مدير نادي الشباب يعد رسالة دكتوراه تعد الأولى من نوعها

IMG-20131019-WA0017يعكف مدير عام نادي الشباب الأستاذ محمد بن هشام الدوسري هذه الأيام على إعداد برنامج الدكتوراه المتخصصة في الإدارة الرياضية التي تهتم بتقديم إستراتيجية لتطوير احتراف كرة القدم بالأندية السعودية، حيث أتخذ دولة اليابان كنموذج للدراسة التي ستشمل أيضاً دول أوروبية ،وتعد هذه الدراسة العلمية الأول من نوعها على مستوى آسيا و الوطن العربي.
وقد وجدت رسالة الدكتوراه التي يعمل على إعدادها مدير عام نادي الشباب اهتمام الإتحاد السعودي لكرة القدم الذي قام بتسهيل جميع المخاطبات الرسمية التي تمت عن طريق الاتحاد ، ورئيس مجلس إدارة نادي الشباب الأستاذ خالد البلطان الذي تبنى الموضوع وأبدى دعمه اللامحدود للقيادات الشابة لتطوير منظومة الرياضة ، وكذلك للاستفادة من الرسالة العلمية في تطوير العمل بنادي الشباب بناءاَ على منهجية علمية .
وقام الأستاذ محمد الدوسري بزيارة للإتحاد الياباني لكرة القدم باعتباره جزء من خطة الدراسة الميدانية، وذلك للإطلاع على النظام الأساسي للإتحاد وآلية عمل لجانه، والسبل التي أتبعها لتطوير كرة القدم في بلاده خلال فترة قصيرة. كما اطلع الدوسري على كيفية تطبيق الاحتراف في الأندية اليابانية،ونظام الجمعية العمومية للإتحاد الياباني لكرة القدم،وآلية انتقاء العاملين به ومعايير اختيارهم، كما وقف الدوسري على النظام الأساسي والهيكل الإداري والرقابي في الإتحاد.
وتضمن برنامج زيارة الدوسري إلى اليابان عقد اجتماع مع رابطة المحترفين ومناقشتهم في النظام الأساسي للرابطة وآلية العمل بالرابطة ،وكيفية توزيع حصص الأندية المحترفة من الدعم المادي لكل نادي وفلسفتهم في ذلك، وآلية تسويق منتجات الأندية والرابطة والارتقاء بالعمل الجماعي وطرق اختيار أعضاء الرابطة والمعايير الموضوعة لذلك وكيفية توزيع حصص الإرباح لمنتجات الأندية والعديد من الأمور الخاصة بتطوير احتراف كرة القدم باليابان.كذلك شملت الزيارة نادي ( اف سي طوكيو) والذي يلعب بدوري المحترفين الياباني ،وذلك لمعرفة الأنظمة واللوائح الخاصة بالنادي وهيكلة العمل الإداري وكذلك التسويق والاستثمار وكيفية تحول النادي من نادي هواة إلى نادي محترفين ، فضلاً عن آلية العمل لتوفير رأس مال للنادي.
كما أطلع مدير عام نادي الشباب على آلية وهيكلة العمل بمدرسة النادي لكرة القدم. وطرق جذب الجمهور الذي أصبح احد ركائز الدعم للنادي وكذلك قام بزيارة ميدانية لملاعب التدريب الخاصة بكرة القدم والوقوف على آلية صيانتها وتوزيع حصص التدريب عليها والخدمات والمرافق الأخرى. وزيارة إلى المكاتب الإدارية لمعرفة تخصصاتها المهنية.
وتضمنت كذلك خطة البحث الميدانية لنيل درجة الدكتوراه زيارة نادي كاشيو ريسول الذي يلعب بدوري رابطة المحترفين ، حيث تم الإطلاع على كافة التفاصيل المتعلقة بكرة القدم بالنادي و أنظمة الاحتراف ولوائح اللعبة.كذلك حضور مباراة بدوري رابطة المحترفين للتعرف على آلية تنظيم المباريات وطرق إدارتها وكيفية تقديم الخدمات الجانبية والتي تميزوا بها مثل التسويق لمنتجات النادي قبل وإثناء المباراة وطرق الدخول والخروج للمباراة وانسيابيتها وتقديم الخدمات الأخرى من مأكولات ومشروبات وتهيئة مقاعد الحضور.
من جانبه قدم مدير عام نادي الشباب الأستاذ محمد الدوسري شكره وتقديره إلى رئيس مجلس إدارة نادي الشباب الأستاذ خالد البلطان على دعمه والوقوف معه لإنجاز هذه الرسالة العلمية ، مؤكداً أن اهتمام الرئيس الشبابي بهذه الأطروحة العلمية المميزة منحه دفعة معنوية كبيرة لإنجاز المشروع على أكمل وجه حتى تعم الفائدة على نادي الشباب خصوصاً والرياضة السعودية عموماً.كما قدم شكره إلى الدكتور عبدالعزيز التركستاني سفير خادم الحرمين الشريفين في دولة اليابان الذي قدم له جميع التسهيلات اللازمة لتحقيق الهدف من الزيارة .

IMG-20131019-WA0020 IMG-20131019-WA0022 IMG-20131019-WA0025 IMG-20131019-WA0026 IMG-20131019-WA0031 IMG-20131019-WA0032 IMG-20131019-WA0040 IMG-20131019-WA0041 IMG-20131019-WA0042 IMG-20131019-WA0043

7