الدويش واللون الرمادي !!

رامي العبـوديفي هذا المقام لست منتقدا للأستاذ محمد الدويش لا بالأيجاب ولا بالسلب فالرجل قامة وقيمة إعلامية قانونية ليست محل شك .. وخبرة مهنية ذات باع طويل في المجالين.. وهو ليس بحاجة لإشادات ( نقد أيجابي ) وأيضا لن يضيره إظهار بعض عيوبه ( نقد سلبي ) .
ولكني سأحاول أن أحلل موقفا بات مرتبطا كثيرا بالأستاذ الدويش ألا وهو ( التبرير والتوضيح ) فقد لاحظت في السنوات الأخيرة والتي عاصرت فيها عميد الكتاب ولربما كان ذلك أيضا في سنواته الأولى والتي لم أعاصرها .. لاحظت أنه في معظم تصريحاته بل حتى في تغريداته أنه يخرج بعدها إما موضحا ماذا كان يقصد أو نافيا المعنى الذي فهمه المتلقي .. وبمعنى آخر أنه حرم المتلقي من أن يفهم تصريحاته إلا باذن منه وأصبحنا بعد كل تغريدة أو تصريح للأستاذ الدويش ننتظر منه توضيح لما كان يقصده من تلك التغريدة أو ذلك التصريح .
هذه الحالة قد تحدث أحيانا لأي منا وذلك أن يفهم ما قلناه بطريقة خاطئة ولكن أن يفهم كل كلامك بطريقة خاطئة فذلك يعني أن العيب فيك أنت وليس في فهم الناس لأنه من المؤكد أن المتلقي الرياضي ليس بذلك القصور في الفهم حتى ينتظر توضيحات وإعادة شرح لتغريدات الدويش .. ولذا فإن ما يحدث للدويش الآن من عدم فهم لتصريحاته وتغريداته سببه أمران لا ثالث لهما .. الأول هو أن يكون المتلقي قد إعتاد على أن تصريحات الدويش لا تكون صريحة وقاطعة وأنه دأب على أن يقول شيئا بينما هو يقصد شيئا آخرا .. وإما ان الدويش نفسه يتعمد أن تكون تصريحاته وتغريداته ملتوية
ومبهمة وتحتمل العديد من التأويلات .
وفي كلتا الحالتين فان الدويش هو الجاني على نفسه لأنه يتبع اسلوب الغموض في تصريحاته وعليه أن يقبل بنتيجة طرحه هذا عند المتلقي … وإذا كان الأستاذ الدويش منزعج من عدم فهم المتلقي لتصريحاته وتغريداته فعليه بكل بساطة أن يغير اسلوبه ويجعله صريحا واضحا قاطعا لا يقبل أي تأويل او التفاف حول المعنى .. وعلى رأي قاضي مسرحية ” شاهد ماشافش حاجة ” الإجابة لازم تكون واضحة ومحددة إما أبيض أو أسود .. اللون الرمادي ده أنا محبوش .
الرمية الأخيرة :-
قال الدويش في إحدى مقابلاته التلفزيونية بخصوص أيقاف ناصر الشمراني آسيويا “طالما هناك إستئناف فيجب أن لا يتم تنفيذ العقوبة حتى صدور الحكم النهائي ولذا فإن الهلال وناصر ظلما بأيقاف ناصر 3 مباريات قبل صدور الحكم النهائي ” .. الجزء الأول قانوني ولن نناقشه ولكن الجزء الثاني بخصوص ظلم الهلال وناصر فهو غير منطقي فكيف يكون الهلال ظلم والملايين شاهدوا ناصر وهو يبصق على اللاعب الاسترالي !!
إستئناف الهلال هو تلاعب والتفاف حول القانون والمراد منه فقط كسب الوقت حتى يلعب ناصر بعض المباريات لحين صدور الحكم النهائي والذي لا مجال للشك فيه وهو تثبيت العقوبة على ناصر .
رامي العبودي
تويتر
@ramialaboodi

14