بتال القوس: اقتلوا بعبع الاتحاد حتى يعود

بتال القوس

اعتبر الكاتب الصحفي بتال القوس أن الاتحاديين لن يعودوا للبطولات والمنافسة إذا ما ابعدوا بعض الخرافات والاوهام التي جعلتهم بتعلقون بها ولا يتقدمون خطوة واحدة من دونها. واصفاً أن تعلق الاتحاديين بمنصور البلوي يجعل عودة النادي مستحيلة بدونه. وقال في مقالته يوم الاحد في الزميلة الاقتصادية:

قبل وبعد مباراة الهلال والاتحاد الأخيرة، ظهر الكثير من المواقف، التي تسترعي الانتباه وتوجه القلم نحو الكتابة عنها، والعقول إلى التمعن فيها. ظهر منصور البلوي فجأة وأولم للاتحاديين وداعب المشاعر الصفراء بإعلان اقتراب عودته، وانتشرت صوره في أغلب وسائل الإعلام مسبوقة بعنوان: عاد البعبع.

.. والبعبع في الثقافة العربية، مخلوق افتراضي وهمي يتشكل بحسب الحال والظرف، للرجال مثلا، كان اسم البعبع يستخدم في الحروب تعبيرا عن فارس لا يقهر سيظهر في لحظة ما من المواجهة لينصر جيشا على آخر، وغالبا لا انتماء للبعبع فهو مع المنتصر دائما، لأنه لا يليق به أن يكون في صفوف الخاسرين، بل هو عزاء هزيمتهم، إن حدثت.

أما بعبع الأطفال فهو ذو وجهين، شخصية خيالية تتشكل بحسب البيئة المحيطة، حمار متوحش أو كلب مسعور، أو ديك يتحدث مثل البشر ولديه أنياب ومخالب قد يستخدمها عند الغضب، ويستحضره أولياء أمور الأطفال حسب الحاجة، بعبع ظريف يستدعيه الآباء إذا تأخر الطفل عن نومه: نم وإلا سيأتي البعبع يدغدغك حتى تضحك للأبد ولا تستطيع النوم بعد ذاك، وسيخرج لك من تحت السرير، أو من سقف الغرفة، فيغط الطفل في سبات أشبه بالغيبوبة، وعندما يفشل الآباء في نهي أطفالهم عن شيء ما كدخول بعض الأماكن يستدعون الوجه المخيف للبعبع، فيقولون: هذا المكان يسكنه بعابيع صغار وأبوهم البعبع العود فلا تقتربوا منه، فيتحول المكان المقصود إلى منطقة أشبه بالشبوك المحمية.

بعبع النساء، سلوك يتقمص أزواجهن أكثر من كونه شخصية مستقلة، وليلة زواج إحداهن تبدأ أم العروس في سرد المحظورات التي يجب اجتنابها تماما حتى لا يركب البعبع الزوج فيتنقل من حضن امرأة لأخرى.

هناك نوع رابع من البعابع، وهو بعبع المدينة، أو القرية، وهو النوع الأكثر شعبية وتداولا، يحمي القرية ويغضب من أهلها وأطفالهم فيصيبهم بالنحس ويقلب عاليها واطيها، يسكن المقابر غالبا ويستوطن في البيوت الخربة، وتسمع أصواته في الليالي السوداء ولا ترى هيئته أبدا، ويصفه كبار السن بأنه مخلوق ضخم ذو شفة مشقوقة وعين واحدة تمتد بشكل عمودي وله أربع آذان وأنفان.

البعبع، شخصية وهمية افتراضية، ويستخدم اسمه في كل الثقافات الغربية والعربية والآسيوية بتحوير بسيط ومرادف للشيطان أحيانا، ولم تذكر كتب التاريخ رجلا واحدا ينتمي لواحدة من هذه الثقافات رأى البعبع رأي العين بالعين، إلا بحارة إندونيسيين قالوا إن الأمواج تقاذفت قاربهم فظهر رجل ضخم من قعر البحر وحمل قاربهم على راحة يديه حتى عبر به إلى اليابسة، وهو يغني: عبرت الشط على مودك وحطيتك على رأسي، ثم قال لهم: أنا البعبع. وتقافز البحارة عن قاربهم فارين، ولذلك لا أستبعد أن خرافة البعبع عبرت إلى مجتمعنا مع تزايد العمالة الإندونيسية في منازلنا.

التعلق بالخرافة جزء من الثقافة الشعبية في كل المجتمعات، تستدعى غالبا لردم أي هوة لا يملك لها الشعبيون تفسيرا مقنعا، يبعثون بها أملا كاذبا، ويحدثون تهويلا خادعا، وهي خرافات تسقط أمام المنهج العلمي، وتفر من الخضوع لمعاييره الدقيقة، وهو ما حدث البارحة الأولى في العاصمة الرياض. جاء الاتحاديون يتقدمهم البعبع مستندين إلى تاريخ ماض لا يمكن استدعاؤه في الواقع، يغذون أملهم بوهم، ويتسلحون بخرافة، لم يفكروا جيدا، ولم يعوا بأن فروق الجاهزية والجماعية والفردية الفنية لا يمكن للوهم جبرها.

تعلق الاتحاديون بالخرافة، جعلهم أسرى لها، لا يتقدمون خطوة، لا يخضعون فريقهم للضوابط الفنية العلمية، ولا يعون حقيقة أن الاتحاد الكيان عندما كان ماردا هو البعبع نفسه يستمد قوته من الواقع لا الوهم. وحتى يعود الاتحاد ماردا، اقتلوا البعبع في دواخلكم.

17