الأرض والجمهور وكرتنا

في كرة القدم تلعب الأرض والجمهور دوراً مهم ومؤثر وحيوي مع أصحابها وبتأثير أجوائها والتشجيع المثالي تتقدم خطوات على منافسيها وتصنع مجد ربما لا تستطيع فعله في مكان أخر وعامل الأرض لا يمكن في يوم من الأيام ان يكون عنصر سلبي على أصحابها مهما كانت الظروف ولكنه قد يقل أو يزيد تأثيره بتوقيت لعب المباراة خلال اليوم .

الجمهور قد يتفوق على الأرض في مواجهات الجيران أو أبناء الوطن الواحد ويكون أكثر تأثير بحكم تشابه الأجواء المناخية .

ولكن الجمهور ربما يكون عامل سلبي في بعض الأحيان من خلال الضغط والمطالبة بتحقيق نتيجة ايجابية مبكرة ويزداد الأمر تعقد مع مرور الوقت دون تحقيق المطلوب بعكس الأرض التي يزيد مفعولها الايجابي مع تقدم الوقت .

في كرتنا السعودية عامل الأرض مهمش الي درجة النسيان من قبل المنتخب والأندية أيضاً وهنا اعنى مواجهات المنتخبات والأندية من شرق ووسط القارة وكل الدول التي تتمتع بأجواء مختلف عن مناخ الخليج العربي بشكل عام والسعودية بشكل خاص.

اما الجمهور فلم يعد ذلك الجمهور المرعب للمنافس المربك له والدافع بقوة لفريقه نحو تحقيق نتيجة ايجابية إلا في ما ندر من المباريات وفي أجزاء من هذه المباريات وليس من بدايتها الي نهايتها .

والسؤال الذي أريد ان اطرحه على الاتحاد السعودي لماذا لا يستغل الأجواء المناخية لدينا والتي تساعد المنتخب في تحقيق نتيجة أفضل وأهمها ارتفاع درجات الحرارة ويقيم مباريات المنتخب مع منتخبات مثل استراليا وكوريا واليابان ومن يماثلها في جوها عصراً وليس في المساء بعد ان (تبرد الأجواء) .

هذا الأمر ينطبق على الأندية السعودية عندما تستضيف أندية شرق القارة من اجل إجهادها واستنزاف طاقاتها من البداية بفعل ارتفاع حرارة الجو حتى يتيح لمنتخبنا وأنديتنا تحقيق نتيجة أفضل .

أتمنى قبل ان يتم العمل بذلك ان يطبق في الدوري السعودي وتلعب عدد من المباريات بعد العصر في كل فصول السنة وليس في الشتاء فقط وعلى مستوى جميع مناطق المملكة الحبيبة وليس منطقة دون أخرى لكي يتعود اللاعب السعودي على اللعب في مثل هذه الأجواء وبتالي يستفيد منها بشكل اكبر وتصبح ميزة للمنتخب والأندية على شرق القارة .

أتمنى ان يعمل به للمنتخب اعتباراً من تصفيات كاس العالم 2018 م في روسيا وبالنسبة للأندية من العام الميلادي القادم 2014 م .

في النهاية يبقى عامل الأرض والجمهور عوامل مساعدة لتحقيق النجاح متى ما استغلت بشكل يساعد على ذلك وليس النجاح بذاته.

تويتر fasli22@

16