بيوت خبرة

لست ضليعا في لائحة لجنة انضباط الاتحاد الآسيوي ولا أعتقد أن بيننا من هو ضليع في هذه اللائحة أو أي لائحة قانونية أخرى تخص لعبة كرة القدم .. ولكن الجميع يجد اختلاف عقوبة منصور الحربي وأمتدادها للمسابقات المحلية وعقوبات لاعبي الاتحاد وعدم امتدادها للمسابقات المحلية أمرا غريبا ويحتاج لتفسير .. والاحتمال الوحيد والتفسير المقبول لهذا الاختلاف هو أن منصور الحربي عوقب بسبب تقرير الحكم فالحكم رأى الحربي يعتدي على هزازي ولم يرى هزازي يعتدي على الحربي ولذا هو طرد الحربي فقط  ولم يطرد هزازي وبالتالي دون في تقريره أشياء تخص منصور الحربي فقط .. أما عقوبة لاعبي الاتحاد الثلاث فقد جاءت بناءا على مشاهدة شريط المباراة من قبل لجنة الأنضباط وهذا ربما يفسر أختلاف العقوبتين فالأولى خضعت للمادة 38 لانها جاءت بناءا على تقرير الحكم والثانية خضعت للمادة 39 لأنها جاءت بناءا على ما شوهد في شريط المباراة وعندما نربط هذا الحدث بقضية السعران سنجد أن السعران أيضا أوقف بناءا على تقرير الحكم بعد أن شاهده يبصق على اللاعب المنافس فطرده الحكم ومن ثم كتب تقريره الذي يدين اللاعب .
يبدو أن كل ما يرد في تقرير الحكم تطبق عليه المادة 38 والتي تمتد عقوبتها للمسابقات المحلية .. أما العقوبات التي تبنى على شريط المباراة فقط ولم تأتي في تقرير الحكم تطبق عليها المادة 39 وتكون عقوبتها محصورة على المسابقات الآسيوية فقط والله أعلم .
عندما ذهب أحمد عيد للقاء بلاتر بخصوص التغييرات في لائحة النظام الأساسي نصحه بلاتر بالأستعانة ببيوت خبرة في مسائل الصياغة القانونية وتفسير وترجمة لوائح الفيفا والاتحادات القارية ويبدو أن بلاتر قد وضع يده على الجرح . فالاتحاد السعودي ولجانه وأنديته يعانون من أمية واضحة في فهم وتفسير اللوائح .
نقاط تحت السطر :-
•       طالبنا بسرعة التحقيق في قضية الرشوة حتى لا تلقى التهم جزافا على كل رؤساء الأندية .
•       ما كان على البلطان أن يرد بهذه الحدة وتلك الألفاظ ولو كان هناك صحفي اتهم البلطان شخصيا بالأسم يمكن للبلطان ملاحقته قانونيا .
•       نادي المجزل لعب يوم الجمعة وطلب منه ان يلعب مباراة كاس ولي العهد يوم الاثنين ولم يجد حجوزات في الطيران سوى 9 مقاعد ( المباراة في الجوف ) اي تبعد اكثر من الف كيلومتر من نادي المجزل .
•        ولحل المشكلة طلب فهد المصيبيح  من نادي المجزل السفر بسبع لاعبين فقط ومدرب وأداري  ثم اللعب بسبع لاعبين ثم طرح لاعب ثم الانسحاب … هل يمكن ان تكون هناك فضيحة أكثر من ذلك !!!
•       من قال ذلك هو مدير الكرة بنادي المجزل متعب العتيبي وعلى الهواء مباشرة في برنامج الهدف .
•       ولم يرد المصيبيح رغم خطورة الأتهام … لاحظوا ان المصيبيح قد رد مرة وحيدة فقط طوال فترة رئاسته للجنة المسابقات وكان الرد من جزر القمر ضد احمد عيد .
•       هل المصيبيح يتابع برامجنا الرياضية فقط عندما يكون في جزر القمر ولا يتابعها عندما يكون في الرياض أم أنه يرد فقط اذا جاءه أمر بذلك .
•       كل ما يهم المصيبيح هو أن لا تتعطل مراسم قرعة كاس ولي العهد والتي يجيد أجرائها والدليل هو أن ناديه المفضل لم يلعب خارج أرضه في الخمس سنوات الأخيرة إلا في مباراة النهائي مع الوحدة وقد كان ذلك بأمر سامي .
•       المهنا مصر على ترشيح العريني للنخبة الآسيوية ورسب العريني للمرة الثانية في امتحان اللياقة ولكن المهنا أصر على أن يعطيه الفرصة للمرة الثالثة رغم أن رئيس لجنة الحكام الآسيوي صرح قائلا أنتهى عصر الكروش .
•       يبدو ان المهنا يريد يوفي بعهده للعريني بالحصول على الدولية التي رشحه لها قبل موسمين مباشرة بعد مباراة النصر والتعاون الشهيرة .
•       ويلهامسون يعود مرة ثالثة للهلال مستجديا التجديد معه ولو لفترة ستة أشهر.
•       لماذا يفشل ويلهامسون في الدوري القطري والأمريكي ولا ينجح إلا في الهلال ! هل الأمر مرتبط بتوفر سيارات الاسعاف لدينا عند الحاجة وخاصة عند ظهور لجنة المنشطات .
•       ويسلي لوبيز مهاجم خطير ولكن بصراحة لقب هداف الدوري سهل جدا على أي لاعب هلالي حتى لو كان محمد نامي في ظل أطنان الجزائيات التي تمنح لهم  والتي يكاد معدلها أن يصل جزائية في كل مباراة ولا ننسى أن الشلهوب كان قد حقق لقب هداف الدوري قبل عدة مواسم بفضل هذه الجزائيات المنهمرة عليهم .
•       ايوفي يملك السرعة والمهارة والقوة البدنية والتكوين الجسماني السليم ويفتقد للقتالية والجسارة وهاتين أهم من كل الصفات التي يملكها .
•       الاتحاد هو أفضل نادي سعودي من حيث الأسماء المحلية .
•       أحترم كثيرا آراء الخبير عبد الرحمن الزيد حتى وأن اختلفت معه في بعضها ولكن آراء الخبير الفودة لا تحترم ويكفي نوعية البرنامج الذي يظهر فيه .

الرمية الأخيرة :-
من الواضح أن تتويج الهلال ببطولة الدوري هذا الموسم هي مسألة وقت ليس إلا … لأن الهلال في أفضل حالاته الفنية هذا الموسم كما أن الدعم التحكيمي له أيضا في أعلى معدلاته هذا الموسم .. أحترم خليل جلال كثيرا في قراراته وإذا افترضنا جدلا أن ما قام به شوكت يستحق الطرد فكم مرة كان يجب أن يطرد الهرماش في مباراة الاتحاد .

13