ثقافة هلالية !!

رامي العبوديماقام به المدافع الصلب ديجاو من سوء سلوك في مباراتين متتاليتين هو ليس سلوك ذاتي نابع من شخصية اللاعب بل هو سلوك مكتسب يكتسبه أي مدافع أو محور وسط أجنبي ينتمي لنادي الهلال .
المعروف أن مركزي قلب الدفاع ومحور وسط الميدان هما من المراكز التي تتطلب إحتكاك دائم مع المنافسين مما يعرض أصحاب هذين المركزين الدائم للكروت بلونيها .. ولكن جرت العادة أن يغض حكامنا الطرف عن أخطاء لاعبي الهلال مما أدى الى أن يشعروا بالحصانة وهذه الحصانة جعلتهم يتمادوا في تصرفاتهم الخارجة عن قانون الكرة فتحولت الى سلوك مشين كالإعتداء على المنافسين بدون كرة وخلف ظهر الحكام .
وإذا عدنا بالذاكرة لتفاريس ورادوي والكوري الذي جلبه سامي الجابر وقبله البرازيلي أوزيا وجستافو وأخيرا ديجاو نجدهم جميعا كانوا يرتكبون الأخطاء أثناء اللعب دون أي خوف من الكروت فهم على يقين أن الكروت صعب إبرازها للاعبي الهلال وحتى التمادي في إرتكاب الأخطاء خلف الحكم يأمنون جانب عقوباتها فلجنة الإنضباط لا تعدو أن تكون سوى أنها جزء لا يتجزأ من منظومة كلها تتجنب أن تتخذ أي عقوبات ضد هؤلاء المدللين .
لا يمكن لأي أحد أن ينكر التألق الفني اللافت لديجاو .. ولا يمكن لأي أحد أن لا يلاحظ أن ديجاو عندما بدأ مع الهلال كان سلوكه رائعا داخل الملعب .. لعب رجولي قوي دون الإضرار بالمنافسين مع تجنب نيل البطاقات إلا عند الضرورة القصوى مما يؤكد أن هذه هي ثقافته الأصلية التي أتى بها من بلاده .. ولكن مع مرور الأيام وجد ديجاو أن هناك تجاهل عجيب لأخطائه التي تستحق الكروت مما جعله يتمادى فيها إلى أن شعر تماما بالحصانة فوصل به الأمر الى إستخدام الركل واللكم خلف الحكام .. وهي الثقافة الجديدة التي أكتسبها من ناديه الجديد .
ثقافة لاعبي الهلال السيئة هذه لا يتسبب فيها نادي الهلال بل أن المتسبب فيها هو لجان إتحاد الكرة مثل الحكام والإنضباط والتي تحرم الكروت الملونة والعقوبات على لاعبي الهلال وبالتالي يكتسبوا تلك الثقافة السيئة .
الرمية الأخيرة :-
محمد الفودة عند تحليله لحالة ديجاو مع لاعب الرائد قال أن الضرب كان خفيف ولذا فهو يعتبر تهور وليس خشونة مفرطة وبالتالي يستحق كرت أصفر فقط …
ما قام به ديجاو كان لكم بقبضة اليد على منطقة حساسة وهي رأس اللاعب المنافس بدون كرة وخلف ظهر الحكم وهو ما يعتبر سلوك مشين اذا رآه الحكم فانه يستوجب الكرت الاحمر مباشرة واذا لم يراه يجب أن تتخذ لجنة الانضباط عقوبة الأيقاف مباراتين .. هكذا يقول القانون يا سيد فودة.. قانون كرة القدم وليس قانون المجاملات وأكل العيش .
رامي العبودي
تويتر
@ramialaboodi

15