النمري والمهنا على المحك

 

نحن نعلم أن قوانين الفيفا ليس فيها بند يطالب الحكام بالقسم ولا حاجة لأن يذكرنا بذلك النمري ورئيس لجنته والإعلام الداعم لهم .. ونحن نعلم أن قرار الحكم وتقريره نافذ ولا يمكن إلغائه إلا إذا تراجع الحكم نفسه عما قال .. ولكن قضية الثنيان أصبحت قضية رأي عام وخرجت عن خصوصية كرة القدم خاصة بعد خروج اللاعب أمام الملأ ممسكا بالمصحف الشريف ومقسما بأنه لم يرتكب ما أدعاه عليه الحكم النمري لا من قريب ولا من بعيد ولا من فوق أو تحت .
الثنيان يؤكد براءاته بالقسم وقوانين الفيفا وقوانين اتحاد الكرة لا تجيز أن يحلف الحكم فقراره نافذ لأنه في منظومة كرة القدم بمثابة القاضي ولكن الشارع الرياضي يريد الحقيقة فقط لأن قسم الثنيان أدخل حكامنا في دائرة الاتهام وأضعف من مصداقيتهم .
طالما أنه ليس لدينا محكمة رياضية فيمكن لفهد الثنيان أن يشكو النمري لمحكمة شرعية خارج اتحاد كرة القدم وأن يحول القضية إلى قضية شخصية يدعي فيها بأن النمري شوه سمعته ( عندما نسب إليه فعل البصق ) مما تسبب في قطع رزقه لمدة ستة أشهر وربما يعتزل الكرة بسبب هذا التشويه وفي هذه الحالة تصبح القضية قضية عادية بين مدعي ومدعى عليه … وهنا لابد من حتمية تطبيق القاعدة الشرعية ( البينة على من أدعى واليمين على من أنكر) وبينة الثنيان واضحة وموثقة في تقرير الحكم الذي كتب فيه أن الثنيان بصق عليه وقدمه للجنة والثنيان ينكر ذلك وجاهز لليمين أما النمري فعليه أن يثبت حالة البصق وذلك يكون بشهادة عدلين .. أو يحلف اليمين في حالة الإنكار أو عدم وجود شهود .
وبذلك تصبح القضية خارج نطاق قوانين الفيفا و إتحاد الكرة وكل ما يتخفى خلفه عمر المهنا وبعض حكامه أمثال النمري والعريني والعمري والهويش … ومنها يمكن للثنيان أن يسترد كرامته وببريء ساحته بالشرع حتى اذا لم يستطع الغاء العقوبة التي أعتمدت على قوانين الفيفا .
نقاط تحت السطر :-
• نفس الوجوه والأصوات التي كانت تزعق طوال الشهور الماضية وتدعي أن المهنا ولجنته نصراويين هم من يدافعون عن المهنا ولجنته باستماتة الآن .. أليس ذلك غريبا !!
• (ما عندنا شيء نخفيه) (لدينا الشجاعة الكافية) جملتان لا يكاد يخلو أي تصريح لعمر المهنا منهما …. كاد المريب أن يقول خذوني .
• لماذا ترتعد فرائص عمر المهنا ونائبه العمر والحكم النمري ومساعده عندما تأتي سيرة القسم .
• لماذا هذا الارتباك والتناقض في التصريحات في قضية حارس التعاون الثنيان .
• كيف لم يرى تلك الحادثة سوى النمري ومساعده والحادثة كانت بعد نهاية المباراة ووسط الملعب عند تجمع الفريقين والإداريين وكاميرات النقل التلفزيوني عادة ما تكون مركزة على تلك المنطقة !!
• إذا لم يدللنا إتحاد عيد ولجانه فمن المؤكد أنهم نصراويين … منطق هلالي .
• البعض يدافع عن السعيد من باب الفزعة والميول .
• حتى الآن هناك من لا يعلم أن لجنة المنشطات لا علاقة لها بإتحاد كرة القدم .. أي أن أحمد عيد أيضا بريء من إقالة السعيد .
• صحيح أن عادل الزهراني أخطأ في حق القناة الرياضية ولكن الحق يقال أن إبعاده يعتبر خسارة كبيرة للقناة الرياضية فبعد غيابه وتخصيص رجالله السلمي للمنصة فقط أصبح برنامج الملعب مملا و لا يطاق خاصة في وجود الدرع وبندر الشهري .

الرمية الأخيرة :-
مبروك لمنتخبنا 6 نقاط في أول مشوار التصفيات .. ويجب ألا تعطى الأمور أكبر من حجمها فلا نريد أفراحا وتصريحات من اللاعبين والمسوؤلين وحتى إذا تأهلنا لنهائيات آسيا فليس هذا هو طموح من نال لقب هذه البطولة ثلاث مرات .علينا الاهتمام بالنواقص وسد الثغرات الموجودة ومواصلة العمل فمنتخبنا كأداء كروي مازال ينقصه الكثير

15