فوبيا العالمي

رامي العبـوديفي عرف الحكام هناك مخرج للحكم يلجا إليه إذا ما داهمه الشك في إتخاذ قرار ما وهو اللجوء لأهون الضررين.. وللتوضيح أكثر مثلا إذا رأى الحكم حالة ما داخل ال 18 وداهمه الشك هل هي حالة عرقلة أم مجرد التحام طبيعي فانه يذهب لعدم إحتساب ركلة الجزاء لأن ضرر عدم إحتساب ركلة جزاء صحيحة أخف من ضرر إحتساب ركلة جزاء غير صحيحة .
وهذا للأسف ماكان يطبقه المرداسي في كل مباريات النصر وليس مباراة السوبر وحدها .. المرداسي عند أي خطأ لصالح النصر داخل الصندوق يداهمه الشك .. وفي الحقيقة هو ليس شك وإنما خوف وهلع من أن يكون هناك إحتمال ولو ضئيل جدا بأن الجزائية غير صحيحة فيصيبه ما أصاب مطرف ويفقد ثقة اللجنة ورعاية الشباب ولذا المرداسي جعل من إستثنائية إختيار أهون الضررين قاعدة وظل يطبقها ضد النصر فقط .
الخلاصة طالما أن المرداسي مصاب بالهلع والوساوس حد الفوبيا في مباريات النصر فقط فلماذا يقحم فيها .. فقط جنبوه مباريات النصر حتى يتخلص من هذه الفوبيا.. وأخشى ما أخشى أن ينتقل هذا الهلع وتلك الوساوس لبقية القادمين من تركيا وتصبح مباريات النصر فوبيا تصيب كل حكام المهنا .
نقاط تحت السطر :-
* للتوضيح اكثر بأن المرداسي كان يطبق نظرية أهون الضررين ضد النصر فقط ففي نفس مباراة السوبر كانت هناك حالتين متشابهتين تماما لطرفي اللقاء الأولى عندما سدد ماركينوس على مرمى وليد ومرت الكرة بجوار القائم والثانية عندما سدد روجيرو على مرمى العنزي ومرت الكرة بجوار القائم ..
* الحالتين فيهما شك هل لامست الكرة يد الحارس أم لم تلامسها وكان قرار المرداسي في كرة ماركينوس مجرد ضربة مرمى بينما أثبتت الإعادة أن الكرة كانت كورنر وأحتسب المرداسي كرة ريجوري كورنر ولم توضح الإعادة بصورة قاطعة بأن الكرة لامست يد العنزي .
* إذن المرداسي هنا لم يطبق مبدأ الشك على كرة الشباب وأحتسب لهم الكورنر بكل أريحية بينما داهمه الشك في كرة النصر ولذا لم يحتسب الكورنر .
* ونفس الحال ينطبق على توزيع الكروت الصفراء فقبل كرت خالد الغامدي كانت هناك حالة أكثر عنفا من عمر الغامدي تجاه أدريان وحالة اخرى بعد كرت الغامدي لعطيف ضد غالب .
* في حالتي الشباب داهم الشك المرداسي ولم يمنح الكروت الصفراء لان ذلك سيكون لصالح النصر بينما لم يداهمه الشك ولو لحظة واحدة في حالة الغامدي وطبعا لأن المتضرر هنا هو النصر .
* فوبيا مباريات النصر لن يصاب بها الحكام فقط فكل منسوبي نادي رعاية الشباب مصابين بها منذ نعومة أظفارهم .
* لم أشاهد مباراة العروبة ولكن أخبرني أحدهم بأن قصة العمري كانت أشد قزعا من قصة ميسي الجديدة .
* لماذا يمدد للعمري بعد سن ال 45 … يعني من زينه !!
الرمية الأخيرة :-
أرفض تماما الحديث الدائر حول الإجتماع المشبوه والحساب البنكي للزوجة .. هذه الأمور إذا لم يكن لديك فيها أدلة قاطعة فالصمت هو خيارك الوحيد .

رامي العبودي
ramialaboodi@

17