أبشروا بالخير

رئيس نادي يدفع مبلغ 100الف ريال سعودي لمخرج تلفزيوني وذلك ليركز في الإخراج على اللقطات التي تخدم فريقه بما فيها الأخطاء والإعادات وتصرفات الجماهير … هذا الخبر أو التصريح أو المعلومة أدلى بها الأعلامي احمد الفهيد في قناة لاين سبورت .
حقيقة لم يفاجئني هذا التصريح فأنا أكثر من كتب مقالات بخصوص الإخراج في نقل مباريات الدوري السعودي وتعامله المريب في الإعادات والتركيز على لاعبين بعينهم وتخصيص كاميرا خاصة لهم لتتصيد أخطائهم بينما تطارد كاميراتهم الحمام عند أخطاء لاعبين آخرين  .
القنوات الناقلة للدوري السعودي قبل التغييرات الجديدة كانت تخضع لسيطرة نادي واحد وهذه السيطرة كانت واضحة وعلنية ويستطيع تمييزها حتى ريكارد وهو يرتدي نظاراته السوداء واللوم هنا لا يقع فقط على المخرج الذي قبض ال 100 الف ريال .. فأين كان مديرو تلك القنوات والقائمين عليها ولماذا سكتوا على هذا المخرج وتصرفاته الفاضحة وانتقائيته الفجة التي كانت تثير حفيظة كل العقلاء والمحايدين .
شريط المباراة واللقطات التلفزيونية تعتمد عليها لجنة الانضباط وينتج عنها عقوبات مؤثرة فهي جزء مهم لتحقيق مبدأي العدالة والمساواة  بين الجميع وعندما يتحكم نادي واحد في مخرج النقل التلفزيوني تنتفي العدالة وتنتهك المساواة وقد عشنا تحت هذا الانتهاك ردح من الزمان واستفاد نادي وحيد من فساد المخرج والإدارات في بعض المؤسسات الإعلامية .
ولكن ابشروا بالخير و أحمدوا الله على إشراق يوم جديد في كل المنظومة الرياضية اتحاد كرة جديد وإدارة جديدة للمنتخبات وإدارة تلفزيون جديدة و قريبا لجان جديدة لاتحاد الكرة ونهج جديد في الأعلام وفي  كل الاتجاهات نتمنى من العلي القدير أن يثبت هؤلاء الجدد على طريق الحق والعدل حتى يستقيم الوسط الرياضي وتعتدل القيم والمعايير للصالح العام .
نقاط تحت السطر :-
•       من يقدم رشوة لمخرج النقل التلفزيوني لابد وأن يكون معتادا على هذا السلوك .. ترى من غير هذا المخرج قبض أموالا من هذا الرئيس لتسهيل أمور ناديه !
•       نفهم توجهات الأستاذ أحمد عيد ومحاولته لإعطاء الحكم المحلي قيمته الحقيقية ولكن ذلك يمكن أن يكون في أي مباراة أخرى عدى مباريات النصر مع الهلال او مباريات الأهلي مع الاتحاد .
•       تسرع الأمير فيصل بن تركي بحكمه على أن طرد باستوس غير مستحق .. كان على الأمير مشاهدة الإعادة قبل إصدار حكمه .
•       حكم مباراة النصر والعربي كان جيدا وكل القرارات الهامة والمؤثرة التي أتخذها كان صحيحة كالطرد على الطرفين وضربة الجزاء والهدف الملغي للعربي ولكن يؤخذ عليه عدم إشهار بعض الكروت المستحقة لبعض لاعبي العربي .
•       عودة النصر بالتعادل في مباراة العربي وهو بعشرة لاعبين ثم تقدمه وهو بتسعة لاعبين يؤكد بأن لدى لاعبي النصر رغبة محمومة لتحقيق البطولات هذا الموسم .
•       رغم أن محمد حسين لم يلعب مع النصر سوى مباراتين هذا الموسم إلا أن تأثير غيابه في مباراة العربي كان أكثر وضوحا من تأثير غياب أيوفي .
•       على النصر أن يريح كل من شايع وحسني والزيلعي في مباراة الاتفاق القادمة وأن لا يلعب باستوس المباراة كاملة واعطاء الفرصة لكل من سعود وعطيف والغامدي وإشراك غالب ليدخل جو المباريات من جديد .
•       يعني بالمختصر يجب أن تستغل مباراة الأتفاق كأعداد لنهائي كاس ولي العهد دون النظر لنتيجتها .
•       أوضح رئيس لجنة الأحتراف علي بادغيش أنه يمكن لنادي النصر تسجيل لاعب بديل لأيوفي … أكد عضو لجنة الاحتراف علي الأحمدي أنه لا يحق للنصر تسجيل لاعب بديل لأيوفي … ما هذا التناقض في التصريحات !! بعض المسوؤلين يصرح حسب ميوله وأحيانا يكون التصريح عبارة عن بشارة لأصحاب البشوت .

الرمية الأخيرة :-
لو تمت موافقة الفيفا غلى تسجيل لاعب بديل لأيوفي فأنهم سيشترطون أن يكون هذا اللاعب غير مسجل لأي نادي في الوقت الراهن مما يضيق فرصة الاختيار على نادي النصر … ولكن من محاسن الصدف أن اللاعب المصري الموهوب شيكابالا غير مقيد حاليا في أي نادي فقد تمت مخالصته من قبل نادي الوصل الأماراتي بعد انتهاء فترة التسجيلات الشتوية الأخيرة .

15