المستكشف الخفي في وحدات التدريب التقني لتقييم جودة الخدمات

تسعى المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني إلى تحسين جودة الخدمات التدريبية التي تقدمها كلياتها ووحداتها التدريبية، والعمل على ضمان سير مخرجات التدريب وفق متطلبات سوق العمل، وتماشياً مع التطلعات أطلقت مشروع تقييم جودة الخدمات في الوحدات التدريبية (المستكشف الخفي).

ويهدف مشروع المستكشف الخفي لتقييم أداء الخدمات وجودتها استناداً إلى معايير معينة، وتقييم الخدمة من وجهة نظر موضوعية وغير متحيزة، إضافة إلى تعزيز أداء الوحدات التدريبية بشكل كبير وتحسين الخدمات التي تعاني من ضعف الأداء، ويتميز المستكشف بتقييمه لأداء الوحدة التدريبية للخدمة المقدمة دون معرفة الوحدة بذلك.

حيث يعتمد المشروع على 4 عناصر رئيسية، التحليل، والتخطيط، والتنفيذ ومن ثم التقرير والرصد، لتنفيذ عملية المستكشف الخفي وتحليل النتائج على مدار السنة التدريبية، ويتطلب الاستكشاف الخفي من المستكشف أن يتفاعل مع الوحدة التدريبية على أنه أحد المستفيدين.

ويتكون مسار المستكشف الخفي من 7 خطوات وهي: تلقي طلب تقييم الوحدة التدريبية، ودراسة تقرير النتائج بعناية، وحضور جلسة النقاش، إضافة إلى الزيارة الميدانية، والتحضير لإجراء عملية المستكشف الخفي، ومن ثم إعداد التقارير وخطط التحسن، واخيراً متابعة التقارير والمراجعة المستمرة.

وأثبت الاستكشاف الخفي عن فعاليته في تقييم جودة الخدمات على أرض الواقع، وتم الكشف عن بعض النتائج المبدئية لتطبيق المشروع حيث تم تقييم 9 وحدات تدريبية، و23 خدمة، و19 زيارة للمستكشف خفي.

وقد أطلقت المؤسسة مشروع المستكشف الخفي كوسيلة أساسية من أجل تحقيق أهداف برنامج تقييم جودة الخدمات الذي يأتي ضمن البرامج التطويرية المرافقة لإطلاق الهوية الجديدة للمؤسسة بما يتوافق مع رؤية الملكة 203

8