فجائية الكشف ضرورة !!

خطوة جيدة تلك التي إتخذتها لجنة المنشطات عندما أعلنت عن آلية التعامل مع إنتهاكات أنظمة مكافحة المنشطات والخطوات والمراحل المتعلقة بهذا الخصوص … بدءا بمرحلة المراجعة الأولية والتي تحاط بسرية كاملة وإنتهاءا بإعلان إسم اللاعب وعقوبته والمادة المحظورة التي تناولها .

هذه الشفافية في توضيح الخطوات المتبعة ستزيل الكثير من الإحتقان والشكوك وسيتقبل معظم الوسط الرياضي عمل اللجنة لأنه الآن يعلم آلية عملها وهذا ما كان ينقص عمل لجنة السعيد المقالة .
ولكن تبقت خطوتان يجب تصحيحهما لهذه اللجنة ليصبح عملها فعالا ومتكاملا .. الخطوة الأولى هي عدم تحديد عدد المباريات لكل نادي وعدم إخطار الأندية بموعد المباراة التي سيكون الكشف فيها على المنشطات حاضرا .. أي يجب أن يكون الكشف فجائيا لأنه لا فائدة مرجوة عندما تعلن للناديين المتباريين أن مباراتهما القادمة سيتم الكشف فيها على المنشطات فذلك يشبه تماما أن يحدد مفتش التعليم لمدرسة ما مواعيد زيارته التفتيشية .. فمن المؤكد أن مدير المدرسة وطاقمها التعليمي سيعملون على ترتيب أوضاعهم وتنظيمها لتظهر مدرستهم بشكل مثالي .. والخطوة الثانية هي يجب أن يتم الكشف عن أسماء اللاعبين الأربعة الذين تم الكشف عليهم في المباراة سواء كانت عيناتهم سلبية أو إيجابية .. وإمعانا في الشفافية يحبذ أن يتم نشر تقرير المعمل حتى يتأكد الجميع أن كل العينات الأربع قد ذهبت للمعمل وتم فحصها .
الكشف على المنشطات من الركائز الأساسية لشرعية المسابقات المحلية فلا يجب التهاون فيه وتأخرنا ستة أسابيع بسبب عدم توفير ميزانية لجنة المنشطات تقصير فادح يسأل عنه إتحاد عيد .
نقاط تحت السطر :-
• زيارات مفاجئة للأندية في مقراتها وعمل كشف جماعي للاعبين لا يعتبر عملا إستهدافيا بل هو من صميم عمل اللجنة وخاصة الأندية المتقدمة في سلم ترتيب الدوري .
• لا يعيب النادي إذا تورط أحد لاعبيه في تناول مادة محظورة فالنادي لا يمكن أن يسيطر على سلوك 30 لاعب … خاصة إذا ما علمنا أن اللاعب يقضي في النادي فقط أربع ساعات يوميا .
• سيشهد الدوري السعودي في محطاته المقبلة ما يسمى بلعبة الكراسي .
• قوة النصر تكمن في رباعي خط الظهر والحارس وثنائي المحاور ويضاف اليهم يحيى الشهري .. إذن النصر حتى الآن مازال أقل الأندية إستفادة من الأجانب المؤثرين .
• التون وايفرتون يحتاجا لمزيد من الحماس والجرأة ليصبحا مؤثرين .. ما زلت أحس بأنهما يتعاملا مع المباريات كالضيوف لا ضرر ولا ضرار .
• قوة الهلال في حيوية سالم الدوسري وياسر الشهراني وتعطش ناصر الشمراني للتهديف ومهارة وخبرة نيفيز .
• قوة نجران في مصعب اللحام (والذي أعتبره الأفضل حاليا من بين كل الأجانب ولكنه يفتقد للضوء الإعلامي )وأيضا في حماس الفرقة عامة .
• قوة الأهلي في البصاص وبرونو ومنصور الحربي وتماسك قلبي دفاعه .
• قوة الإتحاد في جمهوره .
• قوة الشباب في بعده عن الضغط الإعلامي .
• قوة الفتح في التون ولا شيىء غيره .
• الناشئين في النهائي والشباب في النهائي والاولمبي يزاحم على الصدارة والأول متصدر .. بشائر تنذر ببطولات مقبلة للعالمي بجميع فئاته بحول الله .
• عندما تقطع القناة الرياضية البث مباشرة بعد انتهاء مباراة ديربي مهمة توصل للنهائي فذلك دليل على انهم في حالة حزن شديد بسبب خسارة ناديهم المفضل .
الرمية الاحيرة :-
ماجد المرشدي .. قبل بداية الموسم طالب جمهور الهلال بالإستغناء عنه وهذا ما فعله سامي الجابر اذ ركنه إحتياطيا في معظم المباريات الإعدادية واعتمد على عبدالله الحافظ .. ولكن سامي فوجيء بطراوة عود الحافظ وقلة خبرته فأدرك أنه لا يمكن أن يعتمد عليه في معترك الدوري فأعاد المرشدي الغير مرغوب فيه جماهيريا مجبرا وقرر أن يعمل على رفع معنوياته فأصطحبه معه في معظم المؤتمرات الصحفية وقلده شارة الكابتنية وأعلن أن دفاع الهلال هو الأقوى بقيادة المرشدي كنوع من التعضيد المعنوي رغم علمه بعكس ذلك.. ورغم كل ذلك ظل المرشدي يرتكب الأخطاء تباعا وآخرها مباراة الرائد حيث كان ممرا سهلا لمورينيو وبعد الرائد خرج جمهور الهلال مرة أخرى يطالب بإبعاد المرشدي ولكننا نفاجأ بضمه للمنتخب بل وإشراكه في الدقائق الاخيرة من المباراة …. منتخبنا يساهم في دعم مخطط الجابر لرفع الروح المعنوية للمرشدي .

تويتر
ramialaboodi@

20