في مبادرة أطلقها المجلس البلدي لأمانة الشرقية ،، 400 متطوعا ينظفون شاطئ نصف القمر

أطلق المجلس البلدي لأمانة المنطقة الشرقية، أمس السبت، مبادرة بيئية لتنظيف شاطئ نصف القمر تحت عنوان “معنا لنظافة شواطئنا” وبمشاركة أكثر من 400 متطوعا من مختلف الأعمار والفئات، إضافة إلى مشاركة كل من حرس الحدود والهلال الأحمر، جمعية أصدقاء البيئة، إدارة التعليم بالشرقية، امانة المنطقة الشرقية “بلدية الظهران”، الكلية التقنية.

وشارك المتطوعين في المبادرة استشعارا منهم بأهمية المحافظة على نظافة البيئة والمشاركة في الأعمال التطوعية وتنمية ثقافة العمل التطوعي لخدمة المجتمع. فيما سارع عدد من المتنزهين في الاستجابة إلى المبادرة، مؤكدين حرصهم على أن تكون الشواطئ نظيفة دائمًا.

وقال رئيس المجلس البلدي لأمانة المنطقة عبدالهادي الشمري ان المبادرة تأتي امتداد للجهود التي يقوم بها المجلس البلدي لأمانة المنطقة الشرقية في دفع عجلة التنمية الاجتماعية في المنطقة، مشيرا الى ان المبادرة تأتي في سياق توعية روّاد الشاطئ بأهمية الحفاظ على نظافة البيئة من المخلفات بمختلف أنواعها وزيادة مستوى الوعي العام بالبيئة البحرية، وتعزيز الولاء والانتماء للوطن من خلال المحافظة على مقوماته، إضافة إلى غرس ثقافة التطوع والحفاظ على بيئة نظيفة. ومساهمة للمجلس في دعم النظافة في مفهومه الديني والاجتماعي لتكون غريزة ثابتة ومنهج سلوكي للطلاب والزوار. لافتا الى الدعم المستمر للمجلس البلدي من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية.

ولفت عضو المجلس البلدي لأمانة المنطقة الشرقية محمد ال طالع الى أهمية النظافة كونها ركيزة أساسية في مناحل الحياة العامة وما تحتمه من واجب وطني بإطلاق حملات توعوية على نطاق الوطن.

وقال في هذا الإطار قام المجلس البلدي ممثلا بلجنة الخدمات بالتعاون مع جمعية أصدقاء البيئة وبلدية الظهران إطلاق هذه الحملة والتي تهدف الى معالجة الممارسات السيئة التي تؤثر على نظافة الشواطئ والحرص على زيادة الوعي بأهمية النظافة بجميع شرائح المجتمع، وتعويد الناس على الممارسات السليمة وقت التنزه، والمساهمة في الحفاظ على الشواطئ نظيفة.

وأشاد ال طالع بالجهود التي تبذلها لها شركة النظافة المسؤولة عن نظافة شاطئ نصف القمر، مشيرا الى ضرورة دعمها من خلال مشاركة المرتدين الشاطئ بوضع المخلفات في الأماكن المخصصة وعدم ألقاها على الأرض.

وقال امين المنطقة الشرقية بالإنابة المهندس عصام الملا إن أمانة المنطقة الشرقية تتطلع لمستقبل خال من الملوثات متوازن بيئيا، ويواكب التنمية في كافة المجالات، بالمنطقة الشرقية، لافتا الى ان الأمانة تدعم بشكل مستمر برامج التوعية البيئية.

وأشار الى ان الهدف من الحملة تثقيف المجتمع من خلال حملة تطوعية بأهمية الحفاظ على نظافة الشواطئ. بالإضافة الى إيصال ثقافة النظافة والحفاظ على البيئة في كافة المجالات لجميع أفراد المجتمع. وذلك ضمن برنامج متكامل لرفع الوعي البئي في المنطقة الشرقية. مشددا على ضرورة حماية المكونات الطبيعية خاصة الشواطئ؛ كونها من أهم ما يتم التركيز عليه لتحقيق الاستراتيجية البيئية، ولأهميتها في الحفاظ على البيئة المحيطة بالإنسان.

ولفت مدير عام الإدارة العامة للحدائق وعمارة البيئة بأمانة الشرقية المهندس يوسف المقهوي أهمية هذه الحملة التي تبث الوعي بين كافة شرائح المجتمع، وقال إن توعية مرتادي المناطق البحرية للمحافظة على سلامة البيئة البحرية ومنع التلوث والحد من إلقاء القاذورات والملوثات في البحر والتي تهدد الحياة الفطرية البحرية كلها أمور ضرورية.

وقال عضو المجلس البلدي بمدينة الدمام المهندس مبارك ال بجاش إن المجتمع مطالب بالمشاركة في الأعمال التطوعية للمحافظة على البيئة، ومن هذا المنطلق يجب علينا توعية المواطنين بدورهم تجاه مجتمعهم وكيفية المحافظة على البيئة نظيفة وخالية من التلوث الذي يؤثر سلبا على حياتنا. وأكد «النظافة يجب أن تنبع من الذات وتكون جهود المتطوعين في نظافة البيئة مكملة لجهود القطاعات الحكومية العاملة في هذا المجال».

8