مدرب ومتدرب!

تغيير ثلاثي النصر البرازيلي واستبعادهم أصبح أمراً حتمياً وأي قرار غير ذلك لن يكون في صالح النصر .. فعودة الثلاثي للعب مرة أخرى وكأن شيئا لم يكن يقلل من شأن اللاعبين السعوديين ويقلل من قيمة التضحية التي قدموها للنادي في مباراة الديربي .. حتى وإن طبقت علي البرازيلين لائحة العقوبات الداخلية.
الشوشرة غير مطلوبة فليتمرن البرازيلين في النادي بشكل طبيعي وتصرف مستحقاتهم بصورة منتظمة .. فترة الانتقالات الشتوية على الأبواب ووقتها يتم مخالصتهم بطريقة ودية دون ضرر على أي من الطرفين .. وعلى الاداراة وكارينيو البدء من الآن في تحديد البدلاء ومفاوضتهم … اللاعب العربي هو الأنسب ويمكن للنصر أن يفاوض نجران على شراء ما تبقى من عقد مصعب اللحام فنادي نجران يمر بأزمة مالية خانقة وعليه 14 شكوى وشيكات بدون رصيد ودون شك 3 او 4 ملايين تدفع لهم ستحل معظم أزماتهم كما أن مصعب لن يمانع في اللعب في نادي ينافس على البطولة والأهم هو أن مصعب بطريقة أداءه المميزة يعتبر هو العنصر الأمثل المكمل للسهلاوي هجومياً .. فاللحام يتحرك على الاجناب بصورة ممتازة ومزعجة ويقوم بالضغط على المدافعين فهو يشبه الراهب كثيراً مع تفوق كبير في الناحية الفنية والمهارات لصالح مصعب.
وأيضاً يمكن للنصر التعاقد مع اللاعب العراقي همام طارق خاصة بعد أن أصبح مسموحاً بالتعاقد مع العراقيين فهمام طارق لاعب يناسب النصر تماماً في وسط الملعب بجانب كل من شايع وغالب وعوض والشهري والجيزاوي وهو لاعب حماسي مهاري متحرك مقاتل صغير في السن ويتمتع بلياقة بدنية عالية كما أنه يجيد أداء دور المحور ودور الوسط المهاجم المساند للظهير.
هذه النوعية من التعاقدات ليست مكلفة مثل البرازيليين والاوربين وكما أن هؤلاء العرب يسهل تأقلمهم مع أجوائنا وتقاليدنا ويسهل انسجامهم سريعاً مع المجموعة .. وحتى لو خسر النصر بعض النقاط في ما تبقى من مباريات الدور الأول وخسر الصدارة مؤقتاً فسيظل هو المرشح الأول للفوز بالدوري ولكن بشرط الاستغناء عن البرازيليين والتعاقد مع لاعبين على شاكلة مصعب وهمام .
نقاط تحت السطر  :
*   في الديربي كان الصراع غير متكافيء بين مدرب محنك ومتدرب مستجد .. الأول لعب بتكتيك واضح وممنهج والثاني كان متفرجاً ينتظر هبات السماء بعد أن فقد هبات الحكام .
* قبل عامين قلت لو فقد الهلال اسامة هوساوي سيصبح فريقاً عادياً ينافس على مراكز الوسط  .. والآن لولا هبات الحكام لكان ترتيب الهلال ثامناً.
* مدافعي الهلال الشهراني والفرج والمسلم ليسوا بذاك السوء ولكنهم افتقدوا للتنظيم والتنظيم هو مهمة المدرب وهذا ما فعله كارينيو مع دفاع النصر .. تنظيماً محكماً يبهر القاصي والداني.
* الكوريين ليس من ثقافتهم اللعب الخشن والخروج عن النص والضرب من خلف الحكام والتشبث بقمصان المهاجمين والدخول في ملاسنات مع المنافسين ولكن ما يفعله كوري الهلال هو امتداد لرادوي والهرماش ومانجان وقبلهم تفاريس .. هذه ثقافة هلالية يتم تلقينها للمدافعين الأجانب (أضرب اسرح أمرح أفعل ما يحلو لك فالحكام لن يتجرأوا عليك).
* ارتفاع المنسوب اللياقي للاعبي الهلال منذ أول مباراة في الدوري هو خطأ تدريبي فادح .. كان يجب أن يكون الارتفاع تدريجي … لاعبو االهلال الآن يعانون من هبوط حاد في المستوى اللياقي بسبب ذلك.
*  على فيصل بن تركي أن يستمر في البناء فالفريق بحاجة لظهير أيسر سعودي شاب .. حسين عبدالغني قد يكون هذا آخر موسم له في الملاعب.
* النصر أيضا بحاجة لحارس مرمى آخر بجانب العنزي.
*  عندما خسر كمبواريه الموسم الماضي أمام النصر بكى الاعلاميون في المؤتمر الصحفي وقالوا أن كمبواريه يعبث بتاريخ الهلال .. بصراحة كمبوارية مقارنة بالمتدرب الحالي يعتبر مدرب داهية.
* تحايل برونو على الحكم أمام التعاون ونال جزائية ظالمة وفشل فيكتور في تسجيلها  وعندما استحق برونو جزائية صحيحة لم ينلها ونال كرتا اصفرا .. سبق وقلت أن برونو لاعب عالمي مميز ولكن يعاب علية كثرة التمثيل .. معظم الحكام سيحسبون الف حساب قبل أن يحتسبوا أخطاء لصالح برونو بسبب ذلك.
* ولكن دون شك أن الأهلي تضرر كثيراً من التحكيم هذا الموسم حاله حال النصر.

الرمية الأخيرة:
سألني صديقي النيوزيلندي أثناء مباراة الديربي هل ما أشاهده الآن يجري في السعودية !! هذه المباراة تبدو وكأنها مباراة عالمية .. ملعب رائع .. تصوير أروع .. أداء لاعبين احترافي .. حكم أشقر وأهداف واثارة ومتعة .. قلت له نحن نملك كل الامكانيات لنكون الأفضل ولكن بعضنا يغلب عليه ميوله فيغلبه على مصلحة بلاده … ترى المخرج لم يأتي باللوحة الخلفية لجماهير النصر تماما كما نشاهد في ايطاليا واسبانيا ولكن ما عليه اللاعبين والحكم عوضوا  ما أضاعه علينا المخرج.

تويتر
ramialaboodi@

17