عدم المواكبة

أستغرب أن يربط البعض بين الشكوى المقدمة من ادارة منتخبنا للشباب وبين ضخامة أجسام لاعبي منتخب سوريا للشباب … اليس عبدالعزيز الدوسري وخالد الغامدي والشلهوب والشهيل واحمد عطيف وياسر الشهراني ويحيى الشهري وحمد الحمد والمؤشر وغالب والسهلاوي وسلمان الفرج  ومنصور الحربي وغالبية لاعبي منتخبنا الأول أقل حجما من لاعبي منتخب سوريا للشباب وهل لاعبي منتخب أستراليا للشباب هم أيضا مزورة أعمارهم  .
التكوين الجسماني للاعب السعودي هو أحد أهم معوقات تقدم الكرة السعودية ..   وإذا كان هناك حقا تزوير في أعمار لاعبي سوريا فيجب ان تعلل الشكوى بسبب تفوق اللاعب السوري في الخبرة والحنكة وهذه تكتسب بتقدم العمر ولا يكون التعليل بسبب التكوين البدني للاعبي سوريا لأن التكوين البدني للاعبي سوريا والعراق وإيران وكل أبناء هذه المنطقة يصل لهذه الأحجام منذ أن يصلوا لسن  17-18 سنة .
منتخبنا للشباب يملك بعض اللاعبين الجيدين فنيا امثال المولد والبصاص وصالح واحمد الشهري وعبد الفتاح عسيري ومادو ولكن هذا المنتخب يفتقد لأبسط أسس التنظيم كرويا داخل الملعب كعادة كل المنتخبات والأندية السعودية فكل لاعب في المنتخب يلعب بطريقته هو وليس بالطريقة التي يضعها المدرب .. يخيل لي ان اللاعب السعودي لا يستمع لما يقوله له المدرب او أنه يستمع ولا يستوعب . اللاعب السعودي تسيطر عليه ثقافة النجم الاوحد ولا يعي ثقافة (التيم ورك ) .. معظم اللاعبين السعوديين وخاصة في الفئات السنيه لديهم اعتقاد راسخ بان من يحتفظ بالكرة تحت اقدامه اكثر فترة ممكنة هو الأفضل وهي ثقافة نبعت من الحارة في بدايات كل لاعب كرة عندما تصيح جموع المشاهدين لمن تأتيه الكرة ( ابوك لا تعطيه ) أي تمسك بالكرة ولا تعطيها لأحد .. أنتهى زمن الاعتماد على المهارات الفردية وحدها وأصبحت كرة القدم تعتمد على التكتيك والتنظيم أكثر.
أصبحت مشاكل الكرة السعودية مستعصية وأسباب هذا التردي كثيرة ومتشعبة ولكن يمكن اختصارها في أهم سبب وهو عدم المواكبة فنحن لم نواكب التطور الحادث في عالم كرة القدم .. ملاعبنا لم تتطور منذ 20 عاما … لاعبونا لم يتطوروا فمازال نايف هزازي يلعب بأسلوب ماجد عبد الله  وهو لا يملك ربع امكانيات ماجد والشلهوب يحاكي المصيبيح رغم انه لا يملك طموحاته والتشابه بينهما قد يكون فقط في الجانب الأخلاقي الطيب والفريدي يحاول أن يستنسخ الثنيان مرة أخرى ولن يفلح لأن الثنيان لن يتكرر وبدر الخراشي لاعب الفيصلي هو نسخة مكررة من سامي الجابر ولكنه لا يجد دعما إعلاميا ولن يجده وكل لاعبينا ينامون بعد صلاة الفجر ويبدأ يومهم بعد صلاة العصر وغذائهم الرئيسي هو ( الفاست فوود ) وكبسة آخر الليل كما أن ثقافتهم الكروية والاحترافية محدودة جدا وتكوينهم البدني ضعيف جدا ولا يجتهدون لتحسين هذا التكوين البدني الضعيف بالتغذية السليمة وتمارين الحديد… والأساليب الإدارية مازالت هي نفسها منذ 40 عاما … دوري هش وضعيف بلغ عدد توقفاته حتى الآن خمس مرات.. دوري زين للمحترفين لا توجد مصادر دخل ثابتة لأنديته فماالذي يدعونا لتسميتهم بأندية محترفة فمعظم التمويل المالي هو هبات أعضاء الشرف والتهيئة النفسية مازالت تعتمد على شدوا الهمة يا شباب وهو أسلوب اداري قديم عفى عليه الزمن وقياديين يقودن الرياضة هم في الأصل لم يمارسوها  .
