نقطة البداية ( ديون صفر )

 

مشكلة النصر إدارية !! لا لا مشكلة النصر مالية !! أعتقد أن مشكلة النصر فنية !! الأكيد مشكلة النصر نفسية !! .. وهكذا كل منا يحاول إيجاد مكمن المشكلة ومن تستعصى عليه الإجابة عليه أن يدمج كل هذه الإجابات في إجابة واحدة .
الديون وما أدراك ما الديون .. في كل عام يبدأ النصر موسمه وكاهله مثقل بالديون ومن ثم يبدأ في جدولتها أو ترميمها بديون جديدة ( كأنك يبوزيد ما غزيت ) وهو اسلوب غير ناجع عبارة عن مسكنات ومهدئات فقط .. يجب بتر موضوع الديون نهائيا وبدأ الموسم برصيد صفر ديون حتى يكون العمل الجديد للموسم واضحا لا تشوبه شائبة ولا تنغص عليه مطالبات أو شكاوى .. حسب علمي أن عدد أعضاء الشرف في نادي النصر يفوق ال 250 عضو فاذا دفع هؤلاء جميعا رسوم عضوية الشرف( 200 الف فقط للعضو سنويا ) في وقت واحد فان النادي سيتحصل على 50 مليون ريال ( حتة واحدة ) وهذا المبلغ كفيل بجعل رصيد ديون النصر صفر … فهل يبدأ النصر موسمه الجديد بجمع رسوم العضوية الشرفية من جميع الأعضاء في نفس الوقت ( وهو أقل واجب يمكن أن يقدمه أعضاء الشرف لناديهم )ومبلغ ال 200 الف يعتبر مبلغ متواضع جدا لمن يستحق أن يكون عضو شرف بنادي جماهيري مثل نادي النصر . .
وبعدها يمكن للنادي اذا كان خاليا من الديون أن يعتمد على مبلغ الرعاية والذي لن يقل عن 75 مليون في السنة يضاف اليه حقوق النقل التلفزيوني ومبيعات النادي ونصيبهم من رعاية شركة جميل للدوري مما يجعل إجمالي الدخل السنوي للنادي لا يقل عن المائة مليون سنويا دون الحاجة لتبرعات أو دعم من أعضاء الشرف .. فمبلغ مائة مليون يكفي ( لو قنن ) لتسجيلات اللاعبين الجدد والرواتب الشهرية طوال الموسم مع بقية المنصرفات … وإذا كان هناك بعض القصور فيكون تسديده واجب على رئيس النادي وهذا القصور في المصروفات لن يتعدى العشرين مليون سنويا لو أحسن التصرف في الدخل السنوي العام للنادي .

نقاط تحت السطر :-
• فنيا يجب عدم تغيير المدرب كارينيو ولكن لابد من مدير كرة بجانبه خبير بشئون اللاعبين السعوديين ذو شخصية قيادية ( الامير تركي بن خالد) .
• لابد من إجراء بعض المقايضات مع الأندية الأخرى حتى يقل الإنفاق على جلب اللاعبين .
• عل سبيل المثال يمكن مقايضة محمد عيد بماجد العمري ( الإتفاق ) مع دفع مبلغ ( مليونين) فرق لصالح للاتفاق .
• يمكن مقايضة عبده عطيف بلاعب الرائد ( فيصل درويش ) دون فروقات مالية فالرائد بحاجة للاعب وسط خبير قيادي والنصر بحاجة للاعب وسط صغير ديناميكي ذو نزعة هجومية .
• يمكن مقايضة السهلاوي وعبد الرحمن القحطاني ب يحيى الشهري ودفع مبلغ سبعة ملايين فروقات لصالح الاتفاق .
• نادي الشباب بحاجة للاعب وسط مهاجم بديلا لفرناندو والنصر بحاجة لهداف محلي قوي .. أعتقد أن مقايضة باستوس ب مهند عسيري مفيدة جدا لكل من الناديين دون أعباء مالية على الطرفين .
• السعي للحصول على ثلاثة لاعبين من الدرجة الأولى (دوري ركاء) مثل ماجد عسيري ظهير أيسر ( القادسية ) وعبدالخالق برناوي محور ( الوحدة ) ووسام وهيب مهاجم (حطين) وجميعهم لن يكلفوا النادي أكثر من 10 مليون ريال كما يمكن دعم هذه الأندية بلاعبين من فئة الأولمبي على سبيل الإعارة كفهد الرشيد للوحدة مثلا ويوسف خميس للقادسية والجيزاني لحطين .
• واذا تمت هذه الصفقات يكون النصر مكتفيا من ناحية اللاعبين المحليين بحصوله على مدافع قوي وظهير أيسر ومحور إرتكاز ومهاجم هداف خطير ومهاجم واعد وصانع لعب على أعلى طراز ولاعب وسط ديناميكي بدفع مبلغ أقل من 20مليون ريال.
• ارسال كل من سعود حمود والزيلعي وعبدالله مادو وفتيني وعوض خميس وغالب وخالد الغامدي لاكاديمية اسباير بقطر لمدة شهر لإكتساب السرعة ولتقوية العضلات والأربطة على أعلى مستوى .
• بالنسبة للأجانب فان بقاء محمد حسين ضروري بعد الإنسجام والتناغم الذي تم بينه وبين عمر هوساوي . ثم مهاجمين على شاكلة سبستيان سوريا وشيكابالا أو البرازيليان ادغار وسياو ( يلعبان الان في الشباب الاماراتي) حتما مثل هؤلاء اللاعبون سيجعلون هجوم النصر ناريا كما يمكن وضع لاعب مثل احمد هايل الاردني في الحسبان فهو سريع مراوغ مقاتل وهداف ويتحرك جيدا على الاطراف والوسط .
• وبعد ذلك يكون موضوع دفع الرواتب بصورة شهرية منتظمة هو أهم هاجس تعمل عليه الإدارة حتى يعيش اللاعبون حالة من الإستقرار النفسي والأسري والمادي فيزداد عطائهم وينحصر تفكيرهم وتركيزهم في الملعب فقط … بينو وعنتر يحيى وحسني عبدربه وايوفي لم يكونو لاعبين سيئين ولكن عدم دفع رواتبه أول بأول أثر على عطائهم .
• شاهدت اولمبي النصر كثيرا ولم أجد فيه لاعبا يصنع الفارق بدليل ان مادو وفتيني اتوا بهم من فئة الشباب وليس الأولمبي .

الرمية الأخيرة :-
مجلس تنفيذي من أهم أربعة أعضاء شرف مؤثرين وداعمين يضاف اليهم رئيس النادي للتشاور في اتخاذ القرارات الحيوية و المصيرية وعدم الإنفراد بالقرار للرئيس وحده .. ومجلس إستشاري فنى مكون من ثلاث لاعبين قدامى ومدربين ( ماجد ويوسف خميس وصالح المطلق ) للاستشارات الفنية مع مدرب الفريق ورئيس النادي والبعد عن السماسرة والوسطاء .
أما بخصوص النفسيات فقط الإكثار من الحمد والشكر لله و الدعاء أن يحمينا رب العباد من حسد الجيران وأعمالهم وشرورهم .

23