لماذا غضب النصراويين.. وما هي حكاية لجنة المنشطات؟

حسين- بدر
باتت العلاقة بين نادي النصر السعودي ولجنة الرقابة على المنشطات على صفيح ساخن بعد شد وجذب شهدته السنوات الاخيرة بين الطرفين وفيما يلي تقرير عن ابرز المحطات في هذه العلاقة وكيف وصلت الى هذا الحد.

البداية حسام غالي:

كانت اولى المشاكل التي تفجرت بين النصر ولجنة الرقابة على المنشطات هي القضية الشهير للمحترف المصري حسام غالي ولم يكن الاعتراض النصراوي حينها على النتيجة بل على الاجراءات التي تمت ولعل اول شرارات الخلاف بدأت من تسريب الخبر للصحافة قبل إعلانه رسمياً وهو ما خلق نوع من البلبلة صاحبها احتقان جماهيري متوقع حيث دأبت السياسة العامة للأندية في السعودية على نظرية المؤامرة من الطرف الآخر خاصة من الجماهير.

حسام غالي الذي اوقف بسبب نتيجته الايجابية عن اللعب وحرم النصر من خدماته استطاع ان يثبت براءته بواسطة المحامي المتمكن الذي اكتشف الخطأ في الاجراءات والنتيجة بعد ثبوت ان الهرمون الذي ظهر في عينة غالي ذاتي المنشأ ( يفرزه الجسم) وليس عبر تعاطي مواد محظورة.

عندها شعر النصراويين ان القضية قد تكون استقصادية بعد تلكؤ اللجنة في اعلان براءة اللاعب والسماح له بالمشاركة مع الفريق وقد ظهرت بوادر البراءة بعد اغلاق المعمل الماليزي.

لكن لجنة المنشطات لم تكن حذرة في التعامل مع هذه القضية الحساسة وكنت تصر على صحة موقفها مستنده على تأييد من الوادا.

لكن تأخر اعلان براءة اللاعب وإبلاغ النادي بتلك البراءة بين شوطي مباراة النصر والهلال اثار الحنق النصراوي خاصة ان التواريخ المدونة تثبت ان البراءة وصلت من الوادا قبل 3 ايام من تلك المباراة.

وكان النصر يطالب بتعويض عن الفترة التي اوقف فيها غالي وحرم من خدماته بعد ان ظهرت البراءة.

هذه اولى الترسبات التي هزت جسور الثقة بين النادي واللجنة .

وكان من ابرز محاور الخطاب المتبادل بين الطرفين الاستاذ بدر السعيد أمين عام اللجنة ولأنه تحت مجهر النقد تم وضعه في خانة الميول الازرق ومن هنا بدأ الوضع يزداد سخونة.

تغريدة السعيد تثير السخط الاصفر

توقفت لجنة الرقابة عن المنشطات عن اجراء الكشف في الدوري لفترة طويلة لكنها عادة مرة أخرى هذا الموسم وكان اهم القرارات ايقاف لاعب النصر أحمد عباس بسبب انتهاكه قانون حظر المنشطات.

في البداية لم يعترض النصر على سير الاجراءات وتعامل مع الوضع بطريقة طبيعية وإن كان اللاعب يعزو تلك النتيجة الى علاج تناوله بسبب تساقط الشعر.

ظهر بدر السعيد مجددا والمح في برنامج المنصة على القناة الرياضية إلى ان هناك مواد هرمونية في حالة ظهورها في العيينات تعني انه منشطات محظورة ولا علاقة لها بالأدوية.كان هذا الحديث الفضائي قبل يوم من جلسة الاستماع مع احمد عباس وان كان السعيد يتحدث بصفة عامة إلا ان النصراويين اعتبروه اعلان مبكر لايقاف اللاعب ورفض أي مبرر علاجي او تلميح يهدف الى التأثير على القرار المرتقب وهذا بناء على ما سبق من أحداث.

السعيد لم يكن حذرا في التعامل مع الاحداث لأنه سارع في إعلان ايقاف اللاعب عبر صفحته الشخصية في تويتر وهذا الامر آثار غضب النصراويين مستغربين تسريب الخبر قبل وصوله للاعب او استلام النادي صورة منه بصفه رسمية.

وتفاعل مع غضب النصر الكثير من النقاد والإعلاميين ورأوا ان تصرف السعيد افتقد للمهنية خاصة ان هناك لجنة تأديبية مخولة بالإعلان وكذلك يجب مراعاة حساسية الموقف وأهمية الحذر في اعلان مثل هذه القضايا فهو ليس بشارة سارة ليسارع بها السعيد من وجهة نظر النصراويين.

وصلت العلاقة بين النصر واللجنة الى اقصى درجات الاحتقان بعد هذه الاحداث بل وتقدمت الادارة النصراوية بشكوى ضد السعيد بعد هذه الحادثة.

 التعامل بالمثل مع لاعب الهلال

واصلت لجنة المنشطات عملها ولكن هذه المرة كان الضحية حارس نادي الهلال خالد شراحيلي ورغم ذلك تسرب الخبر للصحافة قبل اعلان ايقافه مؤقتاً.

