يوروبا ليغ: بازل-تشلسي و فنربخشه-بنفيكا في نصف نهائي

موسى سو

اصطدمت امال تشلسي الانكليزي بتعويض تنازله عن لقب بطل دوري ابطال اوروبا وخيبته بمواصلة المشوار القاري في الدوري الاوروبي “يوروبا ليغ” بطموح بازل السويسري، وذلك بعدما اوقعتهما قرعة الدور نصف النهائي التي سحبت يوم الجمعة في نيون، في مواجهة بعضهما.

ويبحث تشلسي الذي خرج من الدور الاول لمسابقة دوري ابطال اوروبا التي توج بلقبها الموسم الماضي للمرة الاولى في تاريخه، عن ان يصبح رابع فريق فقط يتوج بالالقاب الاوروبية الثلاثة بعد يوفنتوس الايطالي واياكس امستردام الهولندي وبايرن ميونيخ الالماني.

لكن على الفريق اللندني الذي احرز كأس الكؤوس الاوروبية عامي 1971 و1998 اضافة الى دوري الابطال العام الماضي، الحذر من بازل الذي يخوض غمار دور الاربعة للمرة الاولى في تاريخه بعدما اطاح امس الخميس بالفريق اللندني الاخر توتنهام بالفوز عليه بركلات الترجيح 4-1 بعد تعادلهما 2-2 في الوقتين الاصلي والاضافي، وهي نفس نتيجة لقاء الذهاب في “وايت هارت لاين””.

كما ان بازل اطاح بفريق انكليزي اخر الموسم الماضي هو العملاق مانشستر يونايتد الذي خرج من الدور الاول بخسارته امام الفريق السويسري 1-2 في الجولة الاخيرة.

اما تشلسي فتأهل الى دور الاربعة رغم خسارته امام مضيفه روبن كازان الروسي 2-3 في الاياب وذلك لفوزه ذهابا 3-1، ويأمل الفريق اللندني الذي يشرف عليه الاسباني رافايل بينيتيز الفائز بلقب كأس الاتحاد الاوروبي مع فالنسيا عام 2004، ان يحقق نتيجة افضل من تلك التي حققها في مواجهته السابقة مع منافس سويسري وكانت ضد سانت غالن في الدور الاول من كأس الاتحاد الاوروبي لموسم 2000-2001 حين تعادل معه 1-1 في “ستامفورد بريدج” قبل ان يخسر ايابا صفر-2 في زيوريخ.

وسيحظى تشلسي بافضلية خوض لقاء الاياب على ملعبه في الثاني من الشهر المقبل، وذلك بعد ان يحل ضيفا على الفريق السويسري في “سان جايكوب بارك” في 25 الشهر الحالي.

اما المواجهة الثانية في دور الاربعة فستجمع بنفيكا البرتغالي، بطل كأس الاندية الاوروبية البطلة مرتين عامي 1961 و1962 والذي تأهل الى هذا الدور للمرة الثانية في المواسم الثلاثة الاخيرة على حساب نيوكاسل الانكليزي (1-1 ايابا و3-1 ذهابا)، بفنربغشه التركي الذي وصل الى هذه المرحلة للمرة الاولى في تاريخ مشاركاته القارية بعد ان تخلص في ربع النهائي من لاتسيو الايطالي بالتعادل معه في روما 1-1 ايابا بعد ان فاز عليه ذهابا 2-صفر.

ويأمل الفريق التركي ان لا يتكرر سيناريو مواجهته السابقة مع العملاق البرتغالي الذي اكتسحه 7-1 في مجموع مباراتيهما في الدور الاول من كأس الاندية الاوروبية البطلة موسم 1975-1976، علما بان المواجهة الاخيرة لفنربغشه مع فريق برتغالي تعود الى موسم 2008-2009 حين خسر امام بورتو 1-3 ذهابا و1-2 ايابا في الدور الاول من مسابقة دوري ابطال اوروبا.

ويبدو تشلسي وبنفيكا، اقله على الورق، الاوفر حظا للسفر الى امستردام في 15 ايار/مايو من اجل خوض المباراة النهائية التي ستشكل في حال جمعتهما المواجهة الثانية بين الفريقين اللذين تواجها خلال الموسم الماضي في الدور ربع النهائي من مسابقة دوري الابطال وخرج الفريق اللندني فائزا ذهابا 1-صفر وايابا 2-1 في طريقه للتخلص من برشلونة الاسباني في نصف النهائي (1-صفر و2-2) والفوز باللقب على حساب بايرن ميونيخ الالماني بركلات الترجيح (تعادلا 1-1 في الوقتين الاصلي والاضافي).

5