مدير سباقات الخيل الدولية.. “توم ريان” التميز عنوان “كأس السعودية”

أبدى مدير السباقات الدولية بنادي سباقات الخيل “توم ريان” تفاؤله بتقديم نسخة مميزة لسباق “كأس السعودية” الدولي يومي الجمعة والسبت، رغم التحديات التي واجهت اللجنة المنظة وفي مقدمتها جائحة كورونا، مؤكدًا على أن النجاح الذي تحقق للنسخة الاولى ساهم كثيرًا في مشاركة نخبة خيل العالم في سباقات هذا العام، وجاء ذلك في حوار صحفي معه هذا نصه..

• بعد النجاح الكبير الذي حققته النسخة الاولى من “كأس السعودية” مالذي ستقدمه النسخة الثانية؟

أعتقد أن النسخة الثانية هي امتداد لنجاح النسخة الاولى في عام 2020، حيث أننا تجاوزنا هذا التوقع. وسيحظى كأس السعودية هذا العام بنفس الزخم الذي حصل عليه سباق العام الماضي، وستكون للسباقات الداعمة قوة في نجاح بطولة هذا العام ، ومن الرائع أن نشاهد في الشوط الرئيس حضور جواد أمريكي من الدرجة الأولى (تشانيل ميْكر). وسيكون سباق العشب الدولي المقام يوم الجمعة في قمة الاثارة ، كما أننا سنشاهد الخيل من الدول الناشئة تشارك وتنافس في هذه التظاهرة الدولية وبمبادرة من نادي سباقات الخيل السعودي و ليشاهد العالم تطور مستوى خيل تلك الدول.

• في النسخة الأولى كان التحدي يكمن في التحضير للانطلاقة والظهور أمام العالم بصورة جيدة، فأين كان التحدي في النسخة الثانية؟

كان التحدي الرئيس لعام 2021 هو كورونا بشكل أساسي فهذه الجائحة لم تساعدنا على تقديم ماكنا نأمل ، وقد استفدنا كثيرا من الاستعدادات لسباقات عام 2020 فكانت بمثابة قاعدة أساسية لجهودنا في عام 2021. ومن أبرز الاعمال التي قامت بها اللجنة المنظمة إضافة إسطبلات إلى منطقة الحجر الصحي التي يزيد عددها الان على 110 اسطبلا في وقت وجيز، حيث واجهنا ضغطا في العام الماضي.

• كيف ترى مستوى المشاركة في سباق2021؟

أعتقد أن معظم السباقات ستكون أقوى هذا العام، وستشارك أفضل الجياد الأمريكية المدربة على الركض في المضمار الترابي، والآن بعد أن طور العالم ثقته في المضمار العشبي ستبدو السباقات عليه تحديدًا أكثر قوة. لقد ارتفع مستوى المشاركة المحلية منذ العام الماضي، وهذا بالنسبة لي علامة إيجابية لأنه يُظهر لنا وبوضوح أن مستوى السباقات المحلية مستمر في التحسن. نتطلع إلى مناقشة هذه السباقات مع لجنة الانضباط الآسيوي خلال الأشهر القادمة والعمل معهم للوصول إلى مكانة دولية (في إحدى المجموعات).

• لماذا تأخرت السباقات على الأرض العشبية؟

لقد نظمنا سباقًا محليًا واحدًا فقط على المضمار العشبي حتى الآن وهذا أمر مخيب للآمال، فقد كان لدينا تأخير مرتبط بـكورونا في سبتمبر وكان ذلك أمرًا مؤسفًا. وبعد انتهاء السباقات الأربعة المنظمة ضمن كأس السعودية المقام نهاية الأسبوع سيكون المضمار متاحًا للسباقات المحلية لبقية الموسم وسنُجري أكبر عدد ممكن من السباقات عليه.

11