بالفيديو: دورتموند يتمسك بالصدارة وبايرن ميونيخ يتخلص من هانوفر

بايرن يهزم فورت الوافد الجديد وفورتونا يحقق الفوز في عودته لدوري المانيا

اجرت فرق بوروسيا دورتموند المتصدر وبايرن ميونيخ وباير ليفركوزن اختبارات ناجحة قبل الجولة الاولى من دوري ابطال اوروبا ففاز الاول على ضيفه هامبورج 6-2، والثاني على ضيفه هانوفر 2-0، والثالث على ضيفه فولفسبورج 3-1 يوم السبت في افتتاح المرحلة الخامسة من الدوري الألماني.

ويلعب بوروسيا دورتموند الاربعاء في ضيافة نابولي الايطالي ضمن المجموعة السادسة، ويستضيف بايرن ميونيخ الثلاثاء سسكا موسكو الروسي في المجموعة الرابعة، فيما يحل باير ليفركوزن ضيفا على مانشستر يونايتدج بطل انجلترا في المجموعة الاولى.

في المباراة الاولى على ملعب سيجنال ايدونا بارك، اثبت الجابوني بيار ايميريك اوبامييانج المنتقل من سانت اتيان الفرنسي والارميني هنريك مخياتاريان انهما ورقتان رابحتان لبوروسيا دورتموند وصيف بطل المانيا واوروبا، فافتتح الاول التسجيل بعد كرة نفذها كريستيان شميلتسر من ركلة حرة (19). واضاف الارميني الهدف الثاني بعد ان تلقى كرة من الهداف البولندي روبرت ليفالندوفسكي (22) مسجلا هدفه الثالث في 4 مباريات. وقلص الالماني المنحدر من هونج كونج جي جين لام الفارق بمساعدة الكاميروني جاك زوا دجاوجاري (26).

وفي مستهل الشوط الثاني، ادرك هايكو فيسترمان التعادل للضيوف من عرضية وصلته من الهولندي رافائيل فان در فارت الذي نفذ كرة ثابتة (49). ورفع اوبامييانج رصيده الى 5 اهداف في 5 مباريات باضافة الهدف الثاني الشخصي والثالث لفريقه بمساندة الارميني (65).

وانهار هامبورج تماما، فعزز ليفاندوفسكي بالرابع بمؤازرة الكونجولي (73)، وبصم ماركو ريوس على الخامس بعد دقيقة واحدة (74)، واختتم ليفاندوفسكي المهرجان بالسادس بضربة رأس اثر تمريرة عالية من التركي نوري شاهين (81).

في المباراة الثانية على ملعب اليانز ارينا وامام 71 الف متفرج، بدأ مدرب الفريق البافاري الاسباني جوزيب جوارديولا اللقاء بتشكيلته الاساسية المعهودة باستثناء المدافع البرازيلي دانتي، واخذ مكانه البلجيكي دانيال فان بويتن. وواجه بايرن ميونيخ بطل الثلاثية التاريخية في الموسم الماضي (الدوري والكأس المحليين ودوري ابطال اوروبا) الذي سيطر ميدانيا بنسبة تزيد على 70 في المئة، دفاعا صلبا من جانب ضيفه الذي صمد طيلة الشوط الاول وحافظ على شباكه نظيفة.

وفي الشوط الثاني، استطاع بايرن ميونيخ الذي يستهل حملة الدفاع عن اللقب الاوروبي الثلاثاء في مواجهة سسكا موسكو الروسي، هز شباك ضيفه بعد مضي 6 دقائق عندما حول طوني كروس كرة الى الكرواتي ماريو ماندزوكيتش لم يتلكأ الاخير بايداعها شباك رون-روبرت تسيلر بيسراه (51). واضاف الفرنسي فرانك ريبيري الهدف الثاني بمجهود فردجي بعد ان تاوغل في المنطقة وسدد من مسافة قريبة (64).

ورفع بايرن ميونيخ رصيده الى 13 نقطة وتصدر مؤقتا بانتظار نتيجة مباراة وصيفه اوروبيا ومحليا بوروسيا دورتموند مع ضيفه هامبورج لاحقا اليوم.

وفي اللقاء الثالث على ملعب باي ارينا وامام اكثر من 27 الف متفرج، خطف باير ليفركوزن بصعوبة نقاط المباراة وبقي ثالثا في الترتيب. وافتتح سيدني سام التسجيل لباير ليفركوزن مسنفيدا من تمريرة سيمون رولفز البينية (24). وعادل فولفسبورج بواسطة المخضرم الكرواتي ايفيكا اوليتش لاعب بايرن ميونيخ سابقا بعد ان استثمر تمريرة متقنة من السويسري ريكاردو رودريجيز (39).

وفي الشوط الثاني، منح ستيفان كيسلينغ التقدم لاصحاب الارض من متابعة لكرة لعبها جونزالو كاسترو من ركلة حرة (65). وعزز كيسلينج بالهدف الثاني الشخصي والثالث لباير في الوقت بدل الضائع (90+21) مستفيدا من النقص العددي في صفوف الضيوف بعد طرد البرازيلي لويس جوستافو (85).

وعلى ملعب فيزر شتاديوم، هزم اينتراخت فرانكفورت مضيفه فيردر بريمن بثلاثية بيضاء. وزار اينتراخت فرانكفورت شباك مضيفه لاول مرة في وقت مبكر بعد تمريرة عرضية مناسبة من المدافع باستيان اوتشيبكا تلقفها التشيكي فاكلاف كادليتش ووضعها بيمناه من زاوية ضيقة في شباك سيباستيان ميليتس (14).

وصعب اينتراخت فرانكفورت مهمة اصحاب الارض باضافة الهدف الثاني وبواسطة اللاعب نفسه كادليتش الذي ارتقى لعرضية من سيباستيان يونج وزرعها برأسه في اسفل الزاوية اليمنى (34). وعمق اينتراخت فرانكفورت جراح الفريق المحلي باضافة الهدف الثالث الذي جاء نتيجة الضغط الهجومي عندما حول المدافع النمساوي سيباستيان برودل الكرة خطأ في شباك فريقه (77).

وحقق شالكه فوزا صعبا ايضا ومهما في الوقت ذاته هو الثاني له على حساب مضيفه ماينتس 1-0 وتقدم شالكه بواسطة الغاني كيفن برانس بواتينج القادم من ميلان بتسديدة صاروخية من خارج المنطقة (34).

وخطف الوافد الجديد اوجسبورج فوزا في الوقت القاتل على ضيفه فرايبورج الذي خرج بنقطة من لقائه مع بايرن ميونيخ في المرحلة السابقة، عندما هزمه 2-1. وافتتح فرايبورج التسجيل اولا في مستهل الشوط الثاني عبر السويسري ادمير محمدي الذي تابع كرة نفذها سيباستيان فرايز من ركلة حرة (46). ورد اوجسبورج بالتعادل عن طريق التركي خليل التينتوب ومساندة ماتياس اوسترتسوليك (62). وكان توبياس فيرنر بطل الفوز بتوقيعه على الهدف الثاني بمؤازرة من البديل التشيكي يان مورافيك (89). وبقي هانوفر وماينتس رغم الخسارة في المركزين الرابع والخامس على التوةالي وانضم اليهما اوغسبورغ برصيد واحد هو 9 نقاط.

وكانت المرحلة افتتحت امس بخسارة هرتا برلين امام شتوتجارت 0-1، وتختتم غدا فيلتقي هوفنهايم مع بوروسيا مونشنجلادباخ، واينتراخت براونشفايج مع نورمبرج.

اهداف دورتموند

13