التوازن أهم !!

رامي العبـوديتم إبعاد كانيدا لتحفظه الدفاعي الشديد وجاءوا بداسيلفا لإندفاعه الهجومي الشديد .. ألا توجد منطقة وسطى بين النهجين !! بلى هناك منطقة دافئة آمنه معظم الوقت .. ساخنة ملتهبة عند اللزوم يطلق عليها التوازن .
أمام الفيصلي لعب داسيلفا بطريقة 4 1 3 2 تتحول معظم الوقت الى 3 1 4 2 وعندما يتحمس عبدالغني تتطور الطريقة الى 2 1 5 2 … طريقة فيها إندفاع هجومي مبالغ فيه يصل لحد التهور ورغم ذلك لم ينجح النصر في إحراز أي هدف وكاد الفيصلي من هجمتين فقط مرتدتين أن يسجل .. أي فريق متكامل عناصريا مثل النصر التوازن يضمن له التعادل في أسوأ الظروف ولكن التهور الذي قام به داسيلفا أمام الفيصلي كاد أن يخرج به النصر مهزوما رغم تفوقه الواضح .
عندما يزرع داسيلفا ماركينوس على خط التماس في الجناح الأيسر فذلك يعني عدم تقدم عبدالغني لأن تقدمه يعني إزدواجية في الأدوار .. وعندما يمنح داسيلفا الظهير الأيمن شايع الحرية الكاملة في التقدم يجب أن يكون هناك محوري إرتكاز أحدهما يغطي تقدم شايع .. وعندما يلعب داسيلفا برأسي حربة فعليه الإكتفاء بصانع لعب واحد يلعب تحتهما .. هذه الثلاث قواعد لو طبقها داسيلفا سيحصل على التوازن المطلوب حيث يكون دفاعه آمن وهجومه فعال .. وبالتالي تكون تشكيلة النصر المثالية هي رباعي الدفاع شايع عمر هوساوي محمد حسين وعبدالغني أمامهم محورين غالب والجبرين أو (
عوض) ويلعب ماركينوس عل الجناح الأيسر وادريان خلف المهاجمين السهلاوي وهيرناني أو ( الراهب) .
هذه التشكيلة تضمن للنصر وجود 6 عناصر تؤدي الدور الدفاعي بإقتدار وفي نفس الوقت عند الهجوم يصعد شايع على الجناح الأيمن وماركينوس على الجناح الأيسر وينزرع السهلاوي وهيرناني داخل المنطقة وخلفهما أدريان وأحد المحورين .. وعندما تكون الكرة سجال في وسط الملعب يكون هناك غالب والجبرين وأدريان مع دعم من الظهيرين وماركينوس .. هذا هو التوازن المطلوب ويعني وجود أكبر عدد من أفراد الفريق في كل الحالات هجوما ودفاعا ومناورة .
النصر يملك كل الإمكانيات ليكرر إنجازات الموسم الماضي وهو الآن يتصدر بعد 11 جولة .. فقط المطلوب من داسيلفا عدم التهور وعدم الإنصياع لرغبات الجماهير .. القاعدة تقول أي فريق لا يؤمن الجوانب الدفاعية لا يحقق الدوري .
نقاط تحت السطر :-
* المهاجم الذي لا يعرف كيف وأين يطلب الكرة يكون مجرد مهاجم عادي يعتمد على التسجيل من الفرص السهلة .
* يحيى الشهري لا يملك إمكانيات إستخلاص الكرة من المنافس .. كيف يطلب منه اللعب كمحور متقدم !!
* متى يعي غالب أن سرعة التخلص من الكرة هي أهم مواصفات محور الإرتكاز الجيد .
* شايع عمر هوساوي عبدالغني والراهب ليت كل لاعبي النصر يملكون نفس الروح التي يلعبون بها .
* عدم تحرك السهلاوي وهيرناني بأيجابية لطلب الكرة في المساحات الخالية هو أهم نقاط ضعف النصر يليها عدم قدرة كل من الشهري وماركينوس على القيام بأدوارهم الدفاعية .
* أحزتني كثيرا وأحزنت كل الوسط الرياضي إصابة ياسر القحطاني .. رغم إنخفاض مستوى ياسر في السنوات الأخيرة الا اني أعتبره واحد من أهم 5 مواهب أنجبتها الكرة السعودية . .. وهم بالترتيب ماجد ثم الثنيان ثم الهريفي ثم ياسر ثم نور .
* تمنياتي لياسر بالشفاء العاجل .
الرمية الأخيرة :-
في قانون كرة القدم التعمد شرط إحتساب الخطأ في لمس الكرة باليد .. وفي قانون كرة القدم تعمد لمس الكرة باليد لمنع هدف يستوجب الكرت الأحمر .. وفي قانون كرة القدم تعمد لمس الكرة باليد لمنع هجمة خطرة او للتحايل لتسجيل هدف يستوجب كرت أصفر .
الهويش كيف الحال !

14