن لكمة كاستيلوا للجبرين كانت مجرد التحام طبيعي بين اللاعبين .
* الزيد إذا أراد احتساب ضربة جزاء يقول المدافع هو من أعاق المهاجم وإذا أراد تجاهلها يقول المهاجم هو من إحتك بالمدافع في وقت تكون فيه الحالتين متطابقتين .. هل كان الزيد يحكم المباريات بنفس هذا المعيار !!
* لك الله يا تعاون في كل مباراة أكثر من جزائية صريحة وأبناء المهنا يتكالبون عليك سواء كان ذلك سهوا أو عمدا فالمحصلة أن التعاون كانت أضراره فادحة بسبب تلك الأخطاء .
* رئيس الهلال يريد مناظرة تحكيمية ويستشهد فيها بالزيد والفودة .. تصدق لو أستبدلت الزيد والفودة بعبدالكريم الجاسر والهويريني ستكون المناظرة أكثر حيادية .
* أفحمهم كحيلان عندما قال نحن نهتم بالملعب..وانتم أهتموا بالسي دي والمناظرة التحكيمية .
* لعب النصر في الاسبوع المنصرم ثلاث مباريات شارك فيها 20 لاعبا بينما لعب الهلال نفس العدد من المباريات ولكن شارك فيها 16 لاعبا فقط .
* التشكيلة المناسبة للنصر في النهائي .. العنزي .. الغامدي عمر هوساوي ومحمد حسين وعبدالغني للدفاع .. غالب وشايع وعوض خميس والشهري للوسط .. السهلاوي والتون للهجوم . ويبقى نور والراهب ودلهوم والحوسني للزج بهم حسب مجريات المباراة
* كاس ولي العهد فرصة الفوز به متساوية بين الفريقين ولكن في الدوري النصر يملك حظا أوفر يتعدى ال 70%

الرمية الأخيرة :-
برنامج صافرة والهويمل والزيد والإعداد والإخراج منظومة متكاملة تعمل لصالح نادي واحد .. معظم ما نراه في المباريات يعاد بصورة مقننة لمصلحة نادي واحد ويغيب كل ما يدين هذا النادي .. وهذه المنظومة هي أحد أهم أسباب إحتقان الشارع الرياضي وتعصبه … أما برنامج عالم الصحافة فانه الاحتقان والتعصب بعينه .

تويتر
ramialaboodi@

22