ضمن الدوري الانجليزي:

تشلسي يستذكر طعم الفوز وآرسنال ينتعش من جديد

تخلص تشلسي من لعنة “الشياطين الحمر” واستعاد نغمة الفوز عندما تغلب على مضيفه سندرلاند 3-1 يوم السبت على ملعب “ستاديوم اوف لايت” في افتتاح المرحلة السادسة عشرة من الدوري الإنجليزي.

ويدين تشلسي بفوزه الى الدوليين الأسبانيين فرناندو توريس صاحب ثنائية الشوط الاول (11 و45+3 من ركلة جزاء) وخوان ماتا صاحب الهدف الثالث (49)، في حين سجل آدم جونسون هدف الشرف لاصحاب الأرض في الدقيقة 66.

وهو الفوز الأول للنادي اللندني في مبارياته الثماني الأخيرة في الدوري والاول في البريمر ليج بقيادة مدربه الجديد الأسباني رافايل بينيتيز بعد الأول مع الاخير في مسابقة دوري أبطال أوروبا عندما سحق ضيفه نوردشيلاند الدنماركي (6-1) دون أن يكون كافيا لتجنيب الفريق اللندني تنازله عن لقبه بطلا لمسابقة دوري ابطال اوروبا.

ولم يتمكن تشلسي من تحقيق الفوز في سبع مراحل على التوالي في البريمر ليج، علما بأنه كان يتربع على الصدارة بعد أن افتتح الموسم بالفوز في سبع مباريات من أصل 8 (تعادل في الاخرى) قبل ان يستضيف “الشياطين الحمر” في المرحلة التاسعة ويخسر أمامه 2-3 في 28 تشرين الاول/اكتوبر الماضي ما تسبب بفقدان توازنه ودفع مالكه الملياردير الروسي رومان ابراموفيتش إلى التخلي عن خدمات المدرب الايطالي روبرتو دي ماتيو والاستعانة ببينيتيز المغضوب عليه من قبل جماهير النادي.

لكن شيئا لم يتغير تحت قيادة مدرب ليفربول السابق إذ تعادل تشلسي في مباراته الاولى معه ضد مانشستر سيتي ثم أمام فولهام قبل أن يتلقى السبت الماضي هزيمته الثالثة هذا الموسم والاولى أمام الـ”هامرز” منذ الثالث من ايار/مايو 2003 حين خسر أمامه على الملعب ذاته 0-1.

لكن الحظ أسعف تشلسي لمرحلتين على التوالي لأنه حافظ على المركز الثالث الذي عززه اليوم برصيد 29 نقطة مستفيدا من سقوط منافسه الاساسي على هذا المركز وست بروميتش البيون مرتين على التوالي، قبل أن يتلقى الاخير خسارته الثالثة اليوم أمام مضيفه آرسنال 0-2، وتراجع إلى المركز الخامس بعدما تجمد رصيده عند 26 نقطة بفارق الاهداف خلف توتنهام الذي يحل ضيفا على ايفرتون غدا الاحد في ختام المرحلة.

في المقابل استعاد آرسنال نغمة الانتصارات التي غابت عنه في المباريات الثلاث الأخيرة، وفوزه اليوم كان مستحقا لانه كان الطرف الافضل وحسم النتيجة بفضل تألق الاسباني ميكل ارتيتا صاحب الهدفين من ركلتي جزاء في الدقيقتين 26 و64. وصعد ارسنال الى المركز السادس برصيد 24 نقطة.

وحقق نوريتش سيتي فوزا ثمينا على حساب مضيفه سوانسي سيتي 4-3. وضرب نوريتش سيتي بقوة في الشوط الأول وحسمه في صالحه بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها الاسكتلندي ستيفن وايتيكر (16) والكاميروني سيباستيان باسونج (40) وجرانت هولت، ورد الضيوف مطلع الشوط الثاني وقلصوا الفارق بفضل هدفين للاسباني ميجل بيريز كويستا الملقب بـ”ميشو” (51) والفرنسي جوناثان دي جوزمان (59)، لكن الاسكتلندي الاخر روبرت سنودجرايس اضاف الهدف الرابع للضيوف في الدقيقة 77، قبل أن يسجل ميشو هدفه الشخصي الثاني والثالث لفريقه في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع فانفرد بصدارة لائحة الهدافين برصيد 12 هدفا بفارق هدفين أمام السنغالي ديمبا با (نيوكاسل) والاوروجوياني لويس سواريز (ليفربول) والهولندي روبن فان بيرسي (مانشستر يونايتد).

وصعد نوريتش سيتي الى المركز الحادي عشر برصيد 22 نقطة بفارق نقطة واحدة خلف سوانسي سيتي الذي تراجع الى المركز الثامن.

وحقق ساوثمبتون فوز صعبا على ضيفه ريدينج بهدف وحيد سجله جايسون بونشيون في الدقيقة 61.

وتعادل استون فيلا مع ستوك سيتي 0-0، وويجان اثلتيك مع كوينز بارك رينجرز بهدفين للايرلندي جيمس ماكارثي (19 و74) مقابل هدفين للنيوزيلندي راين نيلسن (26) والفرنسي جبريل سيسيه (71)

19