سر تحقيق الفتح للدوري
ذيب ال جلال

ذيب ال جلال

قد يعتقد البعض ان جلب النجوم هو العنصر الرئيسي لتحقيق البطولات وهذا حسب اعتقادي غير صحيح , فهم ادوات لجلب البطولات ولكنهم ليسوا العنصر الرئيسي او على الأقل الوحيد لتحقيق الطموحات .
من وجهة نظري ان البطولات تعتمد على عنصرين مهمان جدا :
الاول يخص الادارة وهو ما يسمى بالأنضباط المالي , ويتمثل بالعمل بأحترافيه من قبل الادارة في تسليم الحقوق في وقتها وتسليم الرواتب بشكل شهري وتسليم المكافأت المقرره في وقتها حتى لا يفقد اللاعبين الثقه في ادارة ناديهم , لأن اهتزاز الثقه بين الادارة واللاعبين له اثرة السلبي على نتائج الفريق !! مع توفير متطلبات المدرب من وجهة نظرة لانه هو الذي سيقود الفريق مع مناقشتة ومساعدتة في التخطيط السليم .
اما العنصر الثاني , فهو يعتمد ايضا على العنصر الاول فأذا قامت الادارة بتأدية مهامها بالشكل الاحترافي المطلوب واحترمت حقوق لاعبيها وشعر اللاعبين بذلك فأنه لا يبقى الا الانضباط التكتيكي , وهو ما يوكلة المدرب للاعبيه داخل الملعب وعليهم ان يطبقوا تلك التعليمات بكل قتالية واتقان !! وهذا سر تحقيق الفتح للدوري !!
ادارة الفتح تعاملت باحترافية واحترام منقطع النظير للاعبيها ولحقوقهم , فانعكس ذلك على روح اللاعبين وانضباطيتهم داخل الملعب ونفذوا ما يطلبه الجبال بدون تردد او فلسفة اواستعراض !!
ادارة الفتح اشركت لاعبيها في فهم الهدف واشركتهم أيضا في اتخاذ القرار , فقد كانت تتشاور معهم في مقدار المكافأت للفوز مع اطلاعهم على اماكانيات النادي المالية .
الفتح لا يملك النجوم لكنة يملك الفكر والانضباط مالياً وفنياً !!
ماذا فعل النجوم في جميع الاندية الكبيرة والتي صرفت الملايين واحضرت كبار المدربين , لا شئ !!
الانضباط المالي ينتج عنه التنظيم والروح وخلق الاجواء المناسبة للمدرب واللاعبين مما ينعكس على تركيزهم داخل الملعب, فينتج عنه انضباط تكتيكي يحقق الفوز تلو الفوز لتتحقق البطولات !!
انظروا الى نادي النصر مثلا , يبدا كل موسم بقوة ثم ما تلبث الادارة ان تفتقد توازنها المالي فيبدأ الفريق يفقد توازنة الفني !!وانا هنا لا اراهن الموسم القادم على جلب النجوم في النصر لتحقيق البطولات, بل اراهن فقط على النصر , اذا بدأت ادارة النصر بقوة ماليه منظمة واستمرت على نفس القوة حتى نهاية الموسم !!

ذيب اّل جلال

21