منافسة لبلوغ الدوري الأوروبي وتفادي الهبوط بالدوري الإنجليزي

2605507_full-lnd

تقتصر المرحلة الثامنة والثلاثون الأخيرة من الدوري الإنجليزي الأحد على تموضع بعض الأندية للمشاركة في الدوري الأوروبي ومقعد أخير للهبوط ينحصر بين هال سيتي ونيوكاسل يونايتد.

وكان تشيلسي ضمن إحراز اللقب ومانشستر سيتي الوصافة، فيما يبدو انتزاع مانشستر يونايتد المركز الثالث من آرسنال أقرب من المعجزة. لكن الصراع على المركز الخامس يبدو قويا بين أندية ليفربول (62 نقطة) وتوتنهام (61) وساوثمبتون (60).

تشيلسي المتوج بلقبه الخامس حث مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو لاعبيه على إنهاء الدوري بفوز على ضيفه سندرلاند على ملعب “ستامفورد بريدج” الذي سيشهد احتفالا ناري لتتويج البلوز الأول منذ 2010.

وبحال تفادى الخسارة أمام سندرلاند، الذي ضمن بقاءه بتعادله الأربعاء الماضي أمام آرسنال، سينهي تشيلسي موسمه بأربع خسارات فقط في مختلف المسابقات، وهو أدنى معدل منذ إنشاء الدوري الإنجليزي في موسم 1992، ليتخطى رقم خسارات مانشستر يونايتد البالغ 5 في 1999.

وأكد مورينيو أنه سيحتفظ بميدالية هذا الموسم بعدما رمى ميدالية التتويج إلى الجمهور في 2006 عندما أحرز لقبه الثاني مع النادي. وقال مورينيو: “الكأس والميداليات لا تعني لي كالأحاسيس. الشعور الحقيقي يكون لدى تحقيقك الإنجاز. سأحتفظ بها هذه المرة، ابني يقتني كل أشيائي. يسرق كل شيء مني، القمصان، الميداليات والكؤوس”.

ويتوقع أن يغيب لاعب الوسط الهجومي البلجيكي إدين هازار بعد إزالة 3 أضراس عقل له هذا الأسبوع فيما يغيب المدافع الفرنسي كورت زوما والبرازيليان اوكار وراميريش بالإضافة إلى الموقوف الأسباني سيسك فابريجاس. وستتركز الأنظار على مباراة مانشستر سيتي الثاني بفارق 8 نقاط عن تشيلسي وضيفه ساوثمبتون السابع الذي يبحث عن فوز يرفع من حظوظ مشاركته في الدوري الأوروبي.

ويتأهل أول ثلاثة أندية مباشرة إلى دوري الأبطال ويخوض الرابع الملحق وهي مراكز انحصرت بين تشيلسي وسيتي وآرسنال ومانشستر يونايتد. ويتأهل الخامس إلى الدوري الأوروبي ويخوض السادس الملحق بفضل تشيلسي الذي أحرز مسابقة كأس الرابطة والذي ضمن خوض دوري الأبطال. ويتأهل الفائز بمسابقة الكأس إلى الدوري الأوروبي علما بأن آرسنال وأستون فيلا يخوضان النهائي في 30 الجاري، وبحال تتويج آرسنال، فإن سادس الترتيب يتأهل مباشرة إلى الدوري الأوروبي ويخوض السابع الملحق.

وبرغم حلوله ثانيا لم ينل اداء مانشستر سيتي الإعجاب خصوصا بعد خروجه من دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا. ويتصرف مدربه التشيلي مانويل بيليجريني وكأنه سيكون مدربا للفريق مطلع الموسم المقبل برغم التوقعات التي تشير إلى إقالته من منصبه: “إذا لم نحرز اللقب من الأفضل أن ننهي الموسم في المركز الثاني بدلا من الثالث أو الرابع. حاولنا الاحتفاظ بلقبنا لكن الأمر لم يكن ممكنا. تشيلسي كان الأفضل وأعتقد أن الحلول في المركز الثاني ليس سيئا”.

من جهته، يستعد مدرب ساوثمبتون الهولندي رونالد كومان لإنهاء أحد أفضل المواسم في تاريخ النادي، لكنه بحاجة لنتيجة إيجابية وتعرض ليفربول وتوتنهام للعرقلة على أرض ستوك وإيفرتون على التوالي. ويستقبل آرسنال الثالث في العاصمة لندن وست بروميتش ألبيون الثالث عشر في مباراة استعدادية لنهائي الكأس السبت المقبل أمام أستون فيلا.

لكن مدربه الفرنسي أرسين فينجر قال: “أعتقد أنه في الكرة الاحترافية ينبغي أن تركز على مباراتك المقبلة وهذا ما سنقوم به. لقد قاتلنا كثيرا لنتأهل مباشرة إلى دوري الأبطال ونريد أن نجتاز خط الوصول وننجز المهمة التي عجزنا عنها أمام سندرلاند (0-0)”. ويبلغ الفارق 3 نقاط بين آرسنال ويونايتد الرابع كما يتقدم المدفعجية بفارق سبعة أهداف، لذا يحتاج الشياطين الحمر إلى نتيجة كبرى على أرض هال سيتي الحالم بحبل النجاة وخسارة آرسنال لينتزع منه المركز الثالث.

ويحلم هال الثامن عشر بالفوز على يونايتد وفشل نيوكاسل السابع عشر، والباحث عن فوزه الأول في 11 مباراة، بالفوز على ضيفه وست هام، كي لا يرافق بيرنلي وكوينز بارك رينجرز الهابطين سابقا. وتهبط الأندية الثلاثة التي تحتل ذيل الترتيب إلى الدرجة الثانية (الأولى في إنجلترا).

وفي باقي المباريات، يلعب أستون فيلا مع بيرنلي، وكريستال بالاس مع سوانسي، وليستر مع كوينز بارك رينجز.

8