سوق اللاعبين

 

موقع transfermarkt ) ) هو موقع عالمي يحدد القيمة الفعلية لكل لاعبي كرة القدم المحترفين حول العالم بما فيهم لاعبينا وأصبح هذا الموقع معروفا مؤخرا في الوسط الرياضي السعودي ومتابع ولكن من لا يعرف الكيفية التي تحدد بها القيمة الفعلية للاعب لن يستفيد مطلقا من الموقع وعلى العكس قد تختلط عليه الأمور ويصبح تقييمه للاعبين حسب ماهو موجود في الموقع خاطئا وهذا ما يجعل بعض الصحف تستغل هذه الارقام وتنشر بها مفاهيم خاطئة وصولا لأغراض تعصبية .
يعتمد الموقع في تقييمه للاعبين على إنجازات اللاعب الأخيرة وآخر قيمة أنتقل بها من نادي لآخر وسن اللاعب ومدة عقده المتبقية مع ناديه الحالي .. وعلى سبيل المثال اذا كان اللاعب يتبقى له 3 سنوات في عقده الحالي مع ناديه فان قيمته ستكون أكثر لأنها ستتضمن قيمة رواتبه خلال الثلاث سنوات المتبقية من عقده كما أن التعاقد معه يتطلب أن تدفع لناديه مبلغ يوازي قيمة بقية عقده .. وإذا كان عقد اللاعب على وشك الانتهاء أي أن ناديه الحالي لن يستفيد ماديا من انتقاله فان قيمة اللاعب ستقل وبعد أن ينتقل للنادي الجديد يقيم اللاعب مرة أخرى حسب قيمة عقده الجديد ومدته .
ولذلك لا تكون الأرقام في هذا الموقع ثابتة وتتغير ما بين ليلة وضحاها ..كما أن قانون العرض والطلب يلغي كل الارقام الموجودة في هذا الموقع .
وسأضرب مثلا باللاعب يحيى الشهري فان قيمته المحددة في موقع (ترانسفيرماركت ) هي 600 الف يورو فقط أي ما يعادل 3 ملايين ريال وهذا ما يجب أن يدفع لنادي الاتفاق حسب رأي الموقع ولا تدخل فيه قيمة رواتب يحيى مع النادي الجديد وبعد أن ينتقل الشهري للنصر مثلا حسب ما يتداول الآن في الإعلام ب 47 مليون ريال فان قيمته في الموقع ستتغير بعد هذا الانتقال .
ولذلك تعتبر ال 12 مليون التي سيدفعها النصر للاتفاق رقم مبالغ فيه مقارنة بالقيمة الحقيقية المستحقة وهي 3 ملايين فقط ولكن كما أسلفت أن قانون العرض والطلب ينسف كل الثوابت ويحيى لاعب مرغوب في سوق الانتقالات وعليه طلب شديد وهذا ما أدى الى ارتفاع قيمة انتقاله الى أربعة أضعاف .
نقاط تحت السطر :-
• أنتقل نيمار لبرشلونة ب 54 مليون يورو أي ما يعادل 70 مليون دولار نصيب سانتوس منها 25 مليون دولار وبقية المبلغ لنيمار يقسم على رواتب شهرية لمدة 5 سنوات .
• قيمة ميسي في موقع الانتقالات هي 120 مليون يورو وهذه عبارة عن قيمة رواتبه لمدة 5سنوات ( 65 مليون ) و55 مليون هي قيمة تعب ومجهود برشلون في صنع هذا اللاعب .. وهذا الرقم هو تقييم الموقع ولكنه ليس صحيحا بأرض الواقع لأن قيمة الشرط الجزائي لميسي في حالة تركه برشلونة قبل إنتهاء عقده هي 200 مليون يورو .
• كاكا لاعب ريال مدريد قبل عام من الآن كانت قيمته 40 مليون يورو رغم انه كان إحتياطيا في ناديه ولا يقدم العرض المنتظر منه ولكن نسبة لتبقي سنتين على عقده مع الريال كان مازال يحتفظ بقيمة عالية لصعوبة التعاقد معه أما الآن وبعد أن تبقى عام واحد على عقده مع الريال مما يجعله حرا بعد ستة أشهر فقط فقد أنخفضت قيمته الى 16 مليون فقط وقد تنخفض أكثر بعد عدة أشهر نسبة لأنخفاض مستواه . .
• قيمة اللاعبين البرازيلين في الدوري البرازيلي ليست عالية والدليل على ذلك ان نادي سانتوس بطل الدوري البرازيلي يوجد به 25 لاعب من أصل 35 لاعب بكشوفاته تتراوح قيمتهم الفعلية ما بين 750 الف يورو الى 50 الف يورو فقط وهذه أسعار زهيدة مقارنة حتى بأسعار لاعبينا .
• قيمة لاعب النصر الجديد ايلتون في سوق الانتقالات هي 500 الف يورو فقط وهي قيمة معقولة مقارنة بقيمة لاعبي الدوري البرازيلي أما اللاعب ايفرتون فأنه يساوي 1.5 مليون يورو وهي قيمة جيدة اذا ما اخذنا في الاعتبار أنه لاعب حر و عقده منتهيا مع ناديه الهولندي .
• قيمة فيكتور لاعب الأهلي في هذا الموقع فقط 500 الف يورو بينما قيمة موراليس الغير مرغوب فيه ويعتبر عاطلا تبلغ 1.4 مليون يورو .
• أعلى اللاعبين السعوديين قيمة في هذا الموقع هم .. نايف هزازي 2.5 مليون يورو ثم ناصر الشمراني 2 مليون يورو ثم كل من اسامة هوساوي وياسر القحطاني 1.5 يورو ومحمد نور مليون يورو والسهلاوي 800 الف يورو .
• بعض اللاعبين السعوديين المؤثرين لا قيمة لهم في هذا الموقع بسبب أنهم لم ينتقلوا من نادي لآخر وعقودهم مع ناديهم مبهمة وغير معلنة .. على سبيل المثال سالم الدوسري لم تحدد له أي قيمة وسلمان الفرج يساوي 50 الف الف يورو فقط .
الرمية الأخيرة :-
على اللاعب السابق الفذ فهد الهريفي أن يعلم أن حرية الرأي مكفولة للجميع كما هي مكفولة له .. ولكن عليه أن يعلم أيضا أنه ليس بالضرورة أن يكون رأيه هو فقط الرأي الصائب .

15