التسول حاجة ام عادة ؟

في اواخر شهر رمضان اتفقت مع احدى قريباتي على الذهاب للتسوق في احدى أسواق جدة الشعبية وعندما اتي على ذكر ذاك السوق الشعبي فاول ما يتبادر الى ذهننا العشوائية والزحمة المزعجة لكثرة مرتادي ذاك السوق من مختلف الطبقات لا تستغرب عزيزي القارئ عندما أقول من مختلف الطبقات نعم حتى الطبقات الغنية تجدها هناك لما يحوية ذاك السوق من مقتنيات وبسعر مغري للجميع.

طبعا أين ما توجد جميع الطبقات والازدحام تجد المتسولين حاضرين قد يشكلو جماعات أو فرادئ من مختلف الجنسيات متعلمين كل لغات التسول من استعطاف وترحم ورجاء.

ولكن ليس هنا مربط الفرس فبينما نحن نسير كانت تسير خلفنا أمراءة تستجدي لنعطيها خمسة ريلات فكانت تقول انها لا تجد ما تتسحر به وليس لديها مال.

وهنا تسمرنا في مكاننا فقد شدنا صوتها فهو ليس غريب عنا نظرنا لبعضنا ثم التفتنا وياليتنا لم نلتفت فكم كان هول الصدمة علينا عندما نظرنا اليها وتعرفنا عليها .

وعندما علمت اننا تعرفنا عليها ولت مدبرة وكأنها سبيدر وومن بعباتها الطائرة وفِي هول الصدمة خطر في بالنا وابل من الأسئلة مالذي جعلها تفعل ذالك وهي تعيش في فلة فاخرة ولديها من الذهب ما يجعلها تعيش عدد من السنوات لا تحتاج فيها الى أو على احد.

كما ان لديها أبناء يشغلون مناصب راقية في المجتمع. الاكيد انهم لا يعلمون عن فعلتها شي .

ولكن الأسئلة ظلت حائرة لم تجد الإجابة الشافية هل التسول حاجة لبعض البشر ام انها عاده ؟

11