أُنس جابر تستعد للمنافسة على لقب بطولة سوق دبي الحرة للتنس

كشفت بطولة سوق دبي الحرة للتنس عن استعداد التونسية أُنس جابر للمشاركة في منافساتها بوصفها أبرز المرشحات للفوز باللقب، نظراً إلى مسيرة نجاحاتها المتواصلة في مختلف البطولات العالمية.

وشاركت أُنس في هذه البطولة للمرة الأولى عام 2012، مع تصنيفها في المرتبة 1169 فقط؛ في حين وصل تصنيفها في هذا العام إلى المرتبة السابعة عالمياً، بعد تحقيقها العديد من الإنجازات التي جعلتها رمزاً في عالم الرياضات العربية وخصماً لا يُستهان به في أي بطولة تشارك فيها.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال كولم ماكلوكلين، النائب التنفيذي لرئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لسوق دبي الحرة: “أحرزت أُنس تقدماً مذهلاً منذ مشاركتها الأولى في بطولة سوق دبي الحرة للتنس. ولم يتوقف نجاحها على تحقيق الإنجازات الرياضية البارزة فحسب، بل أرست لنفسها مكانةً مميزةً لتكون إحدى أشهر نجمات جولة اتحاد لاعبات التنس المحترفات. ونتطلع لمشاهدة مدى التقدّم الذي حققته، ليس فقط خلال هذا الشهر في دبي، بل على مدار الموسم بأكمله؛ كما نتمنى لها مزيداً من النجاح الذي تستحقه بالتأكيد”.

وتركت جابر بصمتها في دبي بشكلٍ واضح، حيث تواجهت في مباراةٍ حماسية مع إيلينا سفيتولينا في عام 2019 لتصل معها إلى جولة كسر التعادل في المجموعة الأولى قبل أن تضطر إلى الانسحاب في المجموعة الثانية بسبب إصابة كتفها الأيمن. وحصلت أُنس في عام 2020 على نقطة حاسمة في المباراة التي جمعتها مع سيمونا هاليب المصنفة ثانياً، والتي حققت في النهاية انتصارها في المجموعة الأخيرة من جولة كسر التعادل. كما تغلبت في الجولة الثانية من الموسم الأخير على إيلينا ريباكينا، التي وصلت إلى المباراة النهائية لبطولة عام 2020.

وأبدت أُنس مواهب واعدةً في سنٍ مبكرة، حيث وصلت إلى نهائي بطولة جراند سلام للناشئين في بطولة فرنسا المفتوحة عام 2010، ومرةً أخرى عام 2011 عندما حصلت على اللقب لتصبح أول لاعبة عربية تفوز بإحدى بطولات التنس الكبرى الفردية للناشئين منذ فوز إسماعيل الشافعي ببطولة ويمبلدون لفئة الشباب عام 1964. وانتقلت أُنس من فئة الناشئين إلى الجولة الرئيسية، ولفتت الأنظار إليها بعد مشاركتها في أول نهائي بطولة كبرى في موسكو عام 2018، لتحصل على جائزة أفضل امرأة عربية للعام في مجال الرياضة عام 2019.

وشكّل عام 2020 نقطة الانطلاق الفعلية لأُنس، حيث تألّقت في بطولة أستراليا المفتوحة لتصبح أول امرأة عربية تتأهل إلى ربع النهائي في إحدى فعاليات جراند سلام بالتغلب على كارولين فوزنياكي، المصنفة الأولى على العالم سابقاً والتي أعلنت اعتزالها بعد هذه الخسارة.

وعززت أُنس من مكانتها بوصولها إلى الجولة الرابعة من بطولة أمريكا المفتوحة وإلى الجولة الثالثة من بطولة فرنسا المفتوحة، والتي تأجلت بسبب كوفيد-19؛ وفي عام 2021 وصلت إلى الربع النهائي من بطولة ويمبلدون حيث تغلّبت على البطلة السابقة فينوس ويليامز؛ وعلى غاربيني موغوروزا، الفائزة السابقة بلقبي جراند سلام؛ وعلى إيغا سواتيك، المتوجة بكأس فرنسا المفتوحة 2020؛ في مبارياتٍ متعاقبة؛ كما أحرزت لقبها الأول في جولة اتحاد لاعبات التنس المحترفات في بطولة برمنغهام بالتغلب على داريا كساتكينا، وصيفة بطولة دبي السابقة، لتصبح أول لاعبة عربية تفوز بهذا اللقب على الإطلاق.

وتحدثت أُنس في تعليقها على هذا الإنجاز: “ازدادت شعبية رياضة التنس في تونس أكثر من أي وقت مضى، إذ يشعر الجميع بالحماس بعد هذا الفوز. وأتمنى أن أدخل التاريخ من خلال إلهام الآخرين من بعدي، في تونس والدول العربية، ليحققوا نتائج رائعةً أيضاً؛ فالإلهام هو أفضل ما يمكن أن أقدّمه اليوم للأجيال الناشئة”.

وتابعت أُنس تميزها في الأشهر الأخيرة من الموسم حيث تغلّبت على إيلينا سفيتولينا وإيلينا ريباكينا في طريقها للتأهل لنهائيات بطولة شيكاغو، لتصبح أول لاعبة عربية ضمن تصنيف أفضل 10 لاعبين في تاريخ التصنيف العالمي للاعبي التنس المحترفين أو اتحاد لاعبات التنس المحترفات مع وصولها إلى الدور نصف النهائي في بطولة إنديان ويلز؛ إلاّ أنّ ذلك لم يكن سوى خطوةً في طريق تحقيق أحلامها الطموحة.

وعلقت أُنس على فوزها بربع نهائي بطولة ويمبلدون: “لطالما أردت المشاركة في هذه البطولة المرموقة وإثبات مهارتي في الفعاليات الرياضية العالمية للوصول إلى التصنيف الأول عالمياً. وأعدّ تصنيفي بين أفضل 10 لاعبين مجرد البداية، لأنني أستحق الوصول إلى هدفي بعد الجهد والتدريب والمهارة التي حرصت على تقديمها منذ بداية مسيرتي الرياضية. كما عملت بجدٍ للوصول إلى هذا التصنيف، ليكون بداية العديد من الإنجازات الرائعة المستقبلية، والتي سأثبت للجميع استحقاقي لها”.

ومن جهته، قال السيد صلاح تهلك، مدير بطولة سوق دبي الحرة للتنس: ” تتمتع أُنس جابر بالإمكانات والشغف اللازم للوصول إلى أعلى المراتب، وسيكون من الرائع أن نراها تقدّم أداءً استثنائياً في دبي أمام عددٍ من أبرز اللاعبين على مستوى العالم. كما سبق أن أثبتت أنها منافسة قوية بعد تغلبها على عددٍ من اللاعبات اللواتي قد تتواجه معهن هنا، ولا يمكن لأحد أن يستهين بالتحدي الذي تمثّله أُنس في هذه البطولة”.

تبدأ البطولة بفعالية رابطة محترفات التنس، والتي تضم خمسة لاعبين من حاملي لقب بطولة دبي 17 من أفضل 20 لاعب في العالم، بين 14 و19 فبراير؛ ثم تستأنف بين 21 و26 فبراير تزامناً مع الذكرى السنوية الثلاثين لبطولات رابطة محترفي التنس 500 نقطة التي تتميز بمشاركة نوفاك دجوكوفيتش الذي يحتل المرتبة الأولى على مستوى العالم، وحامل اللقب أصلان كاراتسيف.

تُقام منافسات بطولة سوق دبي الحرة للتنس، والتي تملكها وتنظمها سوق دبي الحرة، تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

14