للهلال آسيويتان .. وللنصر واحدة

محمد المسمارأعجب دائماً من الهلاليين الذين ينسبون للهلال ست بطولات آسيوية !! الأمر ذاته أستغربه من النصراويين الذين يتحدثون عن بطولتين آسيويتين !! فالهلال ليس له سوى بطولتين وليس للنصر سوى واحدة. هذه المعلومة قد لا يتقبلها الجمهور الأصفر ولا الجمهور الأزرق ولكنها الحقيقة الصادمة، وقد أشْكل على الكثيرين كيفية احتساب عدد بطولات فرقهم بسبب اختلاف نظام المسابقة آن ذاك والذي قسّم البطولات الآسيوية للأندية إلى قسمين هما :

بطولة آسيا للأندية أبطال الدوري

بطولة آسيا للأندية أبطال الكؤوس

وقد كان النظام آن ذاك .. يتسع لكل الاتحادات .. المحترفة منها والهواة.

فيشارك أبطال الدوريات المحلية في (بطولة أبطال الدوري)، ويشارك أبطال الكؤوس المحلية في (بطولة أبطال الكؤوس)، وبعد أن يتحدد بطلا بطولتي الدوري والكأس، يتواجه الفريقان في بطولة السوبر المكونة من مباراتي ذهاب وإياب، وعند فوز أحد الفريقين بمجموع المباريتين يتم احتسابه بطلاً لآسيا، ويصبح مخوّلاً للمشاركة في بطولة العالم للأندية.

وبهذه الحسبة الصحيحة يصبح للنصر بطولة آسيوية واحدة وللهلال اثنتان.

أما من يحتسب الفوز ببطولة آسيا أبطال الدوري والكأس بأنها بطولة مستقلة، ثم يعود ويضيف إليها بطولة السوبر كبطولة مستقلة، ماهو إلا عابث يريد زيادة أرصدة البطولات الآسيوية !! فلا يمكن بأي حال من الأحوال أن يكون هنالك بطلاً للقارة (مرتين) في عام واحد !! هذا لم يحدث في أي اتحاد قاري ولا أذكر أن نادياً تفاخر بذلك، بل لم أسمع بهذا حتى في عصور ما قبل التاريخ !!

وللمعلومية فإن الطريقة (المتضخمة حد الانفجار) في احتساب عدد بطولات الهلال والنصر الآسيوية ليس لها أصل في الاتحاد الآسيوي، وماهي إلا اجتهادات صحفية يفرح بها المتعصّب ويعجب منها العاقل.

محمد المسمار

@al_mismar

16