المجلس الأولمبي يهنىء اللجان الأولمبية الآسيوية 

هنا السيد حسين المسلم المدير العام للمجلس الأولمبي الآسيوي الصين على الإستضافة الناجحة لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية، كما هنأ اللجان الأولمبية الآسيوية على مشاركتها الناجحة.

كما سلط الضوء على الدور البارز الذي لعبته الرياضيات في نجاح مشاركة اللجان الاولمبية الاسيوية ومساهمتها بالمساواة بين الجنسين لدى الرياضيين الذين شاركوا في الالعاب.

وقال السيد المسلم مع إنتهاء الألعاب الأولمبية الشتوية مساء الاحد: قبل كل شيىء، أود أن أهنىء الصين على إستضافة دورة ألعاب أولمبية شتوية ناجحة جدا، بكين 2022، وعلى كونها أول مدينة في التاريخ الاولمبي التي تستضيف دورة الالعاب الاولمبية الصيفية في 2008 ودورة الالعاب الاولمبية الشتوية.

وتابع: وفرت هذه الالعاب الاولمبية الشتوية منصة للرياضيين لتقديم الإثارة للعالم بأدائهم وإنجازاتهم المميزة.

وأوضح: واجهت اللجنة المنظمة العديد من التحديات خلال العامين الماضيين بسبب الجائحة العالمية، لكنها تمكنت من التعامل مع الأوضاع ونظمت دورة ألعاب أولمبية شتوية لا تنسى بوجود منشآت للمنافسات وخدمات للرياضيين على أعلى مستوى.

ومضى المسلم قائلا: إختتمت في بكين 2022 الثلاثية الاولمبية الاسيوية في الاستضافة والتي بدأت في دورة الالعاب الاولمبية الشتوية في بيونغ تشانغ 2018 ثم عبر دورة الالعاب الاولمبية الصيف الماضي طوكيو 2020. إن المجلس الأولمبي الآسيوي فخور بقدرات آسيا في الإستضافة، فاللجنة الاولمبية الدولية يمكنها الإعتماد دائما على آسيا كشريك موثوق في الحركة الاولمبية.

وأشار السيد المسلم إلى أن 18 لجنة أولمبية آسيوية من بين 91 شاركت في دورة بكين 2022، وأن مشاركة دول من جنوب شرق آسيا مثل تايلاند والفيلبين وتيمور الشرقية وماليزيا تعكس مدى تعزيز وتطوير المجلس الاولمبي الاسيوي للرياضات الشتوية من خلال دورة الألعاب الأسيوية الشتوية التي أقيمت للمرة الأولى في عام 1986.

وتحدث المسلم أيضا عن المشاركة السعودية الاولى قائلا: نحن سعداء أيضا لرؤية المملكة العربية السعودية تشارك في دورة الالعاب الاولمبية الشتوية للمرة الاولى، ونأمل أن تؤدي هذه المشاركة إلى مزيد من المشاركات من المنطقة في المستقبل.

وقال أيضا: مرة أخرى نهنىء اللجان الاولمبية الاسيوية على تحقيق المساواة بين الجنسين في مشاركتها. إن المجلس الاولمبي الاسيوي سيواصل سعيه من أجل تعزيز المساواة بين الجنسين وتكافؤ الفرص على جميع المستويات الرياضية.

وتمثلت اللجان الاولمبية الاسيوية في اولمبياد بكين 2022 بـ 430 مشاركا، توزعوا على 214 رياضية و216 رياضيا.

كما سلط الضوء على المساهمات البارزة التي حققتها الرياضيات الاسيويات في نجاح اللجان الاولمبية الاسيوية بشكل خاص والالعاب الاولمبية الشتوية عموما.

وتابع: فازت الصينية ايلين غو ايلينغ بميداليتين ذهبيتين وميدالية فضية في التزلج الحر، وكانت واحدة من ألمع نجوم الدورة. وفاز الياباني ميهو تاكاجي بميدالية ذهبية وثلاث ميداليات فضية في التزحلق السريع على الجليد، كما فاز الكوري الجنوبي تشوي مين-جيونغ بميدالية ذهبية وميداليتين فضيتين في التزحلق السريع على الجليد في المضمار القصير.

وأوضح في هذا الصدد: إن هؤلاء الرياضيين، وكثيرين غيرهم، هم قدوة بارزة سيلهمون بالتأكيد جيلا جديدا من عشاق الرياضات الشتوية.

16