راقب النصراويين الوضع بحذر للمقارنة بين حالتي عباس وشراحيلي وخرجوا بتصور يزيد من يقين شكوكهم بعد تأخر الإعلان عن الحالة لمدة اطول من تلك التي مرت خلال ايقاف عباس وبررت اللجنة اسباب التأخير بتزامن ارسال العيينات مع  إجازة نهاية العام الميلادي.

اللاعب ايضا لم يحضر في جلسة الاجتماع الاولى وتم تأجيلها لموعد آخر وهو ما رسم علامات التعجب على وجوه الجماهير معتقدين ان اللاعب سيوقف دون أي تأجيل لو لم يكن هلالياً.

وعلى الصعيد الاعلامي تحدث السعيد بنبرة اخف حدة متوقعا كل الاحتمالات لمصير شراحيلي وهو من وجهة النظر الصفراء ليونة في التعامل عكس ما حدث مع عباس.

تم ايقاف شراحيلي وهنا طويت صفحة كانت ستفجر الاوضاع حتى لو كانت كل الامور سليمة ولكن الاحتقان وصل لمرحلة لا يمكن توقع معها ماذا سيحدث.

التسريب مرة أخرى

لم يكن انفعال رئيس النصر وتصريحاته اللاذعة ضد اللجنة بعد مباراة النصر والهلال الاخيرة بسبب خطاب الشكوى المقدم من المنشطات للاتحاد السعودي فحسب بل ان الامر بدأ قبل مواجهة الديربي حيث شهدت مواقع التواصل الاجتماعي العديد من الشائعات تتحدث عن ( ايقاف لاعب نصراوي بسبب المنشطات بعد مباراة الاهلي والنصر) هذه المعلومة العائمة لا يعرف مصدرها ولكن العزف على لحن التسريب جعل الامور تتجه الى مصادر معينة بحسب الرأي النصراوي.

ولأن المعلومة غير دقيقة فقد تعددت الاسماء التي اتهمت بالمنشطات لتشمل عبده عطيف ومحمد السهلاوي ومحمد الجيزاني وبدأت الاخبار الصحيفة تنشر الخبر وتتداوله عبر قنوات فضائية وصحف ورقية ومواقع انترنت ، كما ان شخصيات معتبرة في تويتر تداولت الخبر الغير واضح.

هذه الاخبار ايقنت للنصراويين ان هناك حرباً خفيه تدار ضدهم بضراوة لكنهم لم يتفاعلوا مع الخبر وانتظروا مع المنتظرين.

ورغم البلبلة التي عمت في الوسط الرياضي ووصلت الى لاعبي النصر لم تتحرك الادارة النصراوية لنفي او اثبات هذه الشائعات.

بعد نهاية مباراة الهلال والنصر كشف الامير فيصل بن تركي الحلقة المفقودة وأكد ان لا دخان من غير نار وان الشائعات التي تم تداولها لها مصدر ولكن الخبر بث بطريقة مريبة ليشمل الشك الجميع فهناك خطاب من المنشطات يخص لاعب نصراوي شارك في مباراة الاهلي الاخيرة ولكن ليس ايقاف بسبب ادانة تعاطي وإنما شكوى بسبب تلفظ.

حسين عبد الغني  وشكوى المنشطات

اكد  رئيس النصر ان لجنة المنشطات تدعي ان حسين عبد الغني تلفظ على احد منسوبيها خلال عملية سحب العيينات بعد مباراة الاهلي والنصر ولكن هذه الشكوى تم تأخيرها الى مابعد مباراة النصر والتعاون لكي يتم ايقاف عبد الغني ( ان تم ) قبل مباراة النصر والهلال !!

كان اعتراض النصراويين على التوقيت وهو امر مشروع لهم وعلى لجنة المنشطات ايضا ان توضح موقفها وهي التي اكدت ان سفر اعضاء اللجنة وعودتهم الى الرياض كان سبب التأخير فيما استشهدوا بالأمير فهد بن خالد على تلك الحادثة التي نفاها حسين عبد الغني وكذلك الاعلامي رياض المزهر.

عبد الغني من جهته لم يكتفي بالنفي بل المح الى ان السبب قد يكون بسبب انتقاده لطريقة اعلان ايقاف عباس عبر تغريدة وذلك بعد مباراة الاتفاق والنصر

اللجنة والنصر في خدمة الرياضة

من خلال مسيرة الاحداث المتقاطعة السابقة يمكن للمتلقي ان يدرك البون الشاسع بين الطرفين بسبب عدم الدقة في التعامل مع الاحداث ومن المؤكد إن ادارة النصر لا يمكن تقبل او تستهين بموضوع المنشطات وستكون اول جهة تعاقب على من يتعاطاها ومن المؤكد ايضا ان بدر السعيد يملك من النزاهة والأمانة ما يجعله اهل لمنصب الامين العام ولا يمكن ان يخلط بين عمله وأي شيء اخر وعلى كل الاطراف تحري الدقة والحذر في مثل هذا الموضوع الحساس . كما ن مصادر التسريب أي كان موقعها يجب ان يتم اجتثاها نهائيا لمنع نشر البلبلة وتشويه سمعة اللاعبين والأندية واللجان سواء كان مصدر التسريب لجنة او اتحاد او نادي اواعلامي

8