إستراتيجية الثلاثي !!

رامي العبودينجاح أي مدرب يعتمد على ذكائه وعلى الإستراتيجية التي يعتمدها في اللعب .. والإستراتيجية يجب أن تبنى على حسب إمكانيات وقدرات الفريق ويجب أن ترتكز على نقطة القوة الواضحة في الفريق .
مثلا في البرسا رغم تغير المدربين إلا أن الإستراتيجية واضحة إستحواذ بطيىء وممل أحيانا إلى أن يجدوا اللحظة المناسبة لأيصال الكرة في المكان المناسب لمركز القوة الأساسي في الفريق ( ميسي ) فيرتفع الرتم فجأة مما يشكل صدمة للمنافس ويحدث الإرتباك فتهتز الشباك .. في الريال يكون اللعب دائما مركزا في الجهة التي لا يوجد فيها رونالدو ( نقطة القوة الأساسية في الفريق) مما يعطيه الفرصة للتحرك بحرية بدون كرة ليتخذ المكان المناسب للدغ الشباك عندما تأتيه الكرة من الجهة العكسية .
دونيس في الهلال عرف أن قوة الهلال الأساسية تكمن في ثنائي الدفاع ديجاو وكواك فدعمهم بمدافع ثالث جحفلي قد يكون أقل منهما ولكنه بجانبهما تختفي عيوبه وتزداد قوة الثلاثي دفاعيا مما يمنح ظهيري الجنب ياسر والزوري الحرية الكاملة للعب كجناحين .. هذه هي إستراتيجية الهلال أما بقية المراكز فلا يهم من سيلعب فيها طالما هذا الخماسي يؤدي دوره على أكمل وجه .. ولذلك نجح دونيس مع الهلال لأنه أستخدم ذكائه وعرف أين تكمن قوة الفريق فبنى عليها إستراتيجيته .
في النصر داسيلفا لا توجد لديه إستراتيجية واضحة فهو يعتمد فقط على أنه يملك ترسانة من النجوم ولذا فإن أداء النصر يكون رهين توهج النجوم وليس رهين خطة المدرب إذا تألق السهلاوي وشايع وادريان وعمر هوساوي فاز الفريق وإذا لم يكن بعضهم في يومه تعثر الفريق وغالبا ما ينجح النصر في الشوط الثاني في تغييرالنتيجة وذلك أيضا يعود لقوة عناصر الدكة وليس لتكتيك المدرب .. ولذلك أن نجاح أي مدرب مغمور أو مشهور مع النصر متاح في ظل وجود هذه الكتيبة من النجوم .. ولكن تخيلوا لو أن النصر لديه مدرب ذكي يعرف أين توجد مكامن قوى الفريق ويبني عليها إستراتيجية
معينة يلعب وفقها الفريق فلا يتأثر بمزاجية نجم أو إخفاق آخر لم يكن في يومه .
نقطة القوة الواضحة في النصر والتي يجب أن يبني عليها المدرب إستراتيجيته هي ثلاثي الإرتكاز ( الجبرين شايع عوض ) وكان غالب قبل الإصابة مكان الجبرين .. هذا الثلاثي يؤمن وسط الفريق دفاعا وهجوما فيصبح الفريق في وجوده في حالة إتزان طوال المباراة ولا يمكن للمنافس مهما كانت قوته أن يسيطر على المباراة … هذا الثلاثي يغطي عيوب الظهيرين ويسد ثغراتهم عند التقدم … هذا الثلاثي وخاصة غالب يوجد عمق دفاعي بين عمر ومحمد حسين مما يسد أي فجوة قد تحدث هناك . هذ الثلاثي يعطي صانع ألعاب الفريق الحرية والمساحة في التحرك حيث يعيد له الكرة كلما فقدها في
أسرع وقت … هذا الثلاثي خاصة شايع وعوض لديهما امكانيات وقدرات هجومية عالية حيث يؤديا الزيادة العددية الهجومية عند اللزوم … هذا الثلاثي يمنح الفريق الفرصة للعب برأسي حربة صريحين مما يشكل خطر داهم ودائم على المنافسين في كل لحظة .
هذا الثلاثي هو رئة الفريق وروح الفريق من يتجاهله ساذج ومن لا يؤمن به أحمق .. هذا الثلاثي يا داسيلفا أو يا من ستأتي مكان داسيلفا هو الذي يجب أن تبني عليه إستراتيجيتك وكل خططك حتى تضمن نجاح موسمك على أقل تقدير بالفوز ببطولة الدوري .
الرمية الأخيرة :-
أثق تماما أن معظم جماهير النصر والتي تنقد حال الفريق بحدة هذه الأيام تفعل ذلك عن حب وبحثا عن مصلحة الفريق ولكن هناك قلة قليلة جدا تستغل هذه الأجواء لتصفية حسابات قديمة .
فرق كبير بين أن تشخص حال النصر وبين أن تشخصنه .

رامي العبودي
تويتر
@ramialaboodi

9