لا للبكاء .. فالمقرر واضح

الموسم القادم حددت بدايته بأمر الإتحاد السعودي لكرة القدم في 22 أغسطس 2013 م وينتهي في منتصف مايو 2014 بأمر الفيفا بسبب نهائيات كأس العالم في البرازيل .. إذن الموسم القادم سيكون 9 أشهر يخصم منهم فترة التسجيلات الشتوية فيصبح صافي الموسم 240 يوما بالتمام والكمال أي 34 أسبوع .

عدد المباريات التي يمكن أن تؤديها الأندية الكبيرة التي تنافس في كل البطولات المحلية والخارجية هو 48 مباراة كالآتي 26 مباراة في الدوري و 4 مباريات في كاس ولي العهد و5 في كاس الأبطال و13 مباراة آسيوية 6 في المجموعات و 7 في الأدوار المتقدمة .. ويضاف لهذه المباريات أيام الفيفا للمنتخبات والتي لن تقل عن 7 – 8 أيام تؤدي فيها المنتخبات مبارياتها سواء كانت رسمية أو ودية وبالتالي يصبح على لجنة المسابقات أن تنسق روزنامتها على هذا الأساس 55 مباراة في 34 أسبوع مما يعني أن معظم الموسم سيكون مضغوطا وستلعب فيه الأندية الكبيرة بمعدل مباراة كل 4- 5 أيام طوال الموسم .

طالما أن الأمور واضحة من الآن والجدول معروف أنه مضغوط فلما البكاء فمن يستطيع ويملك الأدوات لخوض غمار كل هذه المسابقات فليفعل ومن لا يستطيع ولا يملك الأدوات فليخرج بعض البطولات من حساباته وبلعب فيها بالصف الثاني ويعد فيها لاعبيه للمسابقات الأهم في وجهة نظره ولا داعي للخروج فضائيا وإعلاميا ونثر البكائيات من الآن بأن الموسم القادم سيكون انتحاريا وإلقاء اللوم على لجنة المسابقات واتحاد الكرة حتى قبل أن يبدأ عملهم.

المقرر الكروي للموسم القادم واضحة معالمه فلتبدأ الأندية بالتحصيل الكروي منذ الآن وكل يضع إستراتجياته قدر إمكانياته وأتركوا النحيب والعويل وتجهيز العصابات قبل الفلقة .

نقاط تحت السطر :-

• في أوربا سيلعبون على نفس الروزنامة مع فارق أن عدد مبارياتهم يصل إلى 70 مباراة وأكثر خلال 38 أسبوع فهم لا يأخذون راحة وسط الموسم كما نفعل نحن .

• في أسبانيا يسمح للنادي بتسجيل 22 لاعب فقط بالفريق الأول ولكن يستطيع النادي الأستفادة بلاعبيه في الدرجات السنية 20 – 18 – 16 متى ما شاء ومتى ما احتاج لهم في الفريق الأول في البطولات الرسمية .. ولذا تجد في الاتحاد الأسباني يهتمون كثيرا بدوري الفئات السنية ويتابعونها وتدخل ضمن المسابقات الرسمية .

• أما في الدوري الانجليزي فأنه يسمح للنادي بتسجيل 32 لاعب في الفريق الأول ولا يسمح للنادي بالاستفادة من لاعبي الفئات السنية إلا إذا ضمنهم في لائحة أسماء لاعبيه قبل بداية الموسم ولذلك تجد الإتحاد الانجليزي يلعب دوري آخر يسمى بدوري الرديف حيث يلعب الناديان بعد مباراتهم الرسمية مباراة أخرى للاعبين الذين لم يشاركوا في المباراة الدورية الرسمية .

• ونحن تائهون في الوسط يسمح لأنديتنا بتسجيل 30 لاعب وليس لدينا دوري رديف مما يجعل أكثر من نصف لاعبي النادي في إجازة مفتوحة ولا يشاركون بصورة جادة فتهبط لياقتهم ومعنوياتهم فلا يقدموا المأمول منهم عندما يحتاج لهم النادي بينما لدينا دوري فئات سنية ولكن لا يمكن للفريق الأول الاستفادة إلا من خمسة ينتقيهم قبل بداية الموسم .

• هل سيستخير يحيى الشهري !! .

• سامي الجابر مدرب أم مسكن مؤقت لغضب جماهير الهلال .

• دائما يقولون لا ينافس الهلال إلا الهلال ولا نخاف على الهلال إلا من الهلال ولا يقارن الهلال إلا بالهلال .. هل نسمي ذلك إغداق في المحلية أم جهل تام بمتطلبات العالمية .

• فاز الشباب بالدوري الموسم الماضي عندما كان يلعب برأس حربة وحيد .. وغير طريقته في بداية هذا الموسم ولعب برأسي حربة فخسر الكثير من النقاط وعندما عاد لطريقته المعتادة في نهاية الموسم ( رأس حربة وحيد ) قدم مستويات رائعة ولحق بوصافة الدوري وتأهل لثمانية آسيا وأمامه فرصة كبيرة للتأهل لنهائي كأس الأبطال .

• الفتح فاز بالدوري وهو يلعب برأس حربة وحيد .

• ريال مدريد .. بايرن ميونيخ . بروسيا دورتموند .. باريس سان جيرمان وتشلسي وميلان . سموا لي ناديا عالميا واحدا يلعب برأسي حربة !!!

• وسط الملعب هو سر التفوق من يسيطر على الوسط غالبا يكسب ولذا الكرة الحديثة تهتم بتكثيف هذه المنطقة والسيطرة عليها ومن ثم الانطلاق من الخلف للهجوم وخلق المفاجآت ..

• هل يمكن لعاقل كرويا أن يقارن بين ياسر القحطاني وويسلي وبين ( ديا ) لاعب لخويا ( رغم أنه ليس رأس حربة صريح ) كإمكانيات لرأس الحربة .

• ديا كان يلعب رأس حربة وحيدا ويؤدي أضعاف ما يؤديه ياسر وويسلي معا .

• لو كان سبستيان سوريا موجود كان سيلعب رأس حربة وحيد ويلعب ديا على الطرف الأيسر أو الأيمن ويؤدي أدوارا أخرى ولن يزج به المدرب كرأس حربة ثاني مع سبستيان .

الرمية الأخيرة :-

قال لهم بعد أن التفوا حول سيارته بعد المباراة ( أسألوا الإدارة القادمة أنا مستقيل ) ثم بعد ساعة خرج بيان يؤكد بقائه .. كيف يمكن لجمهور الهلال أن يثق في أبن مساعد بعد هذا الموقف .. التصرف الصحيح إما أن تواجه غضب الجماهير بشجاعة وتشرح موقفك أو تصمت وتغادر لتمتص غضبهم ثم بعد ذلك تعتذر في بيان عن الأخطاء .. ولكن أن تهرب بهذه الطريقة وتقول أنا مستقيل ثم تعود بعد ساعة وتكذب خبر الاستقالة لهو موقف ضعيف حدا .

19