إنـــضـــبـاط .. بــيـكـسـل
????????????????????????????????????

خالد البلوي

عـنـدما نبدأ في البحـث عن هاتف ( جوال ) لإقـتـناءه فإن جودة نـقـاء الشاشة تكون إحدى النقاط المهمة عند ( إتـخـاذ قـرارك ) هل الشاشة مضيئة ؟ هـل التـفـاصيل واضحة أم مهـتـزة ؟ ويجب الوضع في الإعتبار درجة جودة الشاشة وكثافة البيكسل .. هـل يمكن إستخدامها في ( الشمس ) دون أي مشكلة .. ويعود معـيار جـودة الشاشة إلى عـدد البيكسل المكونة للشاشة وكلما زاد عدد البيكسل كلما زادت جودت الشاشـة وزاد عدد وضُـوحها ويعطيك مجال لأخذ إنضباطية أكثر في قرارك عند تنفيذ مهامك كما أنه سيظهر تحديدا في الكتابة عندما تقوم بعمل ( زوووم ) على الصور والمشاهـد .. كما أن هذا يعني أن الشاشة ستحتوي مضمون أكثر أي أنك لن تظطر إلى التمريرللأسفل أو التصغير في كثير من الأحيان !
العنصورة أو البكسل ( بالانجليزي pixel ) هو أصغر عنصر منـفـرد في مصفـوفة صور نقطية أو في عتاد توليد صور أي أنه أصغر ما يمكن تمثيله والتحكم في خصائصه من مكونات الصورة على الشاشات بتقنياتها المختلفة وأصغر ما يمكن مسحه وتخزين بياناته في الماسحات الضوئية !
و أصل مصطلح عنصورة العربي هو نحت من الكلمتين عنصر وصورة وصيغت من نحت الكلمتين الإنجليزيتين (picture و element )
وأيضا لا بد أن نعرف بأن فتحة العدسة أكثر أهمية من عدد البكسلات فهي تـتـحـكم بكـمية الضوء الداخلة حيث يمر الضوء من خلالها وصولا للمستشعر كلما كانت العدسة أكبر كلما حصل المستشعر على كمية ضوء أكـبر سمحت له بانتاج صورة أروع .
سؤال .. بما أنه تحـدثـت عن البيكسل وأهميتها في الجوال والكميرات عموما هل كانت دقـة البيكسل لجوال المشجع في أستراليا أقـل من بيكسلات جوالات المشجعين في نهائي الكاس ؟! حيث في الأولى كان المـمـر واسع لمرور اللاعبين بإستثناء واحـد رجـع وتـلـفـظ وضرب وبـعـده تـلـفـظ المشجع .. هذا إذا فيه أحـد يهتم للفرق متى كان التـلـفـظ ! ما علينا .. وفي نهائي الكـأس مـمـر الصعود ضيـق .. مشجعين مكـتـظين حوله .. محـتـقـنـيـن.. عاطـفـيـيـن .. قريـبـيـن من مرور اللاعبين و كثير من الصراخ .. وحـدث ما حـدث .. لا أبـرر لأحــد بـل أسـتـنـكـر ما حـدث .. لـكـن أتسائل فقط عن فرق البكسل في الجوالات ؟ وأكـيـد طبعا لا يُعلى على قـوة وإحترافية كاميرا القـنـاة الناقـلـه للمشهد والمايك الناقـل للـصوت لـلاعب تـلـفـظ بدون ضغـط ومرتاح !!
إذا كان هناك تـعـديـل في قـادم الأيام والبطولات لكيفية العقوبات ليس شرط يـكـون هناك كبش فدى أو كبـوش فدى لتصحيح أو تعـديل لائحة كان ممكن تعديلها من أستراليا أو بعـد نهاية الموسم .. وعلى لجنة الإنظباط القادمة ( الـتي من إخـتـصاصها إيـقـاع الـعـقـوبات لللاعبين ) !! التفكير جـديا بـقـوة البيكسل المُـصور لأي حدث يستحق العقوبة .
نهاية :
إضـحــك .. الصـورة .. تــطــلع .. حــلوة .
خالد البلوي
_79_khaled@

10