نقاط تحت السطر :-
•       منتخبنا الأول لن يستفيد من اللقاءات التجريبية الودية حتى لو كانت مع الارجنتين والبرازيل والسبب الأول هو عدم الثبات على تشكيلة معينة وعدم معرفتنا حتى الآن بمنهجية ريكارد .
•       اتفهم غضب النصراويين لعدم اختيار غالب والغامدي والجميع يعلم أن الغامدي وغالب هم أفضل ممن أختيروا في مراكزكم ولكن لا غالب ولا الغامدي سيحل مشكلة المنتخب السعودي وسيقلل من وهنه وضعفه .
•       اداريو المنتخبات والأندية  هم من أهم اسباب ضعف وتخلف الكرة السعودية.
•       رغم تحفظي على بعض الجوانب الاستعراضية في شخصية سامي الجابر إلا أن خطوته لتطوير نفسه تدريبيا هي واحدة من أهم منجزاته وأتمنى ان يحذو حذوه مجموعة أخرى من شبابنا الرياضي في مجالات أخرى وخاصة الإدارية وما يختص بشئون اللاعبين والاحتراف .
•       منتخبنا للشباب فاز ببطولة الخليج لأن اللاعب الخليجي لا يختلف كثيرا عن اللاعب السعودي في التكوين الجسماني وفي كل النواقص الأخرى .
•       يمكن للأهلي بقليل من الذكاء العودة بكأس اسيا.
•       المباراة لا تحتاج لفرد عضلات واستعراض مهارات .. المباراة تحتاج للهدوء والصبر كلما هدأ الاهلي من رتم المباراة وأبطأه كلما سارت المباراة في صالحه .
•       كامل الموسى خير من يسد مكان منصور الحربي ويبقى بلغيث بجانب الكولمبي .
•       الفريق الكوري قد يندفع بين أرضه ووسط جمهوره والأهلي يملك السلاح المضاد لذلك وهو سرعة سيموس والحوسني في الهجمات المرتدة .
•       على الأهلاويين أن يستنسخوا تجربة السد القطري الموسم الماضي فالأهلي أفضل من السد واولسان الكوري لا يختلف عن جينبوك الكوري .
•       اداريا الأهلي يقدم عمل مثالي ارجو ان يكمله اللاعبون بالفوز بالبطولة .
•       أجمع الكل أن لجنة الانضباط أخطأت في العقوبة الأولى على رئيس نادي النصر . كما أن رئيسا نادي النصر أخطأ بقوله أنه يتحدى لجنة الانضباط وسيدفع أموالا ناديه أولى بها .. كان على فيصل بن تركي ان يكتفي بشكوى لجنة الانضباط للفيفا .
•       في البداية حاولوا بكل جد أن يجدوا لاعبا آخرا ينصبوه اسطورة للكرة السعودية ويزيحوا الاسطورة الحقيقية ماجد احمد عبدالله وبعد أن يأسوا من اقناع الشارع الرياضي بمن حاولوا أن ( يأسطروهم) علينا  أصبح الرأي السائد بينهم الآن ويحاولوا ان يصدروه للجميع هو أنه لا يوجد من يستحق لقب الأسطورة في ملاعبنا .

الرمية الأخيرة :-
جيش المدافعين عن طارق كيال اعتمدوا في حيثيات الدفاع عنه على تاريخ الاستاذ طارق كيال الناصع … وللأسف هذا الدفاع ضعيف ولن تقبل به أي جهة مطلوب منها الحكم في هذه القضية.. لا أحد ينكر تاريخ الكيال الاخلاقي الناصع ولكن منذ متى كان أصحاب التاريخ الاخلاقي الناصع معصومين من الأخطاء ..
بعد اعادة لقطات دخول طارق الكيال للملعب وأسلوب دفعه للاعبين حتى الاهلاويين منهم لم يكن اطلاقا اسلوب شخص يريد تهدئة الأوضاع وقد ذكرت ذلك مباشرة بعد المباراة وتأكدت منه تماما بعد اعادة اللقطة من جهات مختلفة ووافقني على هذا الرأي معظم المحايدين ولو بطريقة متحفظة .. أما بخصوص الألفاظ العنصرية فأن صحت فهو موضوع خطير جدا قد ينسف كل تاريخ طارق كيال الناصع والذي راهن عليه المدافعين عنه .